فوائد العسل الأسود والليمون للاطفال

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:13
فوائد العسل الأسود والليمون للاطفال


فوائد العسل الأسود والليمون للاطفال نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم أهم منافع العسل الأسود الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل الأسود والليمون للاطفال

تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية:
العسل الأسود والليمون من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال.
تقوية العظام:
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي مزيج العسل الأسود مع الليمون على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
تقوية المناعة:
يحتوي العسل الأسود مع الليمون على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختلفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.
علاج الإمساك:
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن خليط العسل الأسود والليمون قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
حماية الجسم من السموم:
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي هذا الخليط على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.

اهمية العسل الاسود الصحية

الوقاية من الأنيميا:
العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو العنصر المهم لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
تقوية العظام:
العسل الأسود يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية ما يساعد على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل والأمراض الروماتيزمية وهذا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات.
التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق:
وفق أحدث الدراسات فإن العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والوقاية من الإصابة بالصداع الناتج عنهما، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم الذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي مما يساعد على الاسترخاء والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
مفيد للمرأة:
العسل الاسود مفيد للمرأة بشكل جيد، حيث إنه يحتوي على الحديد المهم أثناء فترة الطمث، حيث إن العسل الأسود يساعد على التقليل من تشنجات وتقلصات الرحم، بالإضافة إلى أنه يمنع الإصابة بتخثر الدم، ويعد العسل الأسود مفيدا بعد انقطاع فترة الطمث، وهذا بفضل احتوائه على الكالسيوم.
علاج أمراض المعدة:
استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والألم بالمعدة والتقليل من إنتاج حمض المعدة، ما يقي من التعرض إلى الارتجاع المريئي.
الوقاية من السرطان
يحتوي العسل الأسود على الخصائص المضادة للأكسدة فضلا على الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مهاجمة الجذور الحرة على خلايا الجسم، ما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
رفع المناعة:
من المهم رفع مناعة الجسم وهذا للوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان، ومنها التعرض إلى الفيروسات، ولهذا يفضل تناول العسل الأسود الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي ما يقي من انتقال العدوى للجسم.
التقليل من مستوى الكوليسترول بالدم:
استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول المرتفع بالدم، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.
علاج قرحة المعدة:
تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.
التقليل من التوتر:
العسل الأسود يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين ب6 والذي قد يعزز عمليات الأيض بالجسم، والعسل الأسود يحفز إطلاق هرمون السيروتونين بالدماغ، ما يقل من إنتاج الهرمونات التي تتسبب في الإصابة بالتوتر والتقليل من القلق.

طرق تضمن الحفاظ على صحة الطفل

الاعتماد على العصائر الطبيعية
منع الطفل من شرب العصائر المحلاة صناعياً والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من احتمال الإصابة بالسكر والبدانة، والاعتماد قدر الإمكان على العصائر الطبيعية كعصير التوت والبرتقال والليمون والتفاح ستمنحه العصائر كافة المغذيات الضرورية، وهذا ما يحميه من مخاطر التعرض للأمراض.
شرب المياه بكثرة
تشجيع الطّفل على شرب الماء بكمّيات مناسبة على مراحل متفرقة لما للمياه من فوائد كبيرة فهي تسهل عملية الهضم وتمنع تعرضه للإمساك وتخلصه من السموم وتقي من حالات الجفاف، كما أنّ المياه تنشط الدورة الدموية وتنظم عمل الوظائف الحيوية في جسمه وهذا ما يمنح الطفل النشاط والحيوية.
تخصيص للقيام بالأنشطة الترفيهية
ينصح خبراء علم النفس بضرورة ممارسة الطفل لبعض الأنشطة الترفيهية مثل التزلج، السباحة، المباريات الجماعية، الذهاب لمدينة الألعاب، التخييم، ستساعد هذه الأنشطة على تكوين شخصية سليمة ويتخلص الطفل من مخاوفه ليصبح أكثر ثقة بنفسه.
ممارسة ألعاب العقل
الشطرنج، البازل، السودوكو جميعها ألعاب تحفز الخيال وتُنشّط العمليات العقلية وتعمل على تنمية الفكر عند الطفل مما يؤدى إلى زيادة نسبة الذكاء وقوة الملاحظة، فاحرص على تشجيع طفلك على ممارستها إذا ما أردت أن تحافظ على صحته العقلية.
الحصول على قسط كافي من النوم
يجب أن تشجّع طفلك منذ سنواته الأولى على النوم المبكر، حيث يساعد النوم على تقوية جهاز المناعة وينشط الدماغ ويقوي الذاكرة ويحسن الحالة المزاجية ويمنح الجسم النشاط والحيوية، كما يساعد الجسم على النمو بشكل سليم، لذا من المهم أن ينام طفلك ما لا يقل عن 8 ساعات حتى تضمن الحفاظ على صحته.
القيام بالأنشطة الرياضية
من الضروري أن يمارس طفلك الرياضة بشكل يومي إذا ما أردت أن تحافظ على صحته، حيث تعمل الرياضة على تنمّية قدراته العقلية وتقي من مخاطر الإصابة بالأمراض كأمراض القلب والسكر وتحافظ على وزنه وتحميه من مخاطر البدانة، كما أنّ الرياضة تحسّن حالته المزاجية وتمدّه بطاقة إيجابية كبيرة.
تناول الطعام الصحي
الوجبات السريعة تتسبّب في البدانة وتعرّضه لفقر الدم فهي خالية من أي قيمة غذائية لذا من الأفضل منعه من تناولها وتشجيعه على تناول الأطعمة الصحية كالخضروات، والفاكهة، والمكسرات، والأسماك، ومشتقات الألبان، والأجبان، هذه الأطعمة تمده بكافة الفيتامينات والمعادن لنمو جسده بشكل طبيعي.

أطعمة مفيدة لصحة الطفل


البيض
يمد الأطفال والكبار بالبروتين، وهو واحد من الأطعمة القليلة الغنية بفيتامين “د”، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كل هذا يمنح طفلك إحساسا أكبر بالشبع، خاصة عندما يتناول البيض في وجبة الإفطار.
الشوفان
أثبتت الأبحاث الحديثة أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان يشعرون بقدرة أكبر على التركيز في المدرسة، كونه غنيا بالالياف التي يهضمها ببطء ليمنح الطفل طاقة هائلة على مدار اليوم.
الفاكهة
من السهل إقناع طفلك بتناول الفاكهة بسبب أشكالها الجذابة وأنواعها المختلفة، لكنها ليست مجرد شكل ومذاق جميل، فهي غنية بالفيتامينات على اختلاف أنواعها، و لتضمني بقاء طفلك صحيح الجسم لا بد أن تتأكدي من تناول أنواع مختلفة من الفاكهة مثل البطيخ والكيوي والبرتقال أيضا.
المكسرات
تتكون من دهون صحية يحتاج إليها الطفل للنمو في مراحل حياته المختلفة، كذلك تفيد في صحة القلب وتمنح الطفل طاقة عظيمة طوال اليوم تساعده على ممارسة الأنشطة المختلفة دون خمول أو تعب.
الحليب
البروتين والكالسيوم الموجودان في منتجات الألبان هما وقود العقل والجسم، إذ يساعد البروتين في بناء خلايا المخ، والكالسيوم في الحفاظ على صحة وقوة الأسنان والعظام.



413 Views