فوائد الطحالب البحرية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:52
فوائد الطحالب البحرية


فوائد الطحالب البحرية وتعريف الطحالب البحرية و أنواع الطحالب البحرية و تكاثر الطحالب الخضراء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الطحالب البحرية

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لطحالب البحر:
1. تسهم في تقوية العظام
تحتوي طحالب البحر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تظهر مع التقدم في العمر، مثل: أمراض ومشاكل العظام المختلفة، وخاصة مرض هشاشة العظام.
كما تحتوي طحالب البحر على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها العظام لا سيما الكالسيوم وفيتامين ك، لذا فإن تناول طحالب البحر ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على تقوية العظام وخفض فرص إصابتها ببعض المشكلات الصحية والأمراض.
2. تساعد على محاربة مرض السكري
تحتوي طحالب البحر على تركيبة مميزة من العناصر الغذائية التي قد تساعد على محاربة مرض السكري، مثل:
الألياف الغذائية التي قد تساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم.
مركبات غذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التي قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكري، مثل: ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، والالتهابات.
3. تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء طحالب البحر على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية وبعض العناصر الغذائية الهامة للجهاز الهضمي فإن تناول طحالب البحر بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على الآتي:
خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك.
خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الرتج، والبواسير، وقرحة المعدة.
تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.
4. تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
لذا فإن تناول طحالب البحر بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بمستويات الكوليسترول العالية، مثل: تصلب الشرايين، وفشل القلب، ومرض الشريان المحيطي.
5. تحسين صحة الغدة الدرقية
للقيام بوظائفها على أكمل وجه تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميًا، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها طحالب البحر بنسبة عالية.
وفي حال حصول نقص في مستويات اليود في الجسم فإن هذا قد يتسبب بظهور مجموعة من المشكلات الصحية المختلفة في الغدة الدرقية، مثل: كسل الغدة الدرقية والذي قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بطرق مختلفة.
لذا فإن تناول طحالب البحر قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية التي قد تنتج عن نقص اليود.

تعريف الطحالب البحرية

طحالب البحر، هي نوع من الأعشاب البحرية، التي تعيش وتنمو بكثرة في المسطحات المائية، كالبحار ، والأنهار، والمحيطات، ومجاري المياه، وتتنوع في أشكالها وأحجامها وحتى ألوانها، حيث توجد طحالب خضراء، وطحالب بنية، وطحالب حمراء، وتعتبر الطحالب البحرية ذات فائدةٍ عظيمةٍ للأحياء البحرية، وحتى الإنسان. تحتوي طحالب البحر على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، والزنك، والحديد، والسيلينيوم، والألياف الغذائية، واليود، وكميات قليلة من الدهون، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وفيتاميت ب المركب، وفيتامين أ، وأحماض الأوميغا 3، والأحماض الأمينية الأساسية جميعها، والسكريات، ومركبات فوكوزانثين، والجدير بالذكر أن بعض الطحالب البحرية صالحة للأكل من قبل الإنسان، وتمده بهذه المواد الضرورية جميعها.

أنواع الطحالب البحرية

1-طحالب خضراء
ويطلق عليها الكلوروفيتا نوعها احادية الخلية وهي مكونه من الاف الخلايا.
وتنمو في المستعمرات الصغيرة والكبيرة تتواجد بشكل اوسع في المياة العاذبة ويندر تواجدها في المياة المالحة، من امثلتها طحالب تُسمي الخس البحري .
وتحتوي علي البلاستيدات الازمة للقيام بعملية البناء الضوئي.
يتكون الجدار الخلوي الخاص بها من السليلوز.
2-طحالب حمراء
البيروفيتا يطلق عليها ايضاً أسم طحالب النار.
من الطحالب احادية الخلية.
وهي من الطحالب السامة وتقوم بأنتاج السموم العصبية والتي تحدث خلل في وظائف العضلات.
تتواجد في البحر الاحمر.
رودوفيتا هي طحالب حمراء اللون ايضاً.
يكثر تواجدها في البيئات الاستوائية.
تنمو على الأسطح الصلبة ويتكون الجدار الخلوي لديها من السليلوز والكربوهيدرات.
تتكاثر جنسياً ولاجنسياً بمساعدة تيارات المياه.
3-طحالب بني
وتسمي بيوفيتا وهي من اكبر انواع الطحالب واكثرهم انتشاراً.
يتواجد منها حوالي 1500 نوع موجودة في البيئات البحرية جميعها.
يتكون جدار الخلية لديها من السليلوز ولديها القدرة علي القيام بعملية البناء الضوئي.
حجمها يبلغ عشرات الامتار تتشابهة مع عشب البحر العملاق الذي يوجد في الغابات المتواجدة تحت الماء.

تكاثر الطحالب الخضراء

إن الطحالب الخضراء هي تلك المواد التي من الممكن أن تتكاثر بشكل جنسي أو غير جنسي، ويكون التكاثر لا جنسي عندما يتم انشطار مكونات الطحلب الواحد، بينما ينمو كل منهما بشكل منفصل عن الآخر، ويكون هذا الأمر بسبب تيارات الماء القوية، ويكون هذا الأمر منتشر في طحلب سبيروجيرا، وفي أغلب الأوقات يؤدي إلى تكون الجراثيم، كما أن هذا التكاثر يكون من خلال الجاميطات بدون أي تمييز بين الطرف الآخر سواء كان مذكر أو مؤنث.



228 Views