فوائد العسل لشبكية العين

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:21
فوائد العسل لشبكية العين


فوائد العسل لشبكية العين، وطريقة استخدام العسل للعين للعلاج، وأضرار العسل للعين، وفوائد العسل الصحية بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل لشبكية العين

1. يعتبر العسل علاج مفيد وفعّال لأمراض العيون، حيث أول من استخدمه الفراعنة في علاج مشاكل القرنية، واستخدمه من بعدهم في علاج آفة الساد التي تصيب العين، حيث كانوا يكتحلون بالعسل بوضعه في عيونهم للاستشفاء.
2. ما زال العسل لم يفقد من شهرته في علاج أمراض العيون المنتشرة، كالالتهابات والتقرّحات والحروق التي تصيب العين، وعادة ما يتمّ استخدام مزيج العسل وزيت السمك لعلاج بعض هذه المشاكل.
3. يعتبر العسل النقي من أفضل العلاجات للعين، حيث تعدت نسبة شفاء من استخدمه 90%، وفاق فعاليّة العديد من القطرات والعقاقير المستخدمة في علاج أمراض العين.
4. أمراض يعالجها العسل
– علاج قصر البصر: حيث يعمل العسل على وقف الضعف الناتج من القصر، ويعمل على ثبات النظر ومن ثمّ يقوم بتقوية البصر وتحسينه.
– علاج الالتهاب الذي يحصل للجفون، كما يعالج حالات اختلاج الأجفان، بالإضافة إلى أنّه يعمل على علاج جرح العين ويعمل على التئامه.
– يدخل في علاج تقرحات القرنية، كما يعالج الملتحمة التي تصيب العين.
– يعالج العسل مرض العشى الليلي.
5. إنّ العسل يعتبر مصدر غنيّ بفيتامين أ الضروري للعين، حيث إنّ هذا الفيتامين ضروري لمستقبلات الضوء في الشبكية، وخاصّة العصبات والمخروطيات فهو جزء من تركيبتهم، حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الإصابة بمرض العشى الليلي، الذي ينتج عنه عدم وضوح الرؤية بالليل أو في الضوء الخفيف، كما يتسبب نقصه في جفاف مكوّنات العين كالقرنية والملتحمة.
6. يعمل على علاج الالتهابات التي تصيب قرنية العين أو الملتحمة، نتيجة الإصابة ببعض الفيروسات أو البكتيريا التي تسبب الالتهابات.

طريقة استخدام العسل للعين للعلاج


عند استعمال العسل لعلاج أمراض العين يجب إتباع الخطوات الآتية:
1. استخدام العسل من النوع” مانوكا” الخام والأصلي وتخفيفه بالماء حتى تقل لزوجته.
3. استخدام قطرة نظيفة ومعقمة للتقطير.
4. إضافة 5 قطرات من الماء إلى كل قطرة عسل.
5. التقطير في كل عين من 2-3 قطرات.
6. تخزين القطرة في مكان مظلم وبارد.

أضرار العسل للعين

يستخدم العسل منذ القدم لعلاج مشاكل صحية عدّة متعلقة بالعين، إذ يعدّ جزءًا من تقاليد الشفاء الطبيعية المُتَّبعة، وبالرغم من عدم وجود أي أدلة علمية داعمة لهذا الأساس فقد يستخدم العديد من الأشخاص العسل الطبيعي لتفتيح لون العين تدريجيًا، كما أن تطبيق العسل موضعيًا داخل العينين من شأنه تخفيف التهيج، أو الالتهاب داخلهما في بعض الأحيان، ولكن استخدامه داخل منطقة العين يسبب أضرارًا مختلفة تؤثر على مجال الرؤية فيها أيضًا، ويُعرِّض العين لمواد غريبة قد لا تلائم بيئة العين المعقمة مُسبِّبةً تهيّجها، وحدوق التهابات في العين لعدم تعرّض العين لها مُسبقًا.

فوائد العسل الصحية بشكل عام

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار
يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.
ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.
2- مضاد للجراثيم والميكروبات
العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.
3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم
يساهم العسل -كونه بديلا للمحليات المكررة والمصنعة- في الوقاية من العديد من: مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.
4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي
على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي.
ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.
كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج:
– عسر الهضم.
– التهابات الأمعاء وكذلك علاج الإمساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء.
– اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة.
– قد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة
يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.
6- الوقاية من السرطانات
يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل.
ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.
7- علاج السعال
وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.
8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته
وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.



822 Views