فوائد العدس البني

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:06 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:41
فوائد العدس البني


فوائد العدس البني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العدس المختلفة للشعر وللنساء ونشير لبعض أضراره.

فوائد العدس البني

تعزيز صحة القلب:
يعد العدس البني مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم، إذ تعزز هذه العناصر صحة القلب، فوفقاً لتصريحات جمعية القلب الأمريكية فإن تناول الألياف الغذائية يقلل من نسبة البروتين الشحمي منخفض الكثافة المعروف بالكوليسترول الضار في الدم، كما تساعد الألياف على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المعرضين له، كما تشير الدراسات أن معادن البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، هذا وتشير البيانات المقدمة من قبل المؤسسات القومية للصحة أن العدس يعد من أفضل المصادر للبوتاسيوم.
الوقاية من السرطان:
يحتوي العدس البني على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على إبطاء معدل نمو الخلايا السرطانية، كما يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا التائية في جهاز المناعة، والتي تعد مسؤولة عن محاربة العدوى، فوفقاً للبيانات المصرحة من قبل مؤسسة الصحة القومية، فإن السيلينيوم يساعد على تخفيض خطر الإصابة بسرطانات القولون والمستقيم، والبروستات، والرئة، والمثانة، والجلد، والمريء، والمعدة، بالإضافة إلى الألياف التي تقي من سرطان القولون والمستقيم.
علاج الخمول والإرهاق:
يعد نقص الحديد في الجسم المسبب الرئيسي للشعور بالتعب والخمول، إذ توفر المصادر النباتية كالعدس البني الحديد غير الهيمي، بينما توفر اللحوم الحديد الهيمي، ومن الجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع امتصاص الحديد النباتي جيدًا مقارنةً بالمصدر الحيواني، لذا ينصح بدمج الأصناف الغذائية الغنية بفيتامين ج مع مصادر الحديد النباتية كالحمضيات، والتوت، والفلفل الحلو لزيادة امتصاص الحديد.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
يحتوي العدس على الألياف الغذائية التي تزيد كتلة البراز والوقاية من الإمساك، كما يوفر تناول الألياف الشعور بالشبع وتنظيم حركة الأمعاء.
المساعدة على خسارة الوزن:
تشير إحدى الدراسات المنشورة من قبل مجلة دراسات البدانة أن استبدال الأطعمة ذات المحتوى العالي بالسعرات الحرارية والدهون بالبقوليات يقي من البدانة والأمراض المتعلقة بها مثل؛ أمراض القلب والشرايين، والسكري، ومتلازمة الأيض.

العدس للشعر

يفيد تناول العدس الشعر لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وأساسية للشعر،إذ يحتوي العدس على كميات كبيرة من البروتين والزنك، والحديد،وتفيد هذه العناصر الموجودة في العدس الشعر كما يلي:
الحديد:
يساعد الحديد الدم على نقل الأكسجين إلى الخلايا، فهو يعد عنصرًا ضروريًا للعديد من الوظائف الحيوية، والتي تشمل نمو الشعر، ويعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد السبب الرئيس خلف تساقط الشعر.
الزنك:
يلعب هذا العنصر دورًا مهمًا في إصلاح ونمو أنسجة الشعر، كما يحافظ على صحة الغدد الدهنية المحيطة ببصيلات الشعر، ويساعدها على أداء وظائفها، ويعد تساقط الشعر أحد أعراض نقص هذا العنصر، ويجب التنويه أيضًا إلى أن تناول الكثير من الزنك قد يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لنقصه.
البروتين:
يتكون الشعر في الأساس من البروتين، ولذلك يعد هذا العنصر ضروريًا جدًا لتحفيز نمو الشعر، ويؤدي نقص البروتين في الجسم إلى تساقط الشعر.
حمض الفوليك:
بالإضافة إلى محتوى العدس العالي من حمض الفوليك الضروري لصحة خلايا الدم الحمراء التي تزوّد الجلد وفروة الرأس بالأكسجين للحصول على شعر صحي يؤدّي هذا الحمض دورًا ضروريًا في تحفيز نمو الشعر وتجديد الخلايا.

العدس للنساء

استقرار نسبة السكر في الدم:
إن الحرق المطرد والبطيء للكربوهيدرات الموجودة في العدس يجعلها خيارًا رائعًا لمنع حدوث ارتفاعات وانخفاضات في نسبة السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الجوع والإفراط في تناول الطعام للعديد من النساء، يمكن أن يكون العدس جزءًا مهمًا من خطة إنقاص الوزن للنساء اللواتي يقتربن من سن اليأس.
نسبة عالية من البروتين:
يعد العدس بديلًا رائعًا للحوم الحمراء ويجب أن يكون عنصرًا أساسيًا في الوجبات الغذائية لجميع النساء.
فيتامينات ب:
مصدر كبير للعديد من فيتامينات ب ، ويعزز الطاقة والمناعة
انخفاض نسبة الكوليسترول:
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، يمكن أن يساعد العدس في خفض الكوليسترول والمساعدة في الهضم.

أصح طريقة للطبخ العدس

-لغلي العدس، استخدم ثلاثة أكواب من السائل لكل كوب من العدس الموجود في الماء المغلي بالفعل سيكون أسهل للهضم من تلك التي تم غليها بالماء عندما يعود الماء إلى درجة الغليان، قم بخفض الحرارة لتغلي وتغطى يستغرق العدس الأخضر عادة 30 دقيقة، بينما تستغرق العدسات الحمراء 20 دقيقة.
-يمكن ضبط أوقات الطهي هذه قليلاً حسب الاستخدام النهائي إذا كنت ستقدم عدسًا في سلطة أو حساء وترغب في الحصول على نسيج أكثر صلابة.
-فقم بإزالتها من أعلى الموقد عندما تكون قد حققت هذا الاتساق عادة قبل 5 إلى 10 دقائق من وقت الطهي المعتاد إذا كنت تقوم بإعداد dal أو بعض التحضير الذي يتطلب اتساقًا كبيرًا، فقد يستغرق تحقيق هذا الملمس 10-15 دقيقة إضافية.

أضرار العدس المختلفة

على الكبد
-يسبب انتفاخاً .
-يصيب بالغازات لكثرة احتوائه على الكبريت.
على المعدة
-تلك الألياف النافعة في العدس يمكن أن يكون لها تأثير جانبي غير سار للغازات.
-الليكتينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص المغذيات.
-التانينات الموجودة فى العدس تعيق امتصاص الحديد.
الإصابة بانتفاخ المعدة والإمساك.
على الكلى
-يتسبب بحدوث حصوة في المرارة
-يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.
-يؤدي إلى ضعف في الكلى.
-قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.



438 Views