فوائد العسل لجرثومة المعدة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 10:06
فوائد العسل لجرثومة المعدة


فوائد العسل لجرثومة المعدة نتعرف عليها معا في هذا المقال فتعد جرثومة المعدة من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان والعسل له تأثير فعال عليها لكافة التفاصيل تابعوا السطور القادمة.

فوائد العسل لجرثومة المعدة

-تُعدّ جرثومة المعدة أو ما تسمّى بـ البكتيريا الملوية البوابية (بالانجليزيّة: Helicobacter pylori) من أنواع البكتيريا الحلزونيّة التي يمكن أن تصيب بطانة المعدة، كما تعتبر هذه البكتيريا من المسببات الرئيسيّة لالتهاب المعدة وقرحة الاثنى عشر ، كما تجدر الإشارة إلى أنّ قرحة الاثني عشر هي نفسها القرحة الهضمية وكلاهما يتشابهان في المسبب والأعراض، حيث تعدّ القرحة من أكثر الأمراض شيوعاً، كما أنّها تحصل نتيجة تكوّن تقرحات على بطانة المعدة بسبب البكتيريا أو لأسبابٍ أخرى، ممّا يؤدي للإصابة بعدّة أعراض مختلفة، مثل: ألم في المعدة، والغثيان، والنفاخ،
–أوضحت عدّة دراسات أنّ استهلاك العسل من نوع مانوكا (بالإنجليزيّة: Manuka honey) يمكن أن يساعد على علاج هذا المرض في حال كانت جرثومة المعدة هي المسبب الرئيسي له وقد أظهرت إحدى دراسات أنابيب الاختبار أنّ هذا النوع من العسل يمتلك تأثيراً مضاداً للبكتيريا الملوية البوابية، وبالرغم من ذلك فإنّ إحدى الدراسات لم تظهر أنّ
–تناول العسل يقلّل من هذه البكتيريا، ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران أظهرت أّن هذا النوع من العسل ساعد على منع تكوّن القرحة الناتجة عن تناول الكحول، وما زال تأثير هذا الغذاء على جرثومة المعدة بحاجة للمزيد من الدراسات.

طريقة علاج جرثومة المعدة بالعسل

–تناول ملعقة صغيرة من العسل الأصلي قبل كل وجبة ب 20 دقيقة لمدة شهر ويفضل تكرار هذا العلاج مرتين سنويا لمدة شهر مع الابتعاد أثناء فترة العلاج عن كل مايهيج المعدة من القهوة الشاي المشروبات الغازية. البهارات منتجات الألبان خاصة الحليب الدافئ أو الساخن. اذا لم تكن هناك استجابة سريعة لهذا العلاج أوصي باستعمال الوصفة التالية لمدة شهر.
–ملعقة صغيرة عسل مذابة مع كأس عرق السوس (من العطار) 3 مرات يوميا. في الصباح الباكر على الريق وقبل الغداء وقبل العشاء أيضا. يجب تناول كوب ماء بعد خمس دقائق من تناول شاي السوس مع العسل. مع الحرص على اضافة الثوم الى وجبة الغداء والعشاء بكمية بسيطة (حص الى حصين من الثوم). يجب الابتعاد عن الارهاق العصبي في فترة العلاج.

