فوائد العسل الجبلي للشعر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 7:15
فوائد العسل الجبلي للشعر


فوائد العسل الجبلي للشعر للشعر مختلفة نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع نصائح مختلفة للحفاظ على الشعر وأهم العناصر الغذائية لتقوية الشعر.

فوائد العسل الجبلي للشعر

-يساعد كثيراً في تلين الشعر وترطيبه طبيعاً وذلك لأنه يفيد الشعر كثيراً في ترطيبه.
تحفيز الشعر ويزيد من كثافته لأنه به العديد من المضادات الفعالة للأكسدة حيث أنه يعمل على تقوية فروة الرأس -ويجعلها صحية.
-يعمل على تحسين وتقوية صحة بصيلات الشعر وهو يساعد في تطويل الشعر ويقوى النمو الخاص بالشعر.
-يستعمل في الحفاظ بمستويات الرطوبة في الشعر وهذا ما يساعد كثيراً في التخلص من تساقط الشعر.
-يعمل على تطهير الشعر كثيراً من جميع البكتيريا والتخلص من العدوى ومرض الصدفية وهو يساعد في علاج قشرة الشعر والحكة.
-يعطى الشعر اللمعان والنضارة وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس الضارة
-يعمل العسل على تقوية بصيلات الشعر حيث أن هذا يساعد كثيراً في التخلص من التساقط وهذا ما يجعله أطول.
-يساعد في تفتيح لون الشعر كثيراً وهو من أكثر الأشياء المفيدة المفيدة لجميع أنواع الشعر.
-يضيف أيضاً اللمعان للشعر بشكل مميز وواضح.
-يعالج قشرة الرأس ويساعد كثيراً في منع العدوى الخاصة بفروة الرأس والتخلص من البكتيريا وجميع مشاكل الشعر مثل الإكزيما و القشرة والصدفية.
-يعمل على تنظيف الشعر من جميع الشوائب حيث أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر وينظف جميع البصيلات التي -تتسبب في تساقطه وهذا ما يجعله قوى.
-يعمل على تحفيز وتنشيط البصيلات الخاصة بالشعر والعمل على تعزيز نموه بشكل ذات كثافة عالية.
-يساعد العسل في تنشيط الدورة الدموية التي توجد في جذور الشعر.
-يساهم كثيراً في منع التلف والجفاف الذي يوجد في الشعر لأنه يحتوى على الكثير من البروتينات والمضادات الخاصة بالأكسدة.
-يعمل على تنعيم الشعر وفرده بشكل طبيعياً.
-يستعمل في حماية فروة الرأس من الالتهابات التي تحدث في الرأس.

أنواع مشاكل الشعر

شيب الشعر:
لقد بذل العلماء وقتًا طويلًا للتحقق من سبب ظهور الشيب أو الشعر الرمادي، والشعر يحصل على لونه من صبغة تسمى الميلانين تنتج من الخلايا الصباغية في بصيلات الشعر، وعلى مر السنين تتعرض هذه الخلايا للضرر، مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الميلانين، لذلك فإن الشعر الجديد لا يحتوي على هذه الصبغة، فيبدو باللون الأبيض أو الرمادي، وقد يبدأ ظهور الشيب عند بعض الأشخاص في وقتٍ مبكّر بسبب الجينات، فحدوثه عند الأم أو الأب في عمر صغير قد يزيد فرصة حدوثه عند الأبناء.
تساقط الشعر:
المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم هو 100 شعرة، وقد يزيد هذا العدد كثيرًا في بعض الحالات ولأسباب مختلفة، مثل: استخدام بعض أنواع الأدوية، أو الإشعاع، أو الجراحة، أو أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة، أو الالتهابات الفطرية، أو الحمل والولادة، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو التوتر، أو التعرض للمواد الكيميائية، مثل: الثاليوم، والبورون، والزرنيخ.
الشعر الدهني:
إذ تحتوي فروة الرأس طبيعيًّا على مادة دهنية طبيعة تسمى الزهم، التي تنتج من الغدد الدهنية، وفي بعض الأحيان يزيد نشاط هذه الغدد وتنتج الكثير من الزهم، مما يؤدي إلى فروة رأس دهنية، ولعلاجها ينصح بغسل الشعر بشامبو مخصص لهذا النوع من الشعر.

أطعمة أساسية لتحفيز نمو الشعر

فول الصويا

 
مصادر البروتين من الأطعمة الأساسية لنمو الشعر. لكن بالنسبة للنباتيين، فإن البديل هو تناول فول الصويا كمصدر نباتي للبروتين. حيث يحتوي فول الصويا على 40% من البروتين، كما أنه مصدر مثالي للدهون الصحية اللازمة أيضًا لنمو الشعر.
اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر غذائي غني بالحديد، الزنك، وفيتامين B وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر.
الجمبري

إن كنت لا تستطيعين تناول اللحوم الحمراء نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. فعليكِ إيجاد مصدر آخر للبروتين والجمبري يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، فيتامينB12، والحديد والزنك وهي جميعها من العناصر والفيتامينات الأساسية لمنع تساقط الشعر وتقصفه.
الماء

