فوائد العسل الأسود للشّعر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:43 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:54
فوائد العسل الأسود للشّعر


فوائد العسل الأسود للشّعر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التسل الأسود للشعر وللحامل وللطفل وماهي أضراره

فوائد العسل الأسود للشّعر

فوائد العسل الاسود للشعر الجاف
-من فوائد العسل الاسود للشعر غناه بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تفعل الكثير من العجائب لصحة شعرك وفروة رأسك.
-يمكن أن تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الجذور الحرة من إتلاف شعرك.
-يمكنهم أيضًا تحسين الصحة العامة لشعرك ، وكذلك صحة الجذور وفروة الرأس.
فوائد العسل الاسود للشعر
-من فوائد العسل الاسود للشعر احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم مما يجعله فعالاً في الوقاية من التهابات فروة الرأس كما يعمل فى الوقت نفسه كعلاج للصدفية ، والأكزيما. نظرًا لأنه يحتوي على خواص مطهرة ومضادة للجراثيم ، فإنه يمكن أيضًا الحفاظ على نظافة فروة رأسك ، وإبقائها خالية من البكتيريا ومنع الحكة. وهذا يؤدي إلى نمو الشعر دون عوائق وصحية.
-إذا كنت ترغب في تعظيم آثار العسل ، فتأكد من استخدام العسل الخام أو عضوي و تجنب وضعه على شعرك بمفرده أيضًا. تحتاج إلى مزجها مع مكون آخر ، مثل الزيت لزيادة نعومه الشعر يمكنك أيضًا مزجها مع الشامبو أو البلسم العادي. يمكنك أيضًا زيادة آثارها ومزاياها الإيجابية إلى أقصى حد من خلال استخدام جهاز بخار الشعر.

فوائد العسل الاسود للحامل

تقوية العظام
فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”.
حماية القلب من الأمراض
غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض. مضاد للأكسدة: العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.
مصدر للطاقة
تحتاج الحامل إلى طعام غني بالطاقة، يحتوي العسل الأسود على الكربوهيدرات والسكريات والبروتين.
مصدر للفيتامينات والمعادن
يحتوي العسل الأسود على الحديد والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، كما يحتوي على فيتامين “د”، وفيتامين “ب”، كل هذه الفيتامينات تحتاجين إليها لصحتك وصحة جنينك ونموه.
علاج الإمساك
الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، العسل يساعد على علاج الإمساك وتحسين الهضم.
تحسين الدوالي
كثير من الحوامل يعانين من الدوالي، خاصةً إذا كان وزنهن زائدًا ويقفن ساعات طويلة، قد يساعد العسل الأسود على تحسين الدوالي.

فوائد العسل الاسود للأطفال

تسريع التئام الجروح
يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.
تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية
العسل من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال.
تقوية المناعة
يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.
حماية الجسم من السموم
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.
تقوية العظام
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
علاج الإمساك
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.

أضرار العسل الأسود

على الرغم من فوائد العسل الأسود العديدة، فإنه قد يسبب بعض الأضرار، إليكِ بعضها:
الإسهال
كما ذكرنا سابقًا العسل الأسود مليّن طبيعي في حالات الإمساك، لكن الإكثار منه قد يسبب لكِ إسهالًا.
السمنة
على الرغم من أنه أقل في السعرات الحرارية من السكر، فإنه ليس مناسبًا لمن لا يريدون أن يسمنوا خلال الحمل.
السكري
قد لا يكون خيارًا جيدًا إذا كنت مصابة بالسكري، فهو يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات التي ترفع الجلوكوز في الدم.
احتمالية احتواء بعض الأنواع على مركبات الكبريت
قد يحتوي دبس السكّر على مركبات الكبريت، والتي تستخدم للتقليل من نموّ البكتيريا، لذا يجب تجنّب استهلاكها من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت ويجب قراءة الملصقات الغذائية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على مركبات الكبريت
-ولضمان الحصول على الفوائد السابقة، يجب استهلاك العسل الأسود بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالأضرار التالية:
– ارتفاع السكر بالدم.
– زيادة نزيف الدورة الشهرية.
– زيادة الوزن.
– اضطرابات هضمية.



324 Views