فوائد الشمر للمرضع

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2020 7:35
فوائد الشمر للمرضع


فوائد الشمر للمرضع وماهي اهمية الشمر في فترة الرضاعة كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

الشمر

الشمّر نبتة شهيرة جدًّا في منطقة حوض البحر المتوسط، وتوجد منذ القِدم في جنوب أوروبا (في بلغاريا ورومانيا وهنغاريا واليونان وتركيا)، وكذلك في ألمانيا وفرنسا.
الجزء السفلي من نبتة الشمر صالح للأكل سواء مطبوخًا أو نيئًا طازجًا مع السلَطة. وكذلك الحبوب يمكن أكلها كبذور، أو تُستهلك على شكل شاي. كما يوجد كذلك زيت الشمر العطري الأساسي وله فوائد مهدئة.

فوائد الشمر للمرضع

يعدّ الشمر أحد أكثر النباتات المشهورة في إدرار الحليب، إذ استخدمت النساء الشّمر لإنتاج المزيد من الحليب لعدة قرون، لكن لا يوجد دليل علمي حقيقي لإثبات نجاحه في ذلك، مع ذلك لا يوجد دليل على أنّه لا يعمل أيضًا، إذ إنّ بعض النساء أبلغن عن زيادة في إنتاج حليب باستخدام الشمر، ولأنّه يمكن بسهولة دمجه في النظام الغذائي اليومي فقد يكون الأمر يستحق المحاولة، لكن يجب الحرص والحذر عند استخدام الأعشاب وتجنب تناول الشمر دون استشارة طبية إذا كانت الأم تستخدم الأدوية، مثل: سيبروفلوكساسين، وتاموكسيفين، وحبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة، ويجب تجنّب التعرّض لأشعة الشمس أو التّسمير، إذ قد يجعل الشمر حروق الشمس أكثر سهولةً، وعلى الأم أيضًا ارتداء ملابس واقية واستخدام واقيات من الشّمس بحماية SPF 30 أو أعلى.
لأنّ الشّمر من عائلة نبات الجزر يجب تجنّب شرب الشمر إذا كانت الأم تعاني من حساسية للجزر أو نباتات أخرى من نفس العائلة، وإذا كانت الأم تأخذ مميّعات الدّم، أو تعاني من اضطرابات النزيف، فيجب عليها توخي الحذر عند شرب شاي الشمر، ويفضل استشارة الطبيب الخاص أولًا

فوائد الشمر

1- يحسّن الهضم
يحتوي الشمر على كمية كبيرة من الألياف المفيدة في عملية العبور المعوي. ولكن هذا ليس كل شيء، إذ يحتوي الشمر كذلك على الأنيثول التي تعطي فوائد أخرى مثيرة للاهتمام، إلى القناة الهضمية، حيث تساعد على التخلص من الشعور بالثقل بعد تناول الوجبات. وبفضل تأثير هذين المكونين، فإنَّ الشمر يساعد بشكل خاص على محاربة التشنجات وألم المعدة، ومعالجة الإمساك وسوء الهضم، والانتفاخات والغازات. ولهذا السبب يُنصح بتناول حبوب الشمر بشكل خاص لمعالجة سوء الهضم وخصوصاً بفضل خصائصها المضادة للتشنجات. وبشكل عام يُنصح بشرب شاي الشمر بعد الوجبات. ويمكن تحضيره بوضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر المجففة في كوب من الماء المغلي وتركها تُنقع لمدة 10 دقائق ثم شرب الشاي.
2- محاربة المغص لدى الأطفال الرضع
الشمر رائع لتسهيل الهضم لدى الأطفال الرضع والصغار. ففي حالات المغص يمكن تحضير مزيج منقوع من بذور الشمر، ورجل الحمام، والبابونج، وبلسم الليمون – مليسا – وعرق السوس.
3- مكافحة التهابات الجهاز التنفسي
يمتلك الشمر خصائص مقشّعة ومضادّة للميكروبات التي تفعل المعجزات في حالات الإنفلونزا ونزلات البرد. لذا، يُنصح باستهلاك بذور الشمر على شكل شاي لتنظيف مجرى التنفس ومعالجة الالتهابات.
4- محاربة احتباس الماء
إنَّ غنى الشمر بالبوتاسيوم يجعله مدرًّا للبول بشكل طبيعي، ما يساعد على محاربة السيلوليت وانتفاخ الساقين ولكن أيضًا يعمل كمضاد لحصى الكلى.
5- يساعد على الرشاقة
الشمر من الأطعمة المثيرة للاهتمام للذين يتبعون نظاماً غذائياً أو يريدون المحافظة على وزن ورشاقة الجسم. وفي واقع الأمر يتكوّن الشمر من 90 في المئة من الماء، ولذلك فهو قليل السعرات الحرارية: يوجد في كل 100 غرام من الشمر الطازج 25 سعرة حرارية. وحتى أنّ البعض يقول إنه يقلل الرغبة في تناول السكريات.
وبفضل غناه بالألياف فإنَّ الشمر يعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تجنّب الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.
6- يساعد النساء في كل خطوة من حياتهنّ بغضّ النظر عن أيّ مرحلة من مراحل الحياة التي تعيشها المرأة، فإنها سوف تجد أن الشمر حليف حقيقي لها، وسبب ذلك محتواه العالي من الإستروجين النباتي، والذي يشبه إلى حدّ كبير الهرمونات الأنثوية، وبالتالي يمكن مساعدة المرأة على إعادة التوازن الهرموني في جسمها. وإضافة إلى ذلك فإنَّ الشمر يساعد على محاربة أعراض غياب الطمث. وبفضل خصائصه المضادّة للأكسدة والتشنجات، فإنه يساعد كذلك على تنظيم الدورة الشهرية ومحاربة الآلام المصاحبة لها.

