فوائد العدس البني لفقر الدم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:56 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:14
فوائد العدس البني لفقر الدم


فوائد العدس البني لفقر الدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم.

فوائد العدس البني لفقر الدم

يعد العدس البني أحد أنواع البقوليات الغنية بالحديد، إذ يحتوي كل نصف كوب من العدس على ما يقارب 6.25 مليغرام من الحديد، أو ما يعادل ربع الحصة الموصى بها يوميًا من الحديد لذا فإن تناول العدس بانتظام قد يساعد على علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والوقاية من فقر الدم وخفض فرص الإصابة به وتعزى أسباب فوائد العدس البني  لفقر الدم لقدرة الحديد الموجود في العدس على التأثير بشكل إيجابي على جهاز الدوران والدم، إذ قد يساعد الحديد على إنتاج كريات دم حمراء سليمة وصحية وتحسين قدرة كريات الدم الحمراء على نقل الأكسجين ويجب التنويه إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ما يقارب نصف حالات الإصابة بفقر الدم المسجلة حول العالم غالبًا ما يكون سببها هو نقص مستويات الحديد بشكل خاص.

أهم أغذية لعلاج فقر الدم

الكبده وفيتامين B12
تحتوى الكبدة على نسبة عالية جدا من الحديد وفيتامين B12 ومجموعة متنوعة من المعادن الهامة الأخرى التى يجب على الإنسان الاستفادة منها للوقاية من الأصابة بمرض فقر الدم.
خميرة البيرة
تحتوى خميرة بيرة على نسبة عالية من حمض الفوليك، والحديد. إضافة إلى الحبوب، كما يجب على الإنسان الحرص على تناول سلطة الخضراء أو تناول عصائر طبيعية مفيدة للجسم مثل عصير البرتقال والجوافة.
الأطعمة الغنية بفيتامين C
تساعد الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C على امتصاص الحديد. مثل الطماطم والفلفل أو الفراولة.
الخضراوات الورقية
تحتوى الخضراوات الورقية على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك مثل تناول السبانخ الخام الذى يحتوى على نسبة عالية من حمض الأكساليك، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد كما ينصح بتناول الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى تشمل اللفت والبروكلي.
العسل الطبيعي
ينصح بتناول العسل المحلى الخام بكميات صغيرة حيث يمكن تناول معلقة واحدة يومياً والذى يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا لإحتواء العسل الخام على نسبة عالية من الحديد ويجب على مريض فقر الدم الابتعاد عن تناول السكر المصنوع وأخيراً تشمل الطرق الطبيعية للمساعدة في علاج فقر الدم تناول ما يكفي من الأطعمة من الفيتامينات والحديد ، وتحسين صحة الأمعاء ، والحد من التوتر ومعالجة المشاكل الصحية مثل اضطرابات المناعة ، والقرحة أو أمراض الكلى.
اللحوم الحمراء
وخاصة الكبد فهو عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء.
الأسماك
حيث تحتوي الأطعمة البحرية على كميات كبيرة من الحديد تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار , بلح البحر , جمبري , السلمون .
السبانخ
من الخضراوات الغنية بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم.
الحمضيات
بسبب غناها بفيتامين سي فهي تساعد على إمتصاص الحديد وعلاج فقر الدم.
البيض 
حيث أن تناول بيضة كبيرة واحدة يومية يزود الجسم بنسبة جيدة من الحديد مع سعرات حرارية قليلة نسبياً.
الحبوب الكاملة
كالبرغل والعدس والحمص والخبز الأسمر والأرز غير المقشور والفاصوليا فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الأخرى.
المكسرات
كالبندق والجوز واللوز والكاجو والفستق الحلبي تحتوي على معادن هامة كالحديد والكالسيوم والكثير من الفيتامينات أيضاً.

أسباب فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد عندما لا يملك جسمك الحديد الكافي لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموجلوبين جزء من كريات الدم الحمراء التي تمنح الدم لونه الأحمر وتساعد كريات الدم الحمراء على حمل الدم المشبّع بالأكسجين في جسمك وإذا كنت لا تستهلك كميات كافية من الحديد، أو إذا كنت تفقد الكثير من الحديد، لا يمكن لجسدك أن ينتج الهيموجلوبين الكافي، وستكون معرضًا للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد في نهاية المطاف وتشمل أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد الآتي:
فقدان الدم
احتواء الدم على الحديد بداخل كريات الدم الحمراء. فإذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض. يسبب فقدان الدم البطيء المزمن داخل الجسم، مثل الدم الناتج عن القرحة الهضمية والفتق الحجابي وسليلة القولون أو سرطان المستقيم والقولون، فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف السلسلة المعوية العليا عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصة الأسبرين.
نقص الحديد في نظامك الغذائي
يستمد جسمك الحديد دائمًا من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت. تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك. للحفاظ على نمو الرضع والأطفال وتطورهم، يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي أيضًا.
عدم القدرة على امتصاص الحديد. يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الدم متجهًا إلى الأمعاء الدقيقة. تؤثر اضطرابات الأمعاء، مثل داء البطن الحروُن، على قدرة أمعائك على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم وتؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن تؤثر إزالة جزء من أمعائك جراحيًا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.
الحَمل
من دون تناول مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.

حقائق حول فقر الدم

تتراوح شدة حالات فقر الدم بين المعتدلة والشديدة، ولابدّ من الإشارة إلى وجود العديد من أنواع فقر الدم؛ لكلّ منها سبب مختلف، وقد يكون هذا الفقر إما مؤقتًا أو طويل المدى، ومن الجدير بالذكر أنّ فقر الدم قد يكون دليلاً على وجود مرض خطير، لذلك يجب زيارة الطبيب عند الشكّ بالإصابة به، حيث يقترح الطبيب العلاج المناسب الذي يتضمن تناول المكملات الغذائيّة أو اتباع اجراءات طبية أخرى، حيث يمكن لاتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتنوع أن يساهم في منع الإصابة ببعض أنواع فقر الدم ووفقاً لمنظمة الصحّة العالميّة فإنّ فقر الدم يعتبر مشكلة صحيّة عامة عالميّة تؤثر في الكثيرين من الأفراد لا سيّما الأطفال الصغار والنساء الحوامل، إذ تُشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ 42٪ من الأطفال دون سن الخامسة و 40٪ من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم يعانون من فقر الدم.



981 Views