فوائد الشمام الأصفر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:58 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:33
فوائد الشمام الأصفر


فوائد الشمام الأصفر، وأضرار الشمام الأصفر، وما هو الشمام الأصفر؟، وطرق تكاثر الشمام الأصفر والزراعة وخدماتها، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الشمام الأصفر

– خفض ضغط الدم
1. بشكل عام يرتبط النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
2. من المعروف أن النظام الغذائي منخفض الصوديوم وتناول كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تنظيم ضغط الدم. ولأن الشمام يعتبر فاكهة منخفضة الصوديوم ويشتمل على نسب من البوتاسيوم، فهي قد تساعد بالحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.
– مغذيات لصحة العظام
1. يحتوي شمام العسل على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لإصلاح وترميم العظام والحفاظ على قوتها ومتانتها، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين “ك” والمغنيسيوم، والبطيخ مصدر جيد للفولات حيث يحتوي كوب واحد على 177 غراما من الفولات ويوفر 8% من حاجة الجسم.
2. يشارك فيتامين “ك” في إنتاج بروتين هيكلي رئيسي في العظام يعرف باسم أوستيوكالسين، لذلك فإن تناول كمية كافية من فيتامين “ك” ضروري للعظام الصحية.
– ضبط السكر في الدم
1. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول بعض أنواع الفاكهة، مثل الشمام، قد يعزز انتظام مستويات السكر في الدم.
2. وجدت دراسة حديثة طبقت لمدة 7 سنوات، أجريت على نصف مليون شخص أن أولئك الذين يستهلكون الفاكهة الطازجة يوميًا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 12%، مقارنة مع أولئك الذين نادرًا ما تناولوا الفاكهة.
– غنية الإلكتروليتات والمياه
1. يعتبر الشمام من الأطعمة الغنية جدا بالمياه، لذلك هي مصدر رائع للحصول على ترطيب فعال وصحيح للجسم، ويحتاج الجسم أيضا إلى الشوارد.
2. يحتوي الشمام على 90% من الماء بالإضافة لاحتوائه على إلكتروليتات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم.
– يدعم البشرة الصحية
1. تشير الدراسات إلى أن تناول الشمام قد يدعم البشرة الصحية بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي” بالإضافة إلى فيتامين “ج”.
2. يعتبر تناول فيتامين “ج” بشكل مستمر من العوامل المهمة والضرورية لإنتاج الكولاجين المناسب للجسم، وهو بروتين هيكلي رئيسي حيوي لإصلاح والحفاظ على أنسجة بشرتك بالإضافة إلى أنه مضاد قوي للأكسدة ما يعزز هذا الدور.
– يعزز جهاز المناعة
1. يعتبر فيتامين “سي” من أهم الفيتامينات التي تلعب دورا كبيرا في تعزيز المناعة، ويتطلب جهاز المناعة البشري المعقد مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، لكن فيتامين “سي” هو مكون رئيسي وهام لعمله.
2. يوفر كوب واحد من عصير الشمام (177 جرامًا) أكثر من نصف حاجة الإنسان لفيتامين “سي”، ما يجعلها وجبة رائعة يجب إضافتها إلى المائدة.
– يعزز عملية الهضم السليم
يحتوي شمام العسل على الألياف، وهي مادة غذائية معروفة لها علاقة بتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويؤدي تناول كمية كافية من الألياف الغذائية إلى إبطاء الاستجابة لسكر الدم وتعزيز انتظام الامعاء ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية.
– يدعم الرؤية وصحة العين
1. يقدم الشمام اثنين من أهم مضادات الأكسدة القوية، وهي اللوتين وزياكسانثين، وتعتبر هذه المركبات كاروتينويد معروفة جيدًا بدعم صحة العين ومنع تطور فقدان الرؤية المرتبط بالعمر.
2. تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد المضادة للأكسدة، مثل الشمام، بانتظام قد يدعم وظيفة العين مدى الحياة.

