فوائد العسل الحر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 3:48
فوائد العسل الحر


فوائد العسل الحر نتحدث عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد العسل للبشرة وطرق معرفة العسل الحقيقي.

فوائد العسل الحر

تتعدد فوائد العسل الحر للصحة والجسم للكبار والصغار، مثل:
– تزويد الجسم بالطاقة والقوة حيث يُنصح بتناول العسل الحر لمن يعانون من الخمول والكسل والهزل سواء من الكبار والصغار، لأنه يحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن وغني بالسعرات الحرارية المفيدة للجسم، ويُعد منشطًا طبيعيًا للدورة الدموية.
–  يستخدم العسل الحر ضمن النظام الغذائي الخاص بمن يعانون من النحافة الشديدة أو الضعف العام.
– بديل صحي للسكريات المصنعة حيث يمكن استخدام العسل الحر بديلًا مفيدًا وصحيًا لصنع الحلو وتحلية المشروبات بدلًا من السكر الأبيض.
– تعزيز كفاءة الجهاز المناعي حيث ان تناول العسل الحر يقي من الإصابة بالالتهابات والفيروسات والبكتيريا الضارة لأنه يحتوي على مضادات للفطريات والفيروسات والجراثيم.
– الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
– راحة المعدة وعلاج عسر الهضم وحل مشكلات الإمساك والحموضة والارتجاع.

أهمية العسل الحر للبشرة

علاج جفاف البشرة
العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.
محاربة البثور
هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.
تعزيز نضارة البشرة
من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
إزالة المكياج
في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك. سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.
علاج تشقق الجلد
العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.
إزالة الشعر الزائد
يعد العسل الأبيض واحدا من أفضل طرق إزالة الشعر الزائد. فقط امزجي العسل مع السكر وعصير الليمون لعمل عجينة مناسبة لاستخدامها في نزع الشعر. افردي العجينة في اتجاه نمو الشعر ثم ارفعيها سريعا في عكس الاتجاه. تتميز هذه العجينة أيضا بأنها تزيل خلايا الجلد الميت أثناء نزع الشعر مما يجعل ملمس جلدك صحيا ونضرا.
تجديد خلايا البشرة
ملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في تجديد خلايا البشرة، مما يحفاظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
تخفيف التهابات البشرة
في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.
علاج حروق الشمس
كما أشرنا مسبقا فالعسل من المواد الطبيعية المهدئة للبشرة، لذا في حالة التعرض لحروق الشمس القاسية، يمكنك دهن بشرتك بمزيج العسل وجل الألوفيرا أو استخدام الكريمات الغنية بفيتامين E والعسل الأبيض.
إزالة الرؤوس السوداء
إذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء في مناطق الأنف والوجنتين، فاصنعي مزيج من العسل الليمون وادهني بهما هذه المناطق بعد تدفئتهما واتركيها لمدة عشر دقائق، ستتفاجئين باختفاء مظهر هذه الرؤوس ولو بشكل جزئي.

أضرار كثرة تناول العسل

-يمكن للعسل أن يتسبب في زيادة الوزن بسبب عدد سعراته الحرارية المرتفعة.
العسل لا يناسب مرضى السكري وخاصة إذا تم الإفراط في تناوله.
-كثرة تناول العسل قد ترفع ضغط الدم وهو من الأمور التي لها مضاعفات عدة على الصحة.
لزوجة العسل والتصاقه بالأسنان عند تناوله يمكن أن يضر الأسنان مسببا التسوس.
-كثرة تناول العسل تضر المعدة وتؤثر على جدارها وتسبب التآكل.
-يمكن للعسل أن يسبب بعض اضطرابات الهضم بسبب كثرة تناوله مثل الإمساك.
من أضرار العسل التسبب بالحموضة و الحرقان.
-العسل لا يناسب الأطفال تحت عمر العامين.
-يتسبب الإفراط في تناول العسل من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)
كثرة تناول العسل تضر صحة القلب.
-الأشخاص المصابون بالحساسية يجب أن يمتنعوا عن تناول العسل لأنه قد يزيد من أعراض الحساسية.

طرق معرفة العسل الحر الطبيعي

اللزوجة
العسل الحقيقي ليس لزجًا إذا تم فركه بين أصابع، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة إلى تكوينه، ومن السهل اختبار هذا الاختلاف ووهو ملحوظ بشكل واضح.
الملمس
العسل الحقيقي ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، في حين أن العسل المزيف يتميز بسيلانه السريع وانسكابه، وأفضل طريقة لاختبار ذلك هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور.
الرائحة
العسل الحقيقي له رائحة زهرية معتدلة ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو يمكن أن يكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص للقليل من التدريب.
التدفئة
تعريض العسل الطبيعي للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا ينتج أي رغوة أو فقاعات بعكس العسل المزيف والذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.
اختبار الخبز
انشر العسل على شريحة خبز بملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيقي يتماسك في غضون 60 ثانية تقريبًا لكن العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا بعكس العسل الطبعي.
التذويب
لا يذوب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبيا، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.



357 Views