فوائد العسل الأصفر

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:08
فوائد العسل الأصفر


فوائد العسل الأصفر، والقيمة الغذائية للعسل الأصفر، وفوائد العسل الأصفر الأخرى، وعملية صنع العسل، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل الأصفر

1.المساعدة في علاج الجروح والحروق
استخدم عسل النحل منذ القدم كجزء من الطب البديل في التئام الجروح وعلاج الحروق، وجدت أن العسل قد يكون فعالًا حقًا في علاج الحروق والجروح، كما أنه يعمل على تطهيرها، وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه تم اللجوء إلى العسل منذ القدم بسبب زهد سعره.
2.التقليل من مشكلة ارتجاع المريء
من أهم فوائد عسل النحل أنه يساعد بشكل فعال في التقليل من مشكلة ارتجاع المريء، حيث يتحكم في التقليل من تسرب العصارة الهضمية من المعدة باتجاه المريء،هذا يعني أنه يحميك من الإصابة بالجزر المعدي المريئي (GERD) والأعراض المزعجة المرافقة لها.
3.العسل مضاد للأكسدة
مضادات الأكسدة التي يحتويها العسل تساعد الجسم في صدّ الجراثيم الخبيثة وبهذه الطريقة يساهم في التخفيف من أعراض النزلات البردية.
4.فوائد بخار العسل مع الماء لاحتقان الأنف
إذا قمنا باستنشاق بخار الماء الممزوج بالعسل أو وضعنا العسل على مناطق التجويف الأنفي فإن الاحتقان الأنفي سيتلاشى بسرعة.
5.علاج أعراض نزلة البرد والسعال
تنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفة منزلية من أجل علاج السعال ونزلة البرد.
كما وجد أن للعسل دور فعال في علاج السعال الليلي بالتالي تحسين جودة النوم بفترة الإصابة.
لكن من الضروري عدم إعطاء العسل إلى الأطفال دون السنة من العمر، لما قد يشكل من خطر يهدد صحته.
6.تقليل فترة الإصابة بالإسهال
لقد وجد أن عسل النحل يساعد في تخفيف حدة الإصابة بالإسهال والتقليل من فترة الإصابة أيضًا.
كما يعتبر مفيد جدًا خلال فترة الإصابة بالإسهال، وذلك لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة، وهي مهمة لجسم المصاب.
7.العسل يساعد على الاسترخاء قبل النوم
إذا كنت تعاني من الأرق وقلّة النوم فعليك بملعقة عسل قبل الذهاب إلى السرير فهي تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ،بدلاً من اللجوء فورا إلى الأدوية المنومة والتفكير في العلاجات الطبيعية للأرق، يمكن استخدام العسل حيث ان حلاوة العسل تسبب ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، والتي بدورها تطلق السيروتونين العصبي، ثم الجسم يحول السيروتونين إلى الميلاتونين وهى المادة الكيميائية التي تساعد على النوم.
8.العسل لتخفيف السعال عند الأطفال
ذكر الباحثون أنه يمكن استخدام العسل لتخفيف السعال عند الأطفال، وذلك بإعطائهم ملعقة صغيرة قبل النوم لأنه يخفف من حالات اختناقهم أثناء الليل، كما أن الطعم الحلو للعسل يزيد من إفراز اللعاب ويخفض نسبة المفرزات المخاطية ويقلل من استثارة السعال.
9.فوائد العسل لعلاج تشنجات الساقين
يساهم العسل في علاج تشنجات الساقين وذلك إذا تمّ فركهما بخليط من العسل والخزامى.
10.شامبو العسل

للحصول عليه قم بخلط ملعقة من العسل مع نوع الشامبو المفضل لديك واغسل شعرك به، هذه الوصفة تقوي الشعر وتساعد على نموه وهي مناسبة للذكور والإناث.

11. العسل مصدر مهم للسكريات الطبيعية
ينصح الرياضيين بتناول السكريات قبل القيام بأي تمرينات، والعسل الصافي هو من أفضل السكريات لأنه يزيد مستويات الطاقة لدى الإنسان.
حيث أن ملعقة عسل تزن 17 غرام منه توفر للجسم 64 حريرة (سعرا حراريا)، إضافة للصوديوم والكوليسترول والدسم وذلك حسب المجلس الوطني للعسل كما ينصح بإضافة العسل إلى الفواكه أو إلى الماء الذي يشربه الرياضي للحصول على ما يكفي من الطاقة.
12.يساعد العسل في علاج القرحة المعدية
يقوم العسل بكبح مادة (H. pylori) وهي المسؤولة عن معظم القرحات التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح يتناول كمية قليلة من العسل ثلاث مرّات في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر من أجل التخلص من القرحة المعدية.

القيمة الغذائية للعسل الأصفر

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الملعقة الكبيرة من العسل تحتوي على ما يلي:
1. 64 سعر حراري
2. 17.3 غرام من السكر
3. 38.2% من الفركتوز
4. 31.3% من الجلوكوز
5. 17.2% ماء.
6.يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
7.ما يميز عسل النحل هو المستويات العالية من الفركتوز والجلوكوز وأحادي السكاريد، بالإضافة إلى احتواءه على نسبة تصل إلى 70-80% من السكر، وهو المسؤول عن حلاوة طعمه.

فوائد العسل الأصفر الأخرى

1.التخلص من الحازوقة.
2.مفيد للبشرة والشعر
3.تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة
4.مصدر جيد للطاقة
5.محاربة رائحة الفم الكريهة
6.الحفاظ على صحة الفم والأسنان
7.خفض مستويات الدهون المرتفعة في الجسم
8.محاربة الالتهابات.
9.يساعد العسل في الحد من أعراض الحساسية، وهو بمثابة لقاح طبيعى، وذلك لأنه يحتوى على كميات قليلة من حبوب اللقاح.
10.العسل غني بمضادات الأكسدة الرائعة التي تغذي خلايا الدماغ وتعزز الذاكرة.
11.مع انتشار البرد السائد، وخاصة خلال أشهر الشتاء، إنها فكرة عظيمة أن يستخدم العسل لأنه يساعد على الحد من السعال، ويعتقد بعض الأطباء أن ملعقتين من العسل فعالة مثل مهدئات السعال.
12.العسل مصدر غنى بالطاقة، إذ يحتوي على الجلوكوز والفركتوز الذى يعزز الدم فى الشرايين بسرعة، ويعتبر طريقة رائعة لبدء نظام ممارسة الرياضة.

عملية صنع العسل

ستفاجأ عندما تعرف أن الجهد الذي يبذله النحل حتى يقوم بإنتاج رطل واحد من العسل، يأخذ ما يقرب من 60 ألف نحلة تقوم بالسفر إلى مليوني زهرة (حوالي 55 ألف ميل) حتى تقوم باستخراج ما يكفي من الرحيق.



879 Views