فوائد الشمر للمرضع

-يعود هذا الاستخدام إلى قرون مضت، وما زالت العديد من الأمهات الجدد يستخدمن المشروبات العشبية، مثل الشمر واليانسون، لزيادة إنتاج الحليب.
-الشمر يمكنه أنه يساعد على زيادة إفراز الحليب، حيث تشير الأبحاث إلى أن المواد المحددة الموجودة في الأنثول، مثل الديانيثول والفانوثول، هي المسؤولة عن تأثير النبات هذا.

للمرضعات تناولى الشمر لتقليل غازات رضيعك

نصيحة للمرضعات يقدمها الدكتور محمد عبد الفتاح، أخصائى رعاية الأطفال، مضمونها “اشربى شمر طفلك ميعانيش من الغازات”، هكذا نصح المرضعات بزيادة تناولهن لمغلى الشمر، هذا المشروب السحرى الذى يساعد على تحسين حالة الأمعاء للأم ورضيعها.
وتابع مؤكدا أن الأمهات المرضعات اللاتى يعانى أبنائهن الرضع من حالة تكون للغازات، يمكنها استخدام مشروب الشمر فى وقايتهم من تكون هذه الغازات، فمن المعروف أن كل ما تتناوله المرضع من طعام وشراب يؤثر بالسلب أو الإيجاب على صحة الطفل من خلال رضاعته من ثدى الأم.
وهنا يوضح أخصائى رعاية الأطفال أن تناول المرضع للشمر يحسن من وظائف أمعائها، ويقلل شعورها بانتفاخ الأمعاء، ويقلل من آلام البطن، وكذلك مفعوله على الطفل الرضيع، فيسهل له عمليته الإخراجية بشكل منظم، كما يقلل تكون الغازات لديه، ويشعره بالراحة بعد تناول رضعته من ثدى الأم، ويزيد من تهدئته وتقليل صراخه لأن الطفل الذى يعانى من مشكلات بالأمعاء سواء بكثرة تكون الغازات أو بالمغص، وكلاهما يعالجهما الشمر، تزيد عصبيته وتقل راحته ويزيد صراخه، لذا داومى على تناول كوب من الشمر الدافئ على 3 مرات أسبوعيا أثناء فتة رضاعتك.

فوائد الشمر المغلي للمرضع

إضافة الشمر المغلي إلى نظامك الغذائي قد يؤدي إلى تحسين صحة القلب، وتقليل الالتهاب، وقمع الشهية، وحتى توفير تأثيرات مضادة للسرطان.
كما أنه قد يساعدك على إنتاج المزيد من اللبن لرضيعك، لجني فوائد الشمر وبذوره، حاولي غليه أو إضافته للحساء أو المرق بكمية معتدلة.



546 Views