فوائد الطعام الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 3:23
فوائد الطعام الصحي


فوائد الطعام الصحي ومصادر الغذاء الصحي مع مكونات الطعام الصحي نبينها في المقا.

فوائد الطعام الصحي

  1. تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية للجسم والأنشطة اليومية للفرد.
  2.  تزيد من مستوى التركيز وتحسن المزاج وترفع من فعالية الأنشطة الدماغية كافة. تحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على كمية وافية من الألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على البكتيريا النافعة في المعدة. 
  3. تساعد في المحافظة على الوزن الصحي للفرد
  4.  وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة
  5.  بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة الوزن للأشخاص اللذين يعانون من نقص الوزن والنحافة الزائدة.
  6. تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري من النوع الثاني وغيرها من الأمراض.
  7.  تقليل احتمالية الإصابة ببعض الأنواع من مرض السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة. 
  8. تعزيز صحة الشعر والبشرة فيظهران بمظهر صحي وحيوي، وتساعد على بقاء البشرة صحية ونضرة وتؤخر علامات التقدم بالسن.
  9.  تحسين النوم، فالتغذية الصحية تساهم في المحافظة على أوقات النوم، وتساعد في النوم بشكل أفضل وتقلل من الأرق، وبالتالي تقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

مصادر الغذاء الصحي

  1. الحبوب الكاملة ومن أمثلتها: الخبز الكامل، والمعكرونة، والبذور، ومن الممكن تأكيد أنّ الحبوب كاملة بالاطلاع على المعلومات الغذائية الموجودة على العبوة.
  2. الفواكه والخضروات:تُعدّان مجموعتان غنيتان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا فهذا يعادل استهلاك 2000 سعرة حراري.
  3. وتظهر بعض الأبحاث أنّ تناول كمية جيدة من الخضروات والفواكه يساعد في الوقاية من أمراض القلب، والسكري، والسرطان. البروتين، تسهم البروتينات في إصلاح أنسجة الجسم، وتزوّد الأطعمة الغنية بالبروتينات الجسم بنسبة عالية من المعادن؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك. 
  4. وتشمل أهم الأغذية الغنية بالبروتين اللحوم، والأسماك، والبيض، والفاصولياء، والمكسرات، والقرنفل، وفول الصويا. الألبان، التي تشتمل على الحليب قليل الدسم، والزبادي، والجبن، وتُعدّ مصدرًا جيدًا للكالسيوم، الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل. 
  5. الدهون: فهي مهمة للحفاظ على صحة الدماغ والمفاصل والجلد والشعر، وتمدّ الجسم بالطاقة، وتسهم في امتصاص بعض الفيتامينات، وتوجد الدهون المشبعة في القشدة، واللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية.
  6. إلا أنّ استهلاك الدهون المشبعة بكميات كبيرة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، أما بالنسبة إلى الدهون غير المشبعة فهي توجد في الأفوكادو، وزيوت السمك، وتساعد في التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الدم.
  7. وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تشكّل نسبة الدهون أقل من 30% من إجمالي السعرات الحرارية. السكريات، إذ توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة؛ مثل: الفواكه، أو تمكن إضافتها في شكل مُحلّيات.
  8. وينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من السكر؛ لأنه تناول كثير منه يزيد الوزن، ويسبب مشكلات في القلب، واختلالات مستويات السكر في الدم، وغيرها من المشكلات المرضية،
  9. وحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية يجب ألا يتجاوز الاستهلاك اليومي للسكر ست ملاعق صغيرة للنساء وتسع ملاعق للرجال.

مكونات الغذاء الصحي 

  1. الفواكه: تحتوي الفواكه على نسب عالية من الألياف والسكر الطبيعي، وتعدّ بديلًا صحيًا للحلويات والسكريات المصنعة، وتعد مصدرًا أساسيًا للطاقة اللازمة للقيام بجميع الأنشطة الحيوية. الخضراوات: تعدّ مصدرًا أساسيًا للمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.
  2. الحبوب:  تعدّ الحبوب الكاملة خيارًا صحيًا، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الألياف والفيتامينات، ويفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من الحبوب الأخرى، ولذلك ينصح باستبدال جميع منتجات الطحين الأبيض بمنتجات حبوب القمح الكاملة.
  3. مصادر البروتين المتعددة: كاللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات. الماء: يساعد شرب الماء بكميات كافية يوميًا الجهاز الهضمي وكافة أجهزة الجسم على أداء وظائفها الحيوية أداءً صحيًّا وسليمًا.
  4. الحليب ومشتاقته: يعدّ الحليب ومشتقاته مصدرًا أساسيًا للمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين د وغيرها.

التوازن الغذائي للطعام يحمي الجسم من الأمراض

  1. بالطبع فقد اشارت الدراسات والبحوث الطبية أن الإنسان قد يتمكن من محاربة الأمراض والإصابات الخطيرة إذا انتبه إلى المواد الغذائية الصحية التي يتناولها، على سبيل المثال تجد الحالات التي تكثر من تناول الاطعمة التي تحتوي على دهون عالية تعاني من إرتفاع ضغط الدم او إنخفاض مستوياته.
  2. قد يتعرض المريض إلى نوبات من السكتة الدماغية وافصابة بامراض الكبد والتعرض للجلطات الدموية. أيضًا إذا تناولت الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تتسبب في بعض المشاكل للكلي.
  3. هذا يعني أن تناول الغذائي الصحي بشكل متوازن له تأثير فعال في حماية خلايا الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض والإصابات الخطيرة.
  4. بالإضافة إلى ذلك؛ الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي يساعدك أيضًا في الحفاظ على الحالة النفسية، حسب ما ورد في البحوث الطبية والتي أكدت أن الإفراط في تناول الطعام يعتبر من العوامل الأساسية التي تتسبب في تولد المشاعر السلبية وهذا ما يزيد من التعصب والقلق والتوتر.

إرشادات صحية عن الغذاء

  1. يعتبر الغذاء المثالي أو الصحي هو الأساس لبناء الجسم وتقويته من الإصابة بالأمراض عن طريق تقوية الجهاز المناعي، كما يزود جسم الإنسان بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة بلا زيادة ولا نقصان من أجل أداء أعضاء الجسم بأعمالها على أكمل وجه.
  2. ويجب الحرص على اتباع الإرشادات التالية عند تناول الطعام من أجل الوصول إلى التغذية المثالية المنشودة:
  3. المواظبة على تناول الخضروات والحبوب والفواكه بكميات مناسبة يومياً.
  4. الالتزام بتناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية جيدة.
  5. مراقبة الوزن باستمرار بحيث يكون ضمن المعدل الطبيعي.
  6. الانتظام في تناول الطعام بحيث يكون هناك مواعيد محددة لذلك.
  7. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الأملاح أو السكريات.
  8. الانتباه للأطعمة التي يتم تناولها يومياً ومحاولة معرفة ما تتضمنه من مغذيات بحيث يتحقق التوازن في اختيار الوجبات.


419 Views