فوائد العرعر للدورة الشهرية

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:28
فوائد العرعر للدورة الشهرية


فوائد العرعر للدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد العرعر الصحية وزيت العرعر ونذكر لكم في الخاتمة أضرار العرعر.

فوائد العرعر للدورة الشهرية

-يستخدم في وصفات تنظيف الرحم.
-يساعد تناول منقوع نبات العرعر على التخفيف من آلام الدورة الشهرية لدى النساء، كما يساعد في ضبط موعد الدورة الشهرية، وذلك للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في مواعيد الحيض.
-وذلك من خلال تناول شاي العرعر مرتين يوميًا، حيث يتم وضع ملعقة من مطحون العرعر في كوب من الماء الساخن، وتغطية الخليط لمدة ربع ساعة تقريبًا، وبعد ذلك يتم تناوله.
-مع مراعاة عدم تناول شاي العرعر لمدة تزيد عن أسبوعين متواصلين، لتجنب أي أعراض جانبية قد تنتج عن الإفراط في الاستخدام.

أهمية العرعر للصحة

-يقوم بإفراز بعض المواد التي تشبه في خصائصها خصائص الأنسولين.
-من أهم الخصائص العلاجية لنبات العرعر أنه يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة هذه الزيوت يؤدي استنشاقها إلى علاج العديد من المشاكل الصدرية مثل الربو والسعال والتهاب القصبة الهوائية ومشكلة ضيق التنفس.
-نبات العرعر من النباتات الطبية التي لها علاج فعال لمشاكل صعوبة الدورة الشهرية لدى النساء.
-ينصح الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة بتناول نبات العرعر فهو يساعد على التخلص من هذه المشكلة وذلك لأنه يحتوي على زيوت طيارة تقتل الروائح والبكتيريا.
-يساعد نبات العرعر في علاج الشهقة.
-نبات العرعر أيضاً له نتائج فعالة في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالجلد وذلك عن طريق غليه واستخدامه كعلاج موضوعي، ومن الحالات التي يعالجها بشكل جيد مشاكل الإكزيما، وحب الشباب، وظهور الدمامل والصدفية.
-نبات العرعر يحتوي على خصائص علاجية تعمل على حل مشكلة صدفية فروة الرأس.
– مهم للغاية في علاج الحروق، كما أنه من أهم المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في عملية التئام الجرح عن طريق استخدامه بشكل موضعي.
-نبات العرعر مهم للشعر لأنه يعمل على تأخير ظهور الشعر الأبيض، ويمنع العديد من مشاكل الشعر مثل التساقط، كما أنه يمنح الشعر مظهراً صحياً جداً.
-نبات العرعر يحتوي على مركبات مهمة جداً للجهاز الهضمي، فهذه المواد تعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما أنها تساعد في التخلص من العديد من المشكلات مثل الغازات والانتفاخات التي تحدث نتيجة سوء الهضم.
-نبات العرعر يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهو يستخدم في علاج العديد من الالتهابات المختلفة.
-نبات العرعر مهم جداً لصحة المعدة والأمعاء فهو يعمل على علاج التشنجات المعوية، كما يساعد في علاج الحرقة فضلاً عن أنه يحتوي على مركبات علاجية تقضي على الديدان المعوية وأهمها الدودة الشريطية.
-يعتبر نبات العرعر من أكثر النباتات المهمة التي تساعد على تحسين عمل المسالك البولية وتمكنها من أداء وظائفها بشكل جيد، فهو يحتوي على المركبات تجعله مدراً جيداً للبول وذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، فضلاً عن أنه يساعد على منع تكون الحصوات في الكلى والمثانة وخصائصه المضادة للالتهاب تجعله مهماً جداً في علاج التهابات المسالك.
-نبات العرعر يساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من حمض اليوريك وذلك لأنه يعمل كمدر للبول لذلك يعتبر العرعر من أهم العناصر الطبيعية التي تساعد في علاج مرض النقرس.
-نبات العرعر مهم أيضاً كعلاج لمشاكل الروماتيزم، فهو مضاد للالتهاب وبذلك يكون فعال في علاج الروماتيزم بكل أنواعه مثل الروماتيزم العضلي، والروماتيزم المفصلي.
-نبات العرعر يعتبر من أهم الأدوية الطبيعية المهمة لمرضى السكر فهو يساعد على تقليل معدلات السكر في الدم

إيجابيات زيت العرعر

ينقي الدم
يعمل زيت العرعر على تنقية الدم من السموم الشائعة، مثل: حمض البوليك والمعادن الثقيلة والملوثات وبعض المركبات والهرمونات التي ينتجها الجسم نفسه، بالإضافة إلى السموم الدخيلة الأخرى التي قد تدخل إلى الدم عن طريق الخطأ.
يحسن الهضم
يمكن أن يساعد زيت العرعر في تحفيز إنزيمات الجهاز الهضمي وتسهيل هضم وامتصاص البروتينات والدهون والعناصر الغذائية من الأطعمة، وذلك بسبب مذاقه المر.
يحارب التهاب المفاصل
يساعد زيت العرعر في محاربة بعض الأمراض، مثل: الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وحصوات الكلى، وذلك من خلال تعزيز الدورة الدموية وتحسينها وإزالة السموم بما في ذلك حمض البوليك من الجسم، كما أنه يخفف التورم أيضًا.
يخفف من التقلصات
يعد زيت العرعر فعال في تخفيف جميع أشكال التقلصات تقريبًا، سواء كانت عضلية أو معوية أو تنفسية وغيرها، كما يخفف من تقلصات العضلات ويساعد في علاج الكوليرا التشنجية أيضًا.

أضرار العرعر

-عند استخدام العرعر على الجلد قد يتسبب في تهيج و حرقان واحمرار الجلد لذلك تجنب استخدامه على الحروق الجلدية الكبيرة.
-إن أخذ العرعر عن طريق الفم على المدى الطويل أو بجرعات عالية أمر غير جيد لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى، نوبات صرع، وغيرها من الاثار الخطيرة.
-من غير الامن استخدام العرعر عند الحمل أو خلال فترة الرضاعة لأنه لا يوجد هناك أي أدلة حول سلامة استخدام تلك النبتة في تلك الفترات.
-تجنب استخدامها للأشخاص المصابين بالسكري، كون نبات العرعر يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم.
-عليك استشارة الطبيب عند استخدام نبات العرعر بهدف التخفيف من اضطرابات المعدة، لأن النبتة قد تتسبب في تهيج الأمعاء وبالتالي ازدياد الوضع سوءا.
-قد يؤثر نبات العرعر على مستويات ضغط الدم في الجسم ويمكن أن يجعل السيطرة عليه صعبة جدا.
-اذا كنت ممن يستهلكون نبات العرعر وكنت على وشك اجراء عملية جراحية عليك الابتعاد عنها قبل اسبوعين من الجراحة كونها تؤثر على مستويات السكر في دمك.



588 Views