فوائد الصيام للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:15
فوائد الصيام للحامل


فوائد الصيام للحامل والصيام للحامل في الشهور الأخيرة و كفارة صيام الحامل وأضرار صيام الحامل في الشهر التاسع على الجنين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الصيام للحامل

-يعزز جهاز المناعة عند المرأة الحامل والجنين:
يساعد صيام المرأة الحامل في شهر رمضان على محاربة الالتهابات التي قد تصاب بها الحامل والتي قد تؤثر على صحة الجنين.
-يفيد القلب:
فهو يخفف ضغط الدم ويقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
-يحسن مزاج الحامل:
يساعدُ الصيام على تحسين مزاج الحامل لاسيما إذا كان مزاجها متقلباً، ويجعلها تشعر بالاسترخاء بالإضافة لفوائد الصوم في تخفيف التوتر وعلامات الاكتئاب، كما يحفز لديها هرمون الجوع مما يساعدها على تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات التي تحتاجها الحامل والجنين.
-يقلل من الإصابة بسكري الحمل:
يساعد الصيام المرأة الحامل على الوقاية من سكري الحمل شرط الحصول على السعرات الحرارية الكافية لتكون بصحة جيدة هي وجنينها بحيث يبلغ عدد هذه السعرات الحرارية 2000.
-يفيد جهاز الهضم عند الحامل:
يساعد الصيام على إعطاء الجهاز الهضمي فترة راحة طويلة يومية بالتالي يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والحموضة.
-يقلل من التقيؤ والغثيان أثناء الحمل:
يساعد الصيام المرأة الحامل على تخفيف الشعور بالتقيؤ والغثيان الناتجين عن الحمل.
-يساعد على ترك الكافيين والتدخين:
والتي قد تسبب تشوهات للجنين.
-يقلل نسبة الدهون الضارة في الجسم:
فعندما تصوم الحامل يقوم الجسم بتكسير الدهون لتحويلها إلى طاقة تساعدها على ممارسة مهامها على أكمل وجه.
-محاربة التقدم بالسن:
يزيد عمر المرأة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
-يقلل خطر السرطان:
يساعد الصيام عموماً على الحماية من الإصابة بالسرطان بأنواعه، مع ضرورة الحفاظ على قواعد الصيام الصحي.
يساعد على التحكم بمعدل السكر في الدم:
لمن يعانين من مرض السكري.
-يزيد إفراز هرمون النمو:
يعتبر الصيام من أهم وسائل زيادة هرمون النمو عند الكبار وهو الهرمون المسؤول عن النمو والتمثيل الغذائي ونمو العضلات.

الصيام للحامل في الشهور الأخيرة

-يعد الثلث الثالث من الحمل هو الفترة التي يظهر فيها الجنين نموًا سريعًا، لذا يحتاج خلالها إلى مزيد من التغذية، وكميات أكبر من المعادن والفيتامينات للحفاظ على سلامته.
-تشير الأدلة إلى أنه على الرغم من وجود بعض الآثار الضارة المحتملة للصيام على سرعة النمو، فإن صيام الحامل في الشهر التاسع آمن إلى حد كبير في حال كانت صحة الحامل والجنين جيدة.
-من المستحسن طلب المشورة الطبية قبل اتخاذ قرار الصيام، وسيكون طبيبك قادرًا على التحقق من أي مضاعفات قد تنشأ في حال عدم تناول الطعام والشراب لبعض الوقت، وتقديم النصائح لك وفقًا لذلك.

كفارة صيام الحامل

من الفقهاء من قال بوجوب الكفارة على الحامل في حال أفطرت في شهر رمضان؛ وكفارة إفطار الحامل في رمضان هي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرت به، وعلى الحامل أنّ تعجّل في إخراج الكفارة؛ إذا إنّ تعجيل الكفرات يعد أمراً واجباً، كما يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها بعد رمضان.
والأصل في كفارة إفطار الحامل أن تخرج طعاماً؛ لأنّ مقصود الشارع من الكفارات هو الإطعام، وقال بعض الفقهاء بعدم جواز إخراج المال للمساكين للخروج عن المقصود، ولعدم ضمان أنّ المسكين سيشتري الطعام في هذا المال.
وقدّر بعض الفقهاء الكفارة التي يتوجب على الحامل إخراجها إذا أفطرت بسبعمئة وخمسين غراماً، ويجوز للحامل أن تنقل قيمة الكفارة من مكان إلى آخر في حال أرادت نقل الكفارة أو نقل قيمتها إلى بلد أشدّ حاجة من البلد الذي هي فيه، وقد نُقل عن ابن مفلح الحنبلي قوله: “ويجوز نقل النذر والكفارة والوصية في الأصح.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الحامل إن خافت على نفسها وعلى جنينها من الصوم، أو على نفسها فقط أفطرت وعليها القضاء فقط، أما إذا خافت على الجنين فقط فإن عليها القضاء وإطعام مد لمسكين عن كل يوم

أضرار صيام الحامل في الشهر التاسع على الجنين

– يتسبب صيام الحامل إلى الكثير من الأضرار التي تعرض الأم والجنين للكثير من الأخطار الصحية، حيث يؤدي الامتناع عن تناول الطعام لمدة قد تصل إلى أربعة عشر ساعة، إلى نقص في نسبة الجلوكوز، الذي يعتبر الغذاء الأساسي للجنين، والذى إذا حدث نقص به يؤدى إلى أن تكسير الدهون المخزونة في جسم الأم، لكي تمد الجنين بالغذاء الذي يحتاج إليه، وينتج عن هذا التكسير مواد سامة تحدث الكثير من الاضرار على صحة الجنين، وقد تؤدي إلى الوفاه.
– كما يؤثر محاولة اسراع النمو للجنين إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية، بسبب سرعة نمو الخلايا وانقسامها، ويتسبب بالإصابة بقصور الشريان التاجي، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الإصابة بأمراض الكلى، كما يؤدي إلى زيادة نسبة قصر القامة والإصابة بالسمنة المفرطة مع زيادة التقدم في العمر، ويؤدي إلى احداث تغيرات جينية، وتدهور في الصحة العامة.
– في حالة نقص الغذاء عن الجنين يستطيع أن يتكيف على هذا النقص، ويقوم بتوصيل الغذاء الذي يصله لتغذية خلايا المخ، مما يؤثر على بعض الأعضاء والأنسجة الأخرى في الجسم مثل الكلى والأطراف وعضلات الجسم، كما يؤثر ذلك على زيادة نسبة توتر الجنين وانتاج بعض الهرمونات كي يحاول الإسراع من النمو والنضوج، ما يؤدي إلى الولادة المبكرة.
– كما يتسبب نقص الغذاء لفترات طويلة أثناء الصيام، إلى زيادة معدل نبض الجنين، وحدوث خلل في الجهاز العصبي للجنين، وزيادة نسبة حدوث الولادة المبكرة، وقد ثبت أن نقص الغذاء يؤثر في نمو الجنين كما يؤدي إلى ولادة الجنين بوزن غير مثالي، وقد يحتاج إلى دخول الطفل قسم رعاية الأطفال حديثي الولادة بعض الوقت



227 Views