فوائد العزلة في الإسلام

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 1:35
فوائد العزلة في الإسلام


فوائد العزلة في الإسلام وسوف نتحدث عن تعريف العزلة الاجتماعية حب العزلة في علم النفس وما هي أسباب العزلة الاجتماعية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد العزلة في الإسلام

1-تعزيز الإبداع
إحدى صفات الشخصية المرتبطة بالإبداع هي الاستقلالية من إحدى الفوائد المهمة للعزلة هي تحسين الإبداع. فقد وضع غريغوري فيست، المهتم بعلم النفس الإبداعي في جامعة سانت هوزيه بكاليفورنيا، تعريفاً للإبداع مفاده أنه تفكير أو نشاط يقوم على الأصالة والفائدة توصل إلى أن صفات الشخصية التي من الشائع ارتباطها بالإبداع تتميز بالانفتاح (مثل تقبل أفكار وتجارب جديدة)، والاستقلالية، التي ربما تتضمن “عدم الاكتراث بالعادات الإجتماعية”، و”تفضيل البقاء في عزلة” في الحقيقة، يظهر بحث فيست الذي أجراه على كل من العلماء والفنانين أن من أبرز صفات المبدعين هي قلة اهتمامهم بالمخالطة الإجتماعية.
2-التركيز الداخلي
هناك اعتقاد شائع بأن القادة بحاجة إلى أن يكونوا اجتماعيين. لكن هذا يعتمد على شخصيات موظفيهم بشكل رئيسي وقد أظهرت دراسة نشرت في عام 2011 أنه في فروع سلسلة محلات للبيتزا حيث كان الموظفون يعانون من الكسل، كان المديرون المنفتحون أكثر جنياً للأرباح. لكن في الفروع التي كان الموظفون فيها أكثر نشاطا، كان المديرون الانطوائيون أكثر تأثيراً أحد أسباب ذلك هو أن هناك احتمالا أقل بأن يشعر الانطوائيون بالتهديد من قبل شخصيات أو أفكار قوية محيطة بهم. ومنذ القدم، كان الناس على دراية بوجود رابط بين العزلة والتركيز الذهني. وفوق كل ذلك، تؤمن الثقافات القائمة على التدين بأن العزلة مهمة من أجل الحصول على الإلهام والتنوير.

تعريف العزلة الاجتماعية

العزلة الاجتماعية تشير إلى الغياب التام أو شبه التام للتواصل مع المجتمع، وذلك بين الكائنات الاجتماعية. وغالبًا ما تكون العزلة لا إرادية، مما يميزها عن الميول أو الأفعال الانعزالية التي يقوم بها الشخص متعمدًا، تعددت أسماؤها ولكن المظاهر واحدة. وهي لا تشبه الوحدة المتصلة في غياب التواصل المؤقت مع البشر الآخرين. ويمكن أن تمثل العزلة الاجتماعية مشكلة لأي شخص مهما كان سنه، فقد تظهر على كل فئة عمرية ويحتمل أن ينشأ عن مشاعر الوحدة والخوف من الآخرين أو تقدير الذات انخفاض تقدير الذات تقدير الذات السلبي التعرض لأضرار نفسية حادة.

حب العزلة في علم النفس

1- لكن في دراسة أخيرة نشرت، استخدم توماس وأزميتيا نسخة ملخصة تتكون من استبيان مكون من 14 عنصرًا فقط. وقد كانت هذه السيناريوهات المختلفة لدوافع حب الوحدة
2-لأنني أبدع أكثر.
3-لأنني أستمتع بالهدوء.
4-عندما أكون وحدي، أتعلق أكثر بقيمي الروحانية.
5-تساعدني العزلة على البقاء متّصلا مع مشاعري.
6-أشعر بالقلق عندما أكون مع الناس.
7-لا أشعر بالرضا عندما أكون مع الناس.
8-لا أستطيع أن أظهر شخصيتي الحقيقية عندما أكون مع الناس.
9-أشعر بالندم عن شيء قلته أو فعلته عندما أكون مع الناس.
10-أشعر بعدم الارتياح عندما أكون مع الناس.
11-أشعر بعدم الانتماء عندما أكون مع الناس.
12-أمنح قيمة أكبر لخصوصيتي.
13-تمكنني العزلة من المشاركة في الأنشطة التي تهمني حقًا.
14-يساعدني ذلك في التعرف على سبب قيامي بالأشياء التي أقوم بها.
15-أشعر بالحيوية عندما أقضي الوقت مع نفسي.

أسباب العزلة الاجتماعية

1-المظهر أو المرض الجسدي
تثل الإعاقة الجسدية وسوء المظهر أو بعض الأمراض الجلدية عائقا أمام بعض المرضى الذين يخجلون من مرضهم ويميلون للعزلة الاجتماعية.
2-تعاطي المخدرات
يميل شاربي الكحول والمخدرات من المدمنين إلى العزلة الاجتماعية خصوصا لو كانوا يكتمون أخبار اندماجهم وانخراطهم في المخدرات، وتعتبر العزلة هذه دليلا قويا على التعاطي.
3-إساءات الطفولة والخوف من الأحكام
كذلك التعرض للتعنيف المنزلي في الطفولة والرغبة في إخفاء الحقيقة بشأن وضعك الاجتماعي عن الأصدقاء، زملاء العمل، وأفراد الأسرة الآخرين يمكن أن يؤدي بك للعزلة الاجتماعية.
4-الأمراض النفسية
تدفع الأمراض النفسية الشخص للوحدة وتبعده عما يحب ومن يحب رغما عنه، يظهر هذا جليا في القلق والاكتئاب وغيرهما من الاضطرابات النفسية المختلفة.
5-اضطرابات الطعام
حيث يرغب فئة واسعة من الناس في إخفاء علاقتها غير الصحية بالطعام عن الآخرين بالبقاء في المنزل لتجنب مشاركة الوجبات.
6-البطالة والوصم الاجتماعي
قد تكون البطالة والعار المرتبط بفقدان الوظيفة بالنسبة للمجتمع سببان دافعين لك للبقاء في المنزل بدلاً من الاضطرار إلى مواجهة الآخرين.



378 Views