أفضل طعام لجرثومة المعدة

يجب تجنب الأطعمة التي تحفز إفراز عصارة المعدة، مثل القهوة والشاي الأسود والمشروبات الغازية في أثناء علاج الجرثومة، وكذلك الأطعمة التي تهيج المعدة، مثل الفلفل واللحوم المصنعة والدهنية. وأجرى الباحثون مجموعة من الدراسات عن الأساليب الطبيعية والأطعمة المختلفة لعلاج عدوى جرثومة المعدة تضمنت ما يلي:
– اللحوم البيضاء والأسماك: تحتوي اللحوم البيضاء والأسماك على تركيز أقل من الدهون، مما يساعد على الهضم ويمنع الطعام من البقاء فترة طويلة في المعدة، وهو ما يسبب الألم والشعور بالامتلاء. أفضل طريقة لتناول هذه اللحوم سلقها في الماء بالملح وأوراق الغار لإضافة نكهة، دون التسبب في حموضة المعدة. إذا كنت تشوين اللحم أو السمك، فاستخدمي زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الماء، من الممكن أيضًا تسوية اللحم دون زيت في الفرن.
–زيت عشبة الليمون: يجب عدم تناول الزيوت الأساسية، بدلًا من ذلك، يمكنهم استنشاقه واستخدامه كجزء من العلاج بالروائح العطرية. وفقًا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، فإن زيت عشبة الليمون العطري يمنع نمو البكتيريا الحلزونية ومن بينها جرثومة المعدة.
– الشاي الأخضر: الشاي الأخضر واحد من أكثر المشروبات الصحية وأكثرها استهلاكًا في العالم. يحتوي على عديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، ويقلل من عدد البكتيريا ودرجة التهاب المعدة.
–البروبيوتيك في اللبن الرائب والزبادي: وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، البروبيوتيك كائنات دقيقة حية توفر فوائد صحية على رأسها علاج جرثومة المعدة، وتوجد في منتجات الألبان المخمرة مثل اللبن الرائب والزبادي وتساعد على منع العدوى المعوية.
–البروكلي: ثبت أن السلفورافان المركّب الموجود بكثرة في البروكلي قتل جرثومة المعدة ويقلل من التهاب المعدة.
–الحليب: بروتين اللاكتوفيرين، وهو بروتين سكري موجود في حليب الأم للمصابين الرضيع وحليب البقر المصابين من الأطفال والبالغين، يملك نشاطًا مثبطًا ضد جرثومة المعدة.
– أوميجا 3 وأوميجا 6: تساعد أوميجا 3 وأوميجا 6 على تقليل التهاب المعدة ومنع نمو البكتيريا، مما يساعد على علاج جرثومة المعدة. يمكن العثور على هذه الدهون الجيدة في الأطعمة مثل زيت السمك وزيت الزيتون وبذور الجزر وزيت بذور الجريب فروت.
–الفواكه والخضراوات: يجب تناول الفواكه غير الحمضية والخضراوات المسلوقة في أثناء علاج جرثومة المعدة، لأنها سهلة الهضم وتساعد على تحسين وظيفة الأمعاء. من ناحية أخرى، تساعد بعض الفواكه مثل التوت والفراولة والتوت على محاربة نمو هذه البكتيريا، ومن ثم يمكن تناولها بشكل معتدل.
–القرنبيط والكرنب: تحوي هذه الخضراوات مواد يمكن أن تساعد على منع السرطان ومحاربة جرثومة المعدة، مما يقلل من انتشار هذه البكتيريا في الأمعاء. هذه الخضراوات سهلة الهضم وتساعد على تقليل آلام المعدة التي تحدث في أثناء العلاج.

محاذير استخدام العسل

على الرغم من أنَّ العسل عبارة عن منتج طبيعي إلّا أنَّ احتمالية تسببه بالعديد من الأضرار لبعض الفئات عديدة، نظرًا إلى أنَّه لا يناسب جميع الأمراض ومن الممكن أن يُفاقم من بعض الحالات الصحية، وتشمل محاذير استخدام العسل ما يأتي:
–يٌفضّل البقاء في الجانب الآمن وتجنب تناول كميات طبية أو استخدامه موضعيًا من قِبل الحوامل والمرضعات لأنَّ الدراسات حول درجة أمانه وفعاليته غير كافية، وعدا ذلك فإنَّه آمن نسبيًا.
– غير مناسب للأطفال الرُّضع أو الذين تقل أعمارعم عن 12 شهر لأنَّه يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
–غير مناسب لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني، حيث يسبب تناول كميات كبيرة من العسل في ارتفاع مستوى السكر في الدم. تجنب استخدامه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح لأنَّ العسل مصنوع منها.



502 Views