قد يكون الماء ليس من الأطعمة ولكنه أساسي وضروري لصحة الجسم. فالترطيب اللازم للجسم يساعد  في  الحفاظ على صحة الشعر.
الخضروات الورقية

 
الخضروات الورقية هي الأفضل لتحفيز نمو الشعر. السبانخ، الخس، اللفت، القرنبيط، وغيرها هي من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية التي تساعد على نمو الشعر. تناول الخضروات الورقية بشكل منتظم ضمان أساسي لنمو الشعر وتقوية جذوره، فهي تساعد بشكل فعّال على منع تساقط الشعر.
الخضروات والفواكه بشكل عام

بقية الخضروات كالجزر، البطاطا الحلوة، البرتقال، البابايا، الموز، البصل، الثوم والفاصوليا تساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر. فهي تساعد على تقوية الجذور وفروة الرأس، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل سليم لفروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر. احرصي على تناول السلطات أو الخضروات المسلوقة والفواكه خلال نظامك الغذائي للتحكم في مشكلات الشعر.
المكسرات والفواكه المجففة

المكسرات والفواكه المجففة تساعد بشكل كبير على نمو الشعر. اللوز، التمر، الجوز والتين هي الأفضل. فالتمر والتين من العناصر الغنية بالحديد مما يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل كبير عند تناولهما بانتظام. أما اللوز فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة لمعانه.
الأسماك

الأسماك تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية ولمعان الشعر وأيضًا تحفيز نموه. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الشعر بشكل جيد. بالنسبة للأشخاص ممن لا يفضلون تناول الأسماك، فيمكنهم بدلًا عن ذلك تناول المكملات الغذائية من زيت كبد الحوت.
الحليب البقري

الحليب من المصادر الرئيسية للحديد والكالسيوم، مما يجعله غذاء مثالي لنمو الشعر. فينعكس تأثير تلك العناصر الغذائية ليس فقط على تقوية صحة العظام، لكن أيضًا على الشعر. فهي تساعد على التحكم في تساقط الشعر وتحفيز نموه. احرصي على تناول كوب من الحليب البقري كجزء أساسي من نظامك الغذائي اليومي للتمتع بشعر صحي ولامع.
الفواكه الحمضية
 

الحديد من العناصر الأساسية لنمو الشعر. لكن ببساطة هل نقوم بتناول الكميات الكافية من الحديد خلال اليوم؟ وهل يستطيع الجسم امتصاصها بشكل جيد؟ فيتامين C ضروري جدًا لنمو الشعر، فهو يعمل على سرعة امتصاص الجسم للحديد و لذلك فهو من الأطعمة الأساسية خلال النظام الغذائي اليومي ويمكن الحصول عليه من تناول الفواكه الحمضية.

أهمية عسل السدر الجبلي الصحية

مكافحة الميكروبات:
أثبتت العديد من الدراسات مدى فاعلية عسل السدر الجبلي في مكافحة الميكروبات الموجودة على الجلد، فيمكن تطبيق هذا العسل على المناطق المصابة بالجروح لتسريع التئامها.
علاج الالتهابات الفطرية:
يعمل عسل السدر الجبلي على مكافحة الالتهابات الفطرية، ويمكن استخدامه لعلاج مشكلة التهابات الجيوب الأنفية الناتجة عن وجود بعض أنواع البكتيريا في الأنف.
مكافحة الفيروسات:
إضافة عسل نحل السدر الجبلي إلى الليمون يساهم في علاج الأمراض الناتجة عن الإصابة بالعدوى الفيروسية، فيساهم في علاج مشكلة التهاب الحلق، كما أن له قدرة على علاج التهاب أنسجة المريء والبلعوم.
علاج آلام الدورة الشهرية:
إدراج عسل نحل السدر الجبري في النظام الغذائي، أو تحلية المشروبات الدافئة به يساعد على علاج الآلام المزعجة والمصاحبة للطمث.
تعزيز صحة جهاز المناعة:
يُنصح بتناول عسل السدر الجبلي كمكل غذائي، وذلك لأنه يساهم في تحسين صحة جهاز المناعة، كما قد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية فاعلية هذا النوع من العسل في علاج نزلات البرد والإنفلونزا.
تقوية كرات الدم البيضاء:
يحتوي عسل نحل السدر الجبلي على نسب عالي من المواد المضادة للأكسدة، فيساعد على تعزيز قوة كرات الدم البيضاء في الجسم، ومكافحة الفيروسات والفطريات والبكتيريا والتخلص منها.
الوقاية من الشيخوخة:
إدراج عسل نحل السدر الجبلي في وجبات الطعام يساهم في الوقاية من ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة في وقت مبكر، مثل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل، كما يساعد هذا النوع من العسل على تعزيز صحة القلب، وحماية الدماغ من الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف.
مكافحة الأمراض السرطانية:
يحتوي عسل نحل السدر الجبلي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، فيقي من تلف أنسجة الجسم، كما يقي من نمو الجذور الحرة والمسببة لظهور الأورام السرطانية في أجهزة الجسم.



648 Views