فوائد العكبر للشيب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:52 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:24
فوائد العكبر للشيب


فوائد العكبر للشيب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كمل نتعرف على اهم فوائده الصحية وكذلك الجمالية للبشرة.

فوائد العكبر للشيب

-يعمل العكبر على الحد من ظهور الشيب في الشعر ويتم إضافة من 5 إلى 10 قطرات من العكبر إلى الشامبو العادي ويغسل بالخليط الشعر يوميا، يوضع الباقي في بخاخ بلاستيكي، تستخدم بعض النقاط في تدليك فروة الرأس.
-إذا كان العكبر حبيبات يستخدم منه حجم 1000 ملغ الي 2000 ملغ يوميا للحالات الالتهابية مثل تساقط الشعر ويمكن أيضا إضافة العكبر إلى النظام الغذائي اليومي للحصول علي فوائده كامله للشعر بشكل كبير.
في حالة استخدام كبسولات العكبر يمكن تناولها ثلاث مرات بعد الطعام بساعة ونصف.
