فوائد العسل الجبلي للبشرة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 5:35 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:56
فوائد العسل الجبلي للبشرة


فوائد العسل الجبلي للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائده للصحة تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد العسل الجبلي للبشرة

علاج حب الشباب :
من أهم فوائد العسل الجبلي أنه يمكنك إستخدامه في علاج حب الشباب والعناية بالبشرة الدهنية حيث يظهر حب الشباب بسبب تراكم البكتريا علي البشرة . يمتلك العسل الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا والجراثيم والفطريات هذه الخصائص تعوق نمو البكتريا علي الجلد. أيضاً العسل لديه خصائص مضادة للإلتهابات لكي يعمل علي تهدئة الإحمرار وتهيج الجلد. يمكنك محاولة تدليك البشرة بالعسل لمدة 18 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء النظيف لكي يساعد في علاج البشرة المعرضة لظهور حب الشباب .
يحمي البشرة من التلف :
من فوائد العسل الجبلي للبشرة أنه يحميها من التلف والضرر الناتج عن العوامل البيئة المختلفة والأكسدة بالإضافة إلي ترطيب الجلد. وذلك، بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخل العسل ويمكنك مزج 2 ملاعق من العسل النقي في كوب ماء فاتر ثم صب هذه المكونات في حوض ماء دافئ والأن حان الوقت لأخذ حمام دافئ.
تهدئة حروق الجلد :
يمتلك العسل الجبلي امكانيات كبيرة لترطيب الجلد المعرض للضوء أو الحروق وذلك لأنه يخترق أعماق الجلد ويأتي العسل بخصائص مضادة للإلتهابات لتهدئة حروق الجلد عندما يتم خلط العسل مع هلام الصبار يقدم لك الخصائص التي تحتاج إليها ويفضل إتباع هذا العلاج يومياً .
علاج مشاكل البشرة :
يحتوي العسل الجبلي علي الإنزيمات والمرطبات الطبيعية التي تشفي من الجروح وبذلك يغذي العسل البشرة بسهولة وعند دمج كل من العسل وحمض الخليك الموجود في خل التفاح وزيت جوز الهند لكي يحافظ علي درجة حموضة الجلد صحية ومزج هذه المكونات معاً وتدليك الوجه بها لعلاج الجلد التالف ويفضل تركه لمدة 10 دقائق بعدها غسل الوجه بالماء النظيف والتمتع بمكيف طبيعي للجلد .
يرطب الجلد :
العسل الجبلي يعمل كمرطب طبيعي للجلد . لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد فإن العسل يساعدك في الحفاظ علي ترطيب الجلد لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن البشرة ناعمة كالحرير بمجرد تطبيق معلقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها وبعد الإنتهاء من التدليك يفضل تركه علي الجلد لمدة 15 دقيقة وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء النظيف وتعمل هذه الطريقة كمرطب طبيعي ومغذي للجلد وبالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد .
تنظيف المسام :
يحتوي العسل الجبلي علي خصائص مضادة للبكتريا والإنزيمات المضادة للإلتهابات هذه الأمور تساعد في مقاومة الإختلالات البكترية والتسمم وهذا ما يجعله يحافظ علي المسام نظيفة. بمجرد مزج معلقة كبيرة من العسل النقي مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المزيج علي البشرة مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنب منطقة العين بعدها شطف الوجه بالماء الفاتر ويمتلك العسل السر الطبيعي لتنظيف الوجه فهو أقوي منظف للمسام بنسبة 100 % .
العسل يقشر الجلد :
ترجع خاصية العسل الجبلي لتقشير الجلد بسبب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية فهو مرطب ومغذي للجلد. العمل علي مزج كل من العسل و صودا الخبز لكي يعمل كعلاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد . وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلد متوهجة ومشرقة وعند الجمع بين معلقة كبيرة من صودا الخبز ومعلقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه .

الفوائد العامة للعسل الجبلي

-يضم العسل الجبلي العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة ونمو الجسم، والتي منها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.
-كما يحتوي العسل الجبلي على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية والتي من بينها الحديد، والكالسيوم والمنغنيز، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم وغيرها، مما يجعل منه غذاءً متكاملاً.
-يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعمل على تعويض الجسم بالسكريات المستهلكة بفضل ما يبذله الجسم من المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، وبالتالي فهو يحافظ على طاقة الجسم وحيويته ونشاطه.
-له الدور الهام في نمو الأسنان، كما يحافظ على صحة اللثة، ويعد من أقوى المعقمات والمطهرات التي تستخدم لصحة الفم.
-كما يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويرفع من معدل الهيموجلوبين في الدم.
-يعمل كعلاج فعال للكبد والأمراض الخاصة به، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.
-يساعد على علاج جميع المشكلات الخاصة بالجهاز العصبي بما فيها اضطرابات النوم المختلفة والأرق المزمن والعصبية.
-يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
-يساعد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها.
-يعد عسل السدر من الأنواع المفيدة جدًا للبشرة والجلد بشكل عام، فهو يعمل على تفتيح لونها الطبيعي، كما يزيد من إشراقتها ونضارتها، ويعالج المشاكل والأمراض المختلفة المتعلقة بالجلد.
-يعد من أفضل مضادات الأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية المميزة، والتي تساعد على إيقاف الخلايا النشطة متعددة الانقسام، والتي ينتج عنها أمراض السرطان بتعدد أنواعه.
-يعمل بالدور الذي يقوم به المضادات الحيوية، حيث يكون قادرًا على مكافحة الفايروسات والميكروبات، وإمكانية التخلص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة.

أهمية العسل الجبلي مع غذاء ملكات النحل

-يساعدان في التقليل من أعراض القروح والحروق.
-يعملان على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة والجسم.
-يساعدان في تقوية الذاكرة، لذلك ينصح بتناولها معًا للأطفال في مراحل الدراسة.
تقوم هذه الخلطة بحماية الجلد من مشاكل الالتهابات وتأخر علامات التقدم في السن والتجاعيد، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.
-يساعدان في تنشيط الغدد.
-يعملان على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
-يساعدان في عملية إدرار البول بصورة طبيعية.
-يعملان على تقليل أعراض الإصابة بالكحة والسعال.
-يساعدان في علاج التهابات المفاصل.
-يساعدان على فتح الشهية خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة.
-يعملان على علاج مشاكل فقر الدم، ويعمل على زيادة الهيموجلوبين.
-يساعد في علاج مشاكل العقم عند النساء، والتقليل من أعراض سن اليأس.
-يساعدان في تقوية الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد في حماية الجسم وقدرته على مهاجمة للأمراض الفيروسية والبكتيرية، وبصفة خاصة لمن يعاني من نزلات البرد والإنفلونزا المتكررة.

مواصفات العسل الجبلي الأصلي

– يتميز عسل النحل الجبلي والمعروف باسم عسل السدر الجبلي، بالعديد من المواصفات دون غيره والتي تسهل عملية التفريق بينه وبين الأنواع الأخرى، ومن تلك المواصفات ما يلي:
-الرائحة المميزة لعسل السدر عن بقية أنواع العسل، وهي رائحة زهر شجرة السدر.
-اللون الأصفر الغامق، ومنه ما هو مائل للاحمرار ويرجع ذلك نتيجة تخزينه مدة زمنية.
-طعمه لذيذ وحلو ولا يعاف لسان الذائق منه أبدًا.
-قوامه عالي اللزوجة، ويحافظ على هذا القوام مع وضعه في مكان بارد.
-صعوبة تحوله إلى حبيبات سكرية، كبعض الأنواع المغشوشة.



718 Views