أضرار الشمام الأصفر

– يعرقل مستويات السكر
مرض السكري هو حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل الإفراط فى تناول الشمام الأصفر، ظنا أنه فاكهة صحية لا مانع من الإفراط فى تناولها.
– القولون وصعوبة الحرق
الإكثار من تناول الشمام في الليل يسبب صعوبة في المساء لحرق السكر بفعالية ويبطئ من عملية الهضم في الليل، لذلك يوصى بمنع الأطعمة السكرية والحمضية، خاصة وأن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
مع العلم أن تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية في وقت متأخر من المساء قد تعيق جودة نومك.
– الشعور بالامتلاء الزائد
يعطيك الشعور بالامتلاء وعدم تحمل الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الدهون والبروتينات الصحية ويحتاج جسمنا إلى جميع العناصر الغذائية بنسبة مئوية معينة للحفاظ على الصحة.

ما هو الشمام الأصفر؟


الشمام الأصفر هو نفسه البطيخ الأحمر ولكن يختلف فى اللون وأنه أصفر وليس أحمر، وهو صنف طبيعي من البطيخ شهد طفرة جينية.
وهذه الأصناف الصفراء من البطيخ هي في الواقع الشكل الأصلي للبطيخ وزرع لأول مرة في أفريقيا، وفقًا لدراسة في مجلة تكوين وتحليل الأغذية، فإن مادة الليكوبين هي المركب الذي يعطي اللون للعديد من الفواكه والخضروات الشائعة مثل الطماطم والبطيخ الأحمر.
طعم الشمام الأصفر أحلى قليلاً من الأحمر، تمتد قشرة هذا البطيخ إلى عمق الفاكهة، لكن مذاقه اللذيذ الفريد يجعله جدير بالاهتمام .

طرق تكاثر الشمام الأصفر والزراعة وخدماتها

– يتكاثر الشمام إما بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة، أو بالشتول، ويحتاج الدونم الواحد إلى نحو 200ـ300غ بذور.
– يزرع الشمام مروياً أو بعلاً، وتحضر الأرض بحراثة متوسطة العمق ثم تخطط إلى مساطب عرضها 1.4ـ 2.8م.
– تزرع البذور في حفر على مسافة تراوح بين 0.7ـ 1.4م، وعلى عمق 4ـ 6 سم، بمعدل 2 ـ 4 بذرة في الحفرة الواحدة.
– يزرع الشمام عادة في بداية شهر نيسان حتى غاية شهر أيار. ومن عمليات الخدمة التي تقدم لنباتات الشمام التفريد بألا يترك في الحفرة سوى نبات أو نباتين، أما الترقيع فيجري بأسرع وقت ممكن، وتحتاج أرضه إلى العزق للتخلص من العشب وتفتيت سطح التربة.
– يحتاج الشمام إلى توافر منتظم للرطوبة الأرضية، وتزداد الحاجة إلى الماء في أثناء الإزهار وعقد الثمار، وتقل قبل نضج الثمار وفي أثنائه.
– يتم تسميد الشمام في ثلاث دفعات: الأولى بعد التفريد (نحو 5 كغ نترات الأمونيوم/للدونم)، والثانية مع بداية الإزهار (نحو 5 كغ نترات الأمونيوم)، والثالثة مع بداية العقد، (نحو 5 كغ نترات الأمونيوم و 5 كغ سلفات البوتاسيوم).
– ينصح بإزالة الثمار المشوهة في المراحل الأولى من نموها، وتغطية الثمار بالمجموعة الخضرية للنبات حتى لا تتعرض للإصابة بلفحة الشمس.
– تنضج الثمار بعد 3ـ4 شهور من الزراعة وتستغرق مدة 45 يوماً من العقد حتى النضج، ومن علامات نضجها تغيّر لون جلد الثمرة من الأخضر إلى الأصفر، وبدء ليونة الثمرة خاصة في الطرف الزهري، واكتسابها رائحة عطرية مميزة.



533 Views