فوائد العسل الأسود للبشرة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:18
فوائد العسل الأسود للبشرة


فوائد العسل الأسود للبشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الأسود للبشرة وللجسم والطفل وماهي أضراره.

فوائد العسل الأسود للبشرة

-يتمتع العسل الأسود بعنصر حمض اللبنيك التي يعمل على المساهمة في علاج حب الشباب.
-يعمل على تغذية البشرة وحمايتها من الشحوب بفضل مكوناته وعناصره التي تتمتع بتعويض نقص الحديد.
-يمنح البشرة النضارة والنعومة والجمال والإشراق المثالي.
-كما من ضمن فوائد العسل الأسود محافظته على نعومة الجلد بشكل رائع.
يعمل كـ مطهر للبشرة.
-يساعد في معالجة شوائب الوجه والحبوب والبثور.
من ضمن فوائد ماسك العسل الاسود للبشرة، احتوائه على المعادن والفيتامينات الهامة للبشرة.
-يحمي البشرة من التعرض إلى الإصابة بحب الشباب.
-يعمل كـ مطهر للبشرة ويتخلص من الجراثيم والبكتيريا العالقة بالبشرة.
-يساعد في تبيض البشرة وصفائها.
-يعمل العسل الأسود في تسريع معالجة وشفاء الجروح للتمتع ببشرة صافية.

فوائد العسل الأسود للصحة

فوائد العسل الاسود للمرأة
يعتبر العسل الأسود يحتوي على عنصر الحديد لذلك فهو غذاء مفيد جداً للمرأة أثناء فترة الطمث (الدورة الشهرية) حيث أنه يقلل من تشنجات الرحم و يمد جسم المرأة بعنصر الحديد ويعوضها عما تفقده منه، كما يمنع تخثر الدم ويمنح الجسم الحيوية والنشاط، كما أنها يكافح أمراض العظام التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث لاحتوائه على نسبة عالية من الكاليسوم.
فوائد العسل الاسود للوقاية من السرطان
يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض وخاصةً الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.
فوائد العسل الاسود للشعر
يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته والعمل على إطالته، كما أنه يعمل على الوقاية من الصلع و الشيب المبكر و يعالج تساقط الشعر.
فوائد العسل الاسود للجهاز الهضمي
يساعد على التخلص مشاكل الجهاز الهضمي ويتم استخدامه كملين يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك، كما يتم استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية.
فوائد العسل الاسود للجهاز العصبي
يحتوي العسل الاسود على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك وبالتالي فهو يعمل على علاج الصداع وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق، كما يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي و استرخاء الأعصاب، وذلك لأن نقص الماغنسيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و حدوث التشنجات العضلية.
فوائد العسل الاسود للعظام
يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وبالتالي فهو يعمل على تقوية العظام و الأسنان، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم. فوائد العسل الاسود لصحة القلب
يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلة القلب كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

فوائد العسل الأسود للأطفال

حماية الجسم من السموم
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.
تقوية العظام
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية
العسل من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال
تقوية المناعة
يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي. علاج الإمساك: إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
تسريع التئام الجروح
يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.

أضرار العسل الأسود

النزيف
قد يتسبب العسل الأسود بتحفيز النزيف وزيادته، وأحياناً ولدى قلة من النساء، فإنه قد يتسبب في زيادة غزارة الدورة الشهرية.
تأثير سلبي على الهضم
قد يتسبب العسل الأسود بمشاكل والام في المعدة، فأحياناً لا تلائم تركيبة العسل الاسود معدة بعض الأشخاص، ما قد يتسبب لهم بتشنجات في المعدة أو غثيان أو إسهال.
على مرضى السكري الحذر
بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناوله باعتدال وحذر شديد، إذ مع أنه قد يكون صحياً لمريض السكري، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، إذ قد تختلف ردة فعل الجسم تجاهه حسب حالة المريض
وزن زائد
مع أن البعض قد ينصح بالعسل الاسود لخسارة الوزن الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب تناوله باعتدال.



340 Views