فوائد العسل الأسود للانيميا

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2020 10:23
فوائد العسل الأسود للانيميا


فوائد العسل الأسود للأنيميا فعالة للغاية وهو من أكثر المواد الغذائية التي تحارب الأنيميا بخلاف فوائده المختلفة للجسم لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة

فوائد العسل الأسود للانيميا

يعد مرض فقر الدم المعروف بالأنيميا من أكثر الأمراض التي تصيب أعداد غفيرة في مختلف دول العالم، ويعرف فقر الدم بنقص نسب الحديد في الدم العنصر الهام في إنتاج وتكوين كرات الدم الحمراء، والأنيميا هي نقص نسب إنتاج الهيموجلوبين في الدم ونعلم أن من فوائد العسل الأسود  هو علاج فقر الدم حيث أنه يساهم في علاج الآتي:
– يحتوي العسل الأسود على عنصر الحديد اللازم لإنتاج كرات الدم.
– يعالج أعراض الشعور بالإرهاق والتعب.
– يدخل في تركيب العديد من المستحضرات والمركبات الطبية الخاصة بعلاج فقر الدم.
– يساعد العسل الأسود في علاج الأنيميا بشكل كبير؛ لاحتوائه على عنصر الحديد بنسبة 3.5 ملي جرام لكل معلقة.
– يفيد تناول العسل الأسود من الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة سوء التغذية.
– يمنح الجسم الطاقة اللازمة لتنفيذ احتياجاته على مدار اليوم.
– يكافح العسل الأسود عوامل ضعف الجسم العام.
– يعمل على تقوية العظام.
– يعمل على تحسن معدلات الأنيميا للسيدات الحوامل.
– كما يمكن علاج الأنيميا عن طريق تناول العسل الأسود بشكل منتظم ضمن الوجبات بالإضافة إلى القليل من الطحينة.

طريقة تحضير خليط العسل الأسود والليمون للأنيميا

وضع كمية من عصير الليمون على العسل الأسود سوف يعطينا الكمية الكافية من الحديد التي تعادل ما يفقده الجسم من عنصر الحديد، وبالتالي سوف تقلل من مخاطر واعراض فقر الدم ويمكنكم اتباع تلك الوصفة من أجل تعويض الجسم بالمزيد من عنصر الحديد، ويتم تحضيره كالتالي:
المقادير
– 2 كوب من الماء
– ملعقتين كبيرتين من العسل
– ملعقة من عصير الليمون
طريقة التحضير
– يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ووضعهم في زجاجة محكمة الغلق
– يتم إغلاق تلك الزجاجة جيدا ثم رج المكونات مع بعضها البعض للحصول على أكبر قدر من الفائدة الخاصة من الحديد الناتج عن ذلك المزيج.

