فوائد الشمر مع الحبة السوداء للاملاح

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 1:59
فوائد الشمر مع الحبة السوداء للاملاح


فوائد الشمر مع الحبة السوداء للأملاح وطريقة تحضير هذه الوصفة الطبيعية سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه السطور التالية.

 الشمر

يعد الشمر من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، لاحتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين أ، والزنك والكالسيوم.ويساعد الشمر في علاج الانتفاخ والإمساك وتقوية البصر، وإزالة حب الشباب

حبة البركة

نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز من الفصيلة الحوذانية. تنتج ثماره البذور المعروفة بحبة البركة.
تعرف بأسماء أخرى منها: القزحة، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء.

فوائد الشمر مع الحبة السوداء للاملاح

يُساهم مشروب الشمر والحبة السوداء بفاعلية في علاج النقرس ومشكلات الأملاح واليوريك أسيد، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من مطحون الحبة السوداء إلي ملعقتان من مطحون الشمر أو السنوت وخلطهم جيداً، وتناولهم ثلاث مرات يومياً، كما يُمكن إضافة ملعقة من الحبة السوداء وملعقتان من الشمر إلي كوب ماء مغلي، وتحليتهم بعسل النحل الطبيعي ومن ثم تناول المشروب.

أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح

الشمر من الأعشاب التي تقلل من مشكلة احتباس السوائل في الجسم، ولا يسمح بتراكم عنصر الصوديوم تحت الجلد، والذي يسبب تورم ملحوظ في اليدين، والقدمين، والوجه ايضا ، وبعض مناطق الجسم الأخرى ، كما يعتبر الشمر مدر للبول ويطرد  الأملاح المتراكمة، والسموم من الكليتين مع البول الخارج من الجسم.
انقعي بذور الشمر في كأس من الماء المغلي، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم صفيه بمصفاة صغيرة في كأس أخر نظيف، و اشربيه ويكرر 3 مرات في اليوم. حتى ترجع نسبة الأملاح إلى المستوى الطبيعي، والمعتدل.

فوائد صحية للشمر

1- تنظيم ضغط الدم
توصلت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية، إلى أن مضغ بذور الشمر يساعد على ضبط مستوى الضغط، لاحتوائها على البوتاسيوم ، وهو عنصر أساسي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
2- تقليل احتباس الماء في الجسم
تناول الشمر المغلي يساهم في التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، يعمل الشمر كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما أن الشمر يحتوي على خصائص تحفز إفراز العرق والتخلص من الأملاح.
3- علاج الإمساك
شاي الشمر من المشروبات المفيدة في تحسين عملية الهضم عن طريق تشجيع إنزيمات المعدة، وبذلك يساهم في علاج الانتفاخ وعسر الهضم، كما يعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات.
4- الحد من أعراض الربو
يساعد الشمر في القضاء على مشكلات الجيوب الأنفية، وينصح خبراء الصحة بتناول الشمر المغلي للحد من التهاب الشعب الهوائية وتقليل السعال والصداع المصاحبين له.
5- تنقية الدم
يحتوي الشمر على الزيوت والألياف التي تعمل على تنقية الدم من السموم، وتسهيل امتصاص المواد الغذائية.
6- تحسين البصر
يحتوي الشمر على فيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للبصر، كما يعمل على تخفيف حدة أعراض الجلوكوما، وتهدئة التهاب الأعصاب البصرية.

فوائد الحبة السوداء على الريق

هذه هي أهم الفوائد المحتملة لتناول حفنة من الحبة السوداء يومياً على معدة فارغة:
1- خسارة الوزن الزائد
قد يساعد تناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء على الريق وقبل النوم على خسارة الكيلوغرامات الزائدة، وبطريقة امنة، ولكن وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، عليك مراجعة الطبيب أولاً.
2- تنبيت الشعر
من المعروف عن الحبة السوداء فوائدها العديدة المتعلقة بنمو الشعر وتقويته وتكثيفه، وسواء كنت تفكر في تطبيق زيت الحبة السوداء موضعياً على الشعر أو في تناول حفنة من الحبة السوداء على الريق يومياً، فإن النتائج حتماً سوف تذهلك.
3- رفع مستويات الطاقة
من فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساعد على رفع مستويات الطاقة واليقظة، لا سيما في الصباح الباكر، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز.
كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يومياً قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
4- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي
قد تساعد الحبة السوداء على الريق على علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي ومكافحتها، لا سيما التهابات الجيوب الأنفية المزعجة.
كما أن الحبة السوداء تساعد كذلك على التخلص من احتقان الحلق والتخلص من البلغم المتراكم في المجاري التنفسي.
5- مكافحة السرطانات
قد يساعد استهلاك ملعقة من زيت الحبة السوداء (أو البذور ذاتها) مع ملعقة من العسل قبل وجبة الفطور بساعة على مكافحة السرطانات والأورام الخبيثة في الجسم.
كما تستطيع الاستفادة من الحبة السوداء كذلك لهذا الغرض عبر طحن ملعقة صغيرة من البذور مع ملعقتين من زيت الحبة السوداء والعسل والليمون وتناول هذا المزيج يومياً.
6- علاج النفخة والغازات
من فوائد الحبة السوداء على الريق الرائعة أن هذه الوصفة البسيطة قد تساعدك على علاج النفخة والغازات واضطرابات المعدة عند تناولها صباحاً قبل وجبة الفطور.



4369 Views