فوائد العسل الأسود بالطحينة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 4:55
فوائد العسل الأسود بالطحينة


فوائد العسل الأسود بالطحينة مذهلة للغاية وهو يعد من أهم المأكولات التي يحبها الجميع معلومات متنوعة عن العسل الأسود بالطحينة تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل الأسود بالطحينة

-يخفف من حدة نزلات البرد
-يعالج المشاكل التي تتعلق بالصدر
-يعالج مشاكل الجهاز التنفسي
-يحافظ على صحة البشرة
-يقي الجلد من الأمراض التي تصيبه
-يعمل على تنشيط الدورة الدموية
-يزيد من نضارة البشرة
-يقوي صحة الجهاز المناعي
-يقي من الأنيميا
-يقاوم الشوارد الحرة المسببة للسرطان
-يخلص الجسم من التجاعيد ويؤخر من عملية الشيخوخة
-يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي
-يحسن من عمل الأيض
-يزيد من نشاط الأمعاء
-يعالج التهابات الكبد والمرارة
-يقي من فقر الدم
-يعالج الصداع
-يقوي صحة العظام والأسنان
-تعالج التهاب الحلق واللوز
-يقلل من ارتفاع ضغط الدم
-يعالج التهاب المفاصل

أهمية الطحينة الصحية

الكوليسترول
على الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة مرتفعة قليلاً من الدهون، إلا أن أكثرها دهون جيدة، بما في ذلك الدهون الأحادية الغير مشبعة، و التي يمكن أن تحسن من نسبة الكوليسترول لديك. لكل 1 جرام من الدهون المشبعة، هناك 6.5 جرام من الدهون الأحادية و المتعددة الغير مشبعة.
قوة العضلات
تحتوي الطحينة على كمية جيدة من البروتين الموجودة في بذور السمسم، و التي يمكن أن تساعد في نمو العضلات.
صحة المخ
وقد ربطت بعض الدراسات بين أحماض أوميجا 3 الدهنية و بين تقليل الإلتهابات في الدماغ و تقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية.
مصدر للحديد
يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أن يتناولوا الطحينة في وجباتهم، لأن ملعقة كبيرة من الطحينة تحتوي على 2.5 مليجرام من الحديد تقريباً. و هذا مفيد بشكل خاص للذين يعانون من فقر الدم، و هو حالة مرضية تتميز بإنخفاض مستويات الحديد، و إنخفاض خلايا الدم الحمراء و الإرهاق.
ضغط الدم
هناك كمية معتدلة من البوتاسيوم في الطحينة، فضلاً عن مضادات الأكسدة الاخرى التي يمكن أن تساعد على تقليل الإلتهابات و ضغط الدم. و مع التخلص من إرتفاع ضغط الدم، ستتمكن من تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
التوازن الهرموني
يمكن للفيتو إستروجينات الموجودة في بذور السمسم أن يكون لها تأثيرات مهمة على النساء، خاصة أولئك الذين يمرون بسن اليأس. عندما تتناول أطعمة استروجين في هذا الوقت، يكون جسمك أقل عرضة للتقلبات الهرمونية.
صحة الجلد
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها خواص مضادة للأكسدة، و كذلك بعض الفيتامينات و المعادن الاخرى الموجودة في الطحينة. و هذا يساعد على تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، و تقليل أعراض الصدفية، و الاكزيما، و حب الشباب، و كذلك التجاعيد و بقع العمر.
امتصاص المغذيات
و قد وجدت الدراسات أن المستويات العالية من الأحماض الأمينية و الفيتامينات الموجودة في الطحينة قادرة على تعزيز إمتصاص المغذيات من الأمعاء، و هذا يعني أن الطعام الذي تتناوله يكون مفيد لصحتك أكثر.
إلتهاب المفاصل
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد على تقليل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المفاصل، مما يجعل الطحينة مهمة للذين يعانون من إلتهاب المفاصل.
كثافة المعادن في العظام
بوجود مجموعة متنوعة من المعادن، بما في ذلك النحاس، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، و يمكن أيضاً أن يساعد على تحسين كثافة العظام و تمنع ترقق العظام وهشاشته.
فقدان الوزن
بما أن الطحينة عالية السعرات الحرارية، إلا أنها غنية غنية بالعناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تؤدي إلى بدء عملية التمثيل الغذائي وتساعد في إنقاص الوزن.

فوائد العسل الأسود

– الحفاظ على صحة الرحم والتخفيف من الآلام المرافقة للدورة الشهرية. علاج فعال لمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والنحاس، إذ يساعد تناول العسل الأسود في تزويد الجسم بالعناصر الضرورية لتصنيع كريات الدم الحمراء.
-تزويد الجسم بالطاقة والحيوية والدفء عند تناوله في فصل الشتاء أو بإضافته للحلويات.
– علاج الالتهابات الجلدية مثل ظهور حب الشباب والطفح الجلدي.
– تزويد الجسم بالعناصر الضرورية لمنع الإصابة بآلام الصداع مثل حمض البانتوثنيك ومجموعة فيتامين ب، كما تقلّل هذه العناصر من الشعور بالتعب والإجهاد
– تقوية الشعر وزيادة كثافته وعلاج مشاكله الشائعة مثل ظهور الشيب المبكر، وتساقط الشعر.
-تساعد بعض المعادن الموجودة في العسل الأسود في الحفاظ على سلامة وظائف الجهاز العصبي مثل عنصر المغنيسيوم المسؤول عن منع إصابة العضلات بالتّشنج والحفاظ على استرخاء الأعصاب.
– تنظيم ضربات القلب والحفاظ على مستوى طبيعي لحموضة الدم ومنع إصابة العضلات بالتّقلص لاحتواء العسل الأسود على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم.
– علاج حالات الإمساك التي تصيب الأطفال، لاعتباره ملينًا طبيعيًا لحركة الأمعاء للتّخلص من الفضلات والمركبات الضارة.
– تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالعسل الأسود في حماية الجسم من خطر الإصابة بالأورام السّرطانية وحماية الأوعية الدّموية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين.
– يعدّ العسل الأسود مضادًّا فعالاً للالتهابات الشائعة مثل التهاب المفاصل، كما يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

القيمة الغذائية فى العسل الاسود والطحينة

-يعد العسل الأسود من أهم المنتجات غناء بالمركبات الغذائية اللازمة للجسم، كالمعادن كالحديد والمغنيسيوم والفيتامينات مثل فيتامين B6.
-وتزداد قيمة هذه العناصر عندما تضاف لها الطحينة الغنية بعناصر مشابهة لها بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون ومن الجائز إستهلاكهما معًا أو الاستغناء عن قطع السكر لتحلية الشاي والحلويات.
-تشتمل كل ملعقة منهم على عدد كبير من العناصر أهمها: الأملاح المعدنية، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمواد الدهنية، والثيامين، والألياف، والسكريات.
-كافة السعرات الحرارية في خليط الطحينة والعسل الأسود تمثل فيها بمعدل 69 سعر حراري.



515 Views