فوائد الصيام للهرمونات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 9:13
فوائد الصيام للهرمونات


فوائد الصيام للهرمونات وهل الصيام ينظم الدورة الشهرية، كما سنقوم بطرح فوائد الصيام للشعر، وكذلك سنقوم بشرح فوائد الصيام الصحية للجنس، وكذلك سنوضح فوائد الصيام للمرأة، كما سنقوم بذكر فوائد الصيام المتقطع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الصيام للهرمونات

يرتبط الصيام المتقطع بالعديد من الفوائد الصحية، ولكنه يرتبط أيضًا بالاختلالات الهرمونية لدى النساء، فيما يلي نظرة فاحصة على سلسلة من الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن يسببها الصيام المتقطع لصحة المرأة، والصيام المتقطع يمكن أن يخل بتوازن هرمون الإستروجين، وقد يظهر عدم توازن الإستروجين كما يلي:
1- عدم السيطرة على الجلوكوز.
2- طاقة منخفضة.
3- ضعف الوظيفة المعرفية.
4- زيادة الوزن.
5- ضعف العضلات.
6- انخفاض كثافة العظام.
7- ضعف صحة القلب والأوعية الدموية.
8- اعتلال صحة الجلد والشعر.
9- العقم.
10- ضعف صحة القلب والأوعية الدموية.

هل الصيام ينظم الدورة الشهرية

تعاني بعض الفتيات من اضطراب في الدورة الشهرية خلال فترة الصيام في رمضان، ومن أسباب تلك الاضطرابات وأنواعها وكيف يمكن تجنبها وماهو تأثير الصيام عليها، ومن أبرز الاضطرابات والمشاكل التي تعاني منه الفتيات خلال الصيام هي:
– تغير في مواعيد الدورة الشهرية.
– قلة دم الحيض وبالتالي قلة عدد أيام نزول الحيض.
وتضيف: ما أثبت علمياً أنه لا يوجد أي تأثير مباشر للصيام على الدورة الشهرية أو الهرمونات الأنثوية، بل إن الصيام يفيد في تنظيم هرمونات الجسم لدى الفتيات بالتحديد ويحسن من عملية التبويض، ولكن في حال حدوث الاضطرابات والمشاكل في الدورة الشهرية في رمضان ومع الصيام يعود ذلك لعدة أسباب وهي:
– تغير في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.
– قلة الراحة والمجهود البدني الزائد.
– التركيز على الأطعمة غير الصحية والمليئة بالنشويات والسكريات.
– اختلاف في النمط الغذائي.
– قلة النوم الجيد والمريح للجسم.
وحتى يكون للصيام تأثير جيد على صحة الفتيات من المهم تجنب الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان والصيام. ومحاولة اتباع نمط يومي يمنح الجسم راحة ونوماً جيداً، بالإضافة إلى التغذية السليمة في الفطور والسحور.

فوائد الصيام للشعر

يعالج الصيام الجلد والشعر بصفة خاصة، فيوجد الكثير من الأمراض الجلدية يقضي عليها الصيام خلال الشهر المبارك، فهي أمراض مرتبطة بأنواع الغذاء المختلفة التي تسبب تساقط للشعر وضرر في الفروة ومشاكل تساقط الشعر بصفة مستمرة، كما أن الصيام يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط وتجديد الخلايا بصفة مستمرة.
وينصح الكثير من الأطباء بتناول السلطة الخضراء في السحور والإفطار لأنها تجعل الجسم حيوي وتنقي البشرة وتساعد الجلد علي حل المشاكل المختلفة فيه ويمنع سقوط الشعر الأمر الذي يجعل الصيام من الشهور التي يحبها الكثير من الأشخاص لأنه ينظم اليوم وفيه يأكلون الطعام الصحي.
ومن تأثيرات الصيام على الجمال عدم سقوط الشعر والحفاظ عليه من الدهون والقشرة وذلك لأنه يقوم بتجديد خلايا البشرة بطريق كبيرة الأمر الذي جعله أساسي في جمال المرأة خصوصاً وجعل شعرها دون مشاكل نفسية أو صحية فلذلك تتعدد فوائد الصوم بكثرة وخصوصاً في الشهر الكريم.

فوائد الصيام الصحية للجنس

لتحديد تأثير الصيام على إفراز الهرمونات الجنسية عند الذكور العازبين الأصحاء. قسنا مستويات هرمون التستوستيرون، والهرمون اللوتيني LH والهرمون المنبه للجريب (FSH) في 52 طالباً حيث تتراوح أعمارهم من 18-24 عاماً والذين صاموا مدة 12 ساعة أو أكثر أو أقل خلال شهر رمضان. أخذ أربع عينات من الدم من كل واحد، وذلك قبل رمضان بيومين وأخرى في 10و20 و28 رمضان. لوحظ انخفاض مستوى التستوستيرون في اليومين 20 و28 من الشهر، وزيادة FSH في اليوم 20.
كما يعد هرمون التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور، وكذلك له دوراً مهماً في نمو الأنسجة التناسلية مثل الخصيتين، والبروستات، وأيضاً يعزز الفوائد الجنسية الثانوية مثل نمو شعر الجسم ونمو العضلات وكثافة العظام، فإن زيادة مستويات التستوستيرون في الرجال، فأنه يؤدي إلى تحسن في صحتهم.
وتشير الدراسات إلى أن الصيام يساهم في تعزيز مستويات التستوستيرون في الجسم والمحافظة عليها، حيث أن الصيام يساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية بدون اتباع نظام غذائي قاسي. لذا إذا زادت نسبة الدهون في الجسم، أدى ذلك إلى نقص في هرمون التستوستيرون، ومن فوائد الصيام الصحية للجنس أنه يحسن من هرمون اللوتيني LH الذي يحفز من إنتاج هرمون التستوستيرون، فهناك دراسة أجريت على 9 رجال يعانون من السمنة المفرطة، حيث إنهم صاموا لمدة 56 ساعة، ووجد أن الصيام ساعد أجسامهم على إفراز هرمون اللوتيني، وكذلك تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون بنسبة 180%، فإن تناول الطعام يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن يمنع الصيام اليومي حدث ذلك كثيراً.

فوائد الصيام للمرأة

صيام رمضان والتوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة، وتغير النظام الغذائي وتغير ساعات تناول الطعام، لذلك تأثير على مباشر ومهم على هرمونات الجسم الأنثوية خاصة، حيث يساهم الصيام في إعادة تنظيم الهرمونات وإفرازها في الجسم، ولذلك فوائد عدة منها انتظام الدورة الشهرية، وتوزان هرمون الحليب، وارتفاع الخصوبة لدى النساء.

فوائد الصيام المتقطع

يعني الصيام المتقطع الامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع. تتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:
1- صيام تبديل الأيام
يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا دواليك.
2- صيام أوقات محددة كل يوم
يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم. على سبيل المثال، يتخطى الصائم وجبة الإفطار ولكن يتناول الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.
3- صيام 5:2
يتناول الشخص نظامًا غذائيًا عاديًا لخمسة أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع.
كما تشير بعض الدراسات إلى أن صيام تبديل الأيام له تقريبًا نفس فعّالية الحمية الغذائية النمطية قليلة السعرات الحرارية في تخفيف الوزن يبدو ذلك معقولًا، لأنه من المتوقع أن تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها سيساعدك على فقدان الوزن.



563 Views