فوائد العسل للجسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:11
فوائد العسل للجسم


فوائد العسل للجسم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للجسم والبشرة وفوائد العسل على الريق وماهي أضرار العسل.

فوائد العسل للجسم

– يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، وذلك نتيجة احتوائه على العديد من السعرات الحرارية.
– يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، ما يحسن من أداء وظائف الجسم، كما يخفف من أحماض المعدة التي قد تتسبب في حدوث قرحة فيها.
– يحسن ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على الكثير من الإنزيمات والمعادن، التي تحسن من أدائه وتجعله أكثر مقاومة للجراثيم والميكروبات.
– يخلص الجسم من السموم المتراكمة، عن طريق تحفيز عمل الكبد وتنشيطه.
– يكافح الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، إذ يحتوي على سكر طبيعي.
– يكافح التوتر والاكتئاب.

فوائد العسل للبشرة

تنظيف المسام
يحتوي العسل الطبيعي علي خصائص مضادة للبكتريا والإنزيمات المضادة للإلتهابات هذه الأمور تساعد في مقاومة الإختلالات البكترية والتسمم وهذا ما يجعله يحافظ علي المسام نظيفة. بمجرد مزج معلقة كبيرة من العسل النقي مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المزيج علي البشرة مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنب منطقة العين بعدها شطف الوجه بالماء الفاتر . يمتلك العسل السر الطبيعي لتنظيف الوجه فهو أقوي منظف للمسام بنسبة 100 % .
علاج حب الشباب
من أهم فوائد العسل أنه يمكنك إستخدامه في علاج حب الشباب والعناية بالبشرة الدهنية . يظهر حب الشباب بسبب تراكم البكتريا علي البشرة . يمتلك العسل الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا والجراثيم والفطريات هذه الخصائص تعوق نمو البكتريا علي الجلد. أيضاً العسل لديه خصائص مضادة للإلتهابات لكي يعمل علي تهدئة الإحمرار وتهيج الجلد. يمكنك محاولة تدليك البشرة بالعسل لمدة 18 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء النظيف لكي يساعد في علاج البشرة المعرضة لظهور حب الشباب .
العسل يقشر الجلد
ترجع خاصية العسل لتقشير الجلد بسبب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية . فهو مرطب ومغذي للجلد. العمل علي مزج كل من العسل و صودا الخبز لكي يعمل كعلاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد . وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلد متوهجة ومشرقة. وعند الجمع بين معلقة كبيرة من صودا الخبز ومعلقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه .
العسل يرطب الجلد
العسل يعمل كمرطب طبيعي للجلد . لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد فإن العسل يساعدك في الحفاظ علي ترطيب الجلد لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن البشرة ناعمة كالحرير . بمجرد تطبيق معلقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها . وبعد الإنتهاء من التدليك يفضل تركه علي الجلد لمدة 15 دقيقة وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء النظيف. تعمل هذه الطريقة كمرطب طبيعي ومغذي للجلد وبالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
التخلص من ندبات الوجه
من المشاكل الشائعة هي إنتشار ندبات الوجه والجلد والجسم والشفتين، يقدم لك فوائد التخلص من الندبات فالعسل غني بتركيبة من مضادات الجراثيم ومضادات الإلتهابات التي تجعل الندبات تختفي مع مرور الوقت خصوصاً ندبات الوجه . فهو يساعد علي تجديد خلايا الوجه وشفاء الندبات . خصوصاً عند تدليك الوجه بخليط من العسل وزيت جوز الهند يعمل علي إسترداد الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة. خلط معلقة من زيت الزيتون مع العسل وتطبيقها علي الندبات والتدليك لمدة 2 دقيقة ثم تغطية الوجه بقطعة قماش دافئة وترك القناع علي الوجه حتي يبرد القماش يتم غسل الوجه .
يحمي البشرة من التلف
من فوائد العسل للبشرة أنه يحميها من التلف والضرر الناتج عن العوامل البيئة المختلفة والأكسدة بالإضافة إلي ترطيب الجلد. وذلك، بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخل العسل . يمكنك مزج 2 ملاعق من العسل النقي في كوب ماء فاتر ثم صب هذه المكونات في حوض ماء دافئ والأن حان الوقت لأخذ حمام دافئ.

فوائد العسل على الريق

-لا شك أنّ هناك جُملة من المنافع والفوائد الصّحية التي تعود على كل من الجانب الصّحي، والبدني، وكذلك التجميلي لجسم الإنسان، وفيما يلي سنستعرض أبرز فوائد العسل
-يحد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وبالتالي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من التلف، كونه يخفض الكوليسترول السيء في الجسم، ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد فيه.
-يحد من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تشكل خطرًا واضحًا وحقيقيًا على حياة الإنسان، على رأسها مرض السرطان بأنواعه المختلفة، نظرًا لاحتواءه على نسبة مرتفعة من المضادات الطبيعيّة للأكسدة، والتي بدورها ترفع مقاومة الجسم للانتشار غير الطبيعي للخلايا.
-يحسن عملية الهضم، ويقضي على مشكلة الإمساك، ويطرد الغازات من الجسم، ويخفف من الوزن الزائد، في حال تمّ تناوله في الصباح الباكر مع كوب من الماء الدافىء.
-يعين على تفتيح البشرة والجلد، لاحتواءه على الفيتامينات والمعادن المختلفة، ويعد علاجًا مثاليًا للمشكلات الجلدية، من خلال تطبيقه موضعيًا فوق المناطق المراد علاجها، كما يعالج حب الشباب والبثور، وكذلك الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وتحديدًا للأشعة فوق البثور.
-يقوي اجهاز المناعي في جسم الإنسان، ضد الأمراض والعدوات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، لذلك يوصى بتناوله يوميًا بمعدّل ملعقة واحدة في الصباح.
-يمد الجسم بالطاقة والحيوية، نظرًا لاحتواءه على السكر الطبيعيّ.

أضرار العسل

الأطفال
العسل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم عند الأطفال الرضع، لا تستخدمي العسل الخام للأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا بسبب احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي
مرض السكري
قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من العسل إلى زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
حساسية حبوب اللقاح
تجنبي العسل إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح.
أمراض القلب
يعتبر العسل غير آمن على الأرجح عندما يُنتج من رحيق الرودوديندرون ويؤخذ عن طريق الفم، يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر.



441 Views