فوائد الشمر للصدر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 10:38 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 11:53
فوائد الشمر للصدر


فوائد الشمر للصدر ماهي بالتفصيل وماهي افضل طرق استخدام الشمر واهميته الصحية.

الشمر

هو عبارة عن نبات يصل طوله إلى 2 متر ونصف، ويتساءل الكثير حول فوائد الشمر للصدر حيث تحمل هذه النبتة أزهار ذات لونا أصفر تتحول إلى بذور الشمس التي تكون ذات لون بني غامق، كما أن رائحة نبات الشمر تكون قوية جدا لأنها تشبه رائحة اليانسون، وتظهر هذه الرائحة عند تكسير بذور نبات الشمر أو لمس الأوراق أو عند الاقتراب من النبات نفسه، ولكي ينمو نبات الشمر يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء في البداية، وعندما يكبر نبات الشمر يمكن أن يتحمل غياب الماء لعدة أيام، وينمو نبات الشمر في التربة التي تكون جافة ورطبة الاثنين معا، ويمكن أيضا أن ينمو نبات الشمر على حواف الطرق قرب السواحل أو ضفاف الأنهار والحقول، كما أنه ينمو بشكل جيد وأفضل في الأوقات الشمسية الحارة .

فوائد الشمر للصدر

علاج كلّاً من حالات الربو المختلفة، وكذلك التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى ضيق التنفس، كما يتميّز بقدرته على تطهير الفم خاصةً عند مضغه، كذلك يساهم في علاج أمراض الصدر المختلفة، بما في ذلك السعال، والحساسية، وتشنُّج القصبات الهوائية، ويُنصح بشرب مغلي الشومر مع العسل الطبيعي؛ بهدف الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة.

مشروب الشمر لعلاج الحساسية والربو

يساعد مشروب الشمر في الحفاظ على الجهاز التنفسي للمرأة ويعالج حساسية الصدر التي تسبب السعال الشديد إذا استنشقت أي مواد او أطعمة حساسة للتنفس. كما أنه يعالج مرضى الربو المزمن وذلك من خلال توسيع الشعب الهوائية والحد من السعال والكحة كما يساعد مشروب الشمر على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وانقباض القصبات الهوائية. الشمر معالج فعال ومضاد لنزلات البرد والانفلونزا المزمنة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي في مهاجمة أي فيروسات موسمية قد تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.
إحمي نفسك من الإصابة بهذه الأمراض بتناول مشروب الشمر يومياً. يمكنك تحضيره ذلك مع إضافة ملعقة من العسل لمشروب بذور الشمر المغلية.

الشمر علاج الكحة طبيعي

الحل يكمن فى عودتنا إلى الطبيعة التى جعلالله فيها دواءً لكل داء ، ونبات الشمر من هذه الأدوية الطبيعية التى جعلها اللهسبباً فى علاج الكثير من الأمراض .
حيث أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن الشمر قاتل لحوالى 18 نوع من البكتيريا ومضاد للفطرياتويعالج السعال وطارد جيد للبلغم وله تأثير خافض لضغط الدم ومدر للبول ومسكن للآلامومهدئ عام، ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع (HDL) ويقلل من الكوليسترول الضار (LDL)  فى الجسم .
فإذا كنت من الذين يعانون من السعال وإلتهاباتالجهاز التنفسي فلنعد معاً إلى الطبيعة وتناول فنجاناً من مغلي بذور الشمر ( يمكن تحليته بالسكر حسب الطلب) مرة فى الصباح ومرة فى المساء وسيأتى الشفاء بإذن الله .

استعمالات و فوائد الشمر الطبية

للشمر العديد من الفوائد لأجزاء الجسم المختلفة ومن أهمها:
1- للجهاز الهضمي
هو مقوٍّ وطارد للغازات، يساعد على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء ممّا يساعد على التخلص من الغازات. كما انه يساعد على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة.
2- للجهاز البولي
هو مدرٌّ للبول ومليّن، ويساعد على علاج الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية بالكلى. كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم. كما أنه مفيدٌ في علاج التهابات الجهاز البولي والكلى والمثانة.
3- أثناء الرضاعة
يساعد الشمر على زيادة إفراز لبن الأم خلال فترة الرضاعة، وخاصة عند خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون.
4- يعمل على شدّ الجلد
حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلات ترهّل الجلد نتيجة لعدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة المتكررة.
وينصح بتناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يوميا في الصباح على معدة خالية. حيث يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة. كما أن ذلك الشراب مفيد للجهاز الهضمي والقولون العصبي. ويساعد أيضًا على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.
5- للجهاز التنفسي
هو مفيد في حالات الربو، التهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. وهو أيضًا مطهّرٌ للفم عند مضغه. كما يساعد على علاج أمراض الصدر المختلفة، السعال، الحساسية، وتشنج القصبات الهوائية.
لذلك ينصح بتناول مغلي الشمر مع إضافة العسل الطبيعي للوقاية من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة.
6- لعلاج المغص عند الأطفال الرضع
يدخل الشمر في تحضير ماء الغريب الذي يساعد على تهدئة الأطفال. كما أن له نفس المفعول الخاص باليانسون، فيساعد على التخلص من المغص عند الأطفال، ويطرد أيضًا غازات المعدة.
7- مقوّي للمناعة
أفاد بعض خبراء التغذية أن تناول شراب الشمر مع الزنجبيل له أهمية كبيرة في تقوية المناعة، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد الشمر الصحية والعلاجية

للجهاز الهضمي
مقو وطارد للغازات, يساعد على تسهيل عملية الهضم وتنشيط حركة الأمعاء مما يساعد على التخلص من الغازات. كما أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
للجهاز البولي
مدر للبول ومليين, ويساعد على علاج الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرملية في الكلي, كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم, ويفيد في علاج التهابات الجهاز البولي والكلي والمتانة.
أثناء الرضاعة
يساعد الشمر على زيادة إفراز لبن الأم خلال فترة الرضاعة, وخاصة عند خلطه بنسب متساوية من الحلبة والنافع.
يعمل على شد الجلد
تعاني الكثير من النساء من مشكلات ترهل الجلد نتيجة لعد أسباب منها الرجيم السريع والولادة المتكررة. وينصح بتناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يوميا في الصباح على معدة خالية. حيث يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة. كما أن هذا الشراب مفيد للجهاز الهضمي والقولون العصبي ويساعد أيضا على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن.
للجهاز التنفسي
مفيد في حالات الربو, التهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس. وهو أيضا مطهر للفم عند مضغه كما يساعد على علاج أمراض الصدر المختلفة, السعال الحساسية وتشنج القصبات الهوائية. لذلك ينصح بتناول مغلي الشمر مع إضافة العسل للوقاية من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة.
لعلاج المغص عند الأطفال الرضاع
يدخل الشمر في تحضير ماء يساعد على تهدئة الأطفال. كما أنه له نفس المفعول الخاص باليانسون, فيساعد على التخلص من المغص عند الأطفال, ويطرد أيضا غازات المعدة.



623 Views