اهمية العسل الاسود الصحية للجسم

1- علاج الصداع:
لقد أثبت العسل الأسود قدرته على علاج الصداع؛ لأنه يحتوي على فيتامين ب6 وكذلك حمض البانتوثنيك، وهما لهما دور كبير في التقليل من الشعور بالإجهاد أو الصداع.
2- المساعدة على بذل الجهد:
إن تناول ملعقة واحدة من العسل الأسود يوميا يساعد الأطفال على تعويض المجهود والسعرات الحرارية المبذولة يوميا في كثرة الحركة واللعب؛ حتى نضمن صحة أطفالنا وعدم إصابتهم بالضعف أو الهزال أو الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، كما أن تناول ملعقتين من العسل الأسود طوال فترة الحمل والرضاعة يحافظ على صحة المرأة الحامل ويضمن صحة الجنين وعدم إصابتهما بأمراض فقر الدم أو الأنيميا؛ لأنه يزود الجسم بما يحتاجه من الحديد بصورة يومية.
3- علاج ضغط الدم:
للعسل الأسود دور كبير في تخفيض وعلاج ضغط الدم المرتفع خاصة إذا تم تناوله على الريق
4- علاج مرض السكري:
يحتوي العسل الأسود على نسبة ضئيلة من السكر؛ لذلك فهو ينظم مستوى السكر في الدم من خلال تأخير التمثيل الغذائي لمادة الجلوكوز، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
5- علاج الأمراض العصبية:
يعتبر عنصر المغنيسيوم الموجود في العسل الأسود بنسبة عالية من المواد المنشطة للجهاز العصبي والأوعية الدموية؛ وبالتالي فإن تناول العسل الأسود يعمل على استرخاء الأعصاب وعلاج التشنجات العضلية، كما أن البوتاسيوم له دور كبير في تهدئة الأعصاب وعلاج تقلص العضلات وأمراض القلب.
6- الحفاظ على صحة الشعر:
يحتوي العسل الأسود على مادة السيلينيوم التي تساعد بصورة واضحة على نمو الشعر وتغذيته ومنحه النعومة والبريق الرائع مع تأخير ظهور الشيب في الشعر، كما أنه يخلص الشعر من القشرة ويحارب تساقط الشعر، ومن أهم فوائد مادة السيلينيوم أنها تعالج الخلايا السرطانية في الجسم.
7- تقوية العظام:
مع المعلوم أن العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور كبير في تقوية العظام والحفاظ على سلامتها، كما أن له قدرة على علاج التهابات المفاصل وعلاج الآلام الروماتيزمية.
8- علاج السمنة:
يحتوي العسل الأسود على عدد من المواد المضادة للأكسدة منها البوليفينول وهي تعمل على علاج أمراض السمنة وزيادة الوزن والحد من البدانة، وقد نشرت دراسة أمريكية بجامعة واشنطن تؤكد أن تناول أربع ملاعق من العسل الأسود بصورة منتظمة تزود الجسم بمضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بكثير من الأمراض منها السمنة والشيخوخة المبكرة والسرطان.
9- علاج حب الشباب:
يعتبر العسل الأسود من أغنى الأطعمة التي تحتوي على حمض اللاكتيك، وهو الحمض الذي يخفف من ظهور حب الشباب مع علاج مشاكل البشرة والحفاظ على نضارتها وسلامتها.
10- علاج الإمساك:
للعسل الأسود دور كبير في علاج أمراض الجهاز الهضمي ومن أهمها الإمساك، حيث يمكن تناول العسل الأسود مع الحليب من خلال الحقن الشرجي؛ لذلك فهو ملين لعلاج الإمساك ومخاطره.
11- علاج الأمراض النسائية:
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الأملاح المعدنية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات الكافية وخاصة في فترة الحيض عند النساء والتي تؤدي إلى نقصان كثير من المعادن وأهمها الحديد؛ وبالتالي فإن تناول العسل الأسود بانتظام خلال فترة الحيض يمد الجسم بالمعادن اللازمة بالإضافة على منع تخثر الدم والتقليل من تشنجات الرحم

تعرف على القيمة الغذائية للعسل الأسود

– يحتوي على أعداد كبيرة من الأملاح المعدنية التي تكون ضرورية للبدن مثل الكالسيوم، والمنجنيز، والحديد، والفوسفور، والكروم، والصوديوم.
كما أنه مصدر هام للطاقة والكربوهيدرات ويتضمن الكثير من المركبات السكرية.
– يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة جدا للجسم مثل مركب النياسين ، وفيتامين B6 ، وكذلك الثيامين والريبوفلافين.
وتشتمل كل ملعقة منه، والتي توازي 20 جرام على:
1– الوحدات الحرارية بنسب 59 وحدة حرارية.
2– 14 جرام من الكربوهيدرات.
3– المواد السكرية 12 جرام.
4– البروتينات 1 جرام.
وفيما يتعلق بالمعادن فيوجد بها مقياس:
1– 15 % منجنيز.
2– بالنسبة للكالسيوم 10% .
3– 8 % من البوتاسيوم.
النحاس بمقدار 5 %.
4– 19 % من عنصر حديد.
5– فيتامين B بمعدل 6%.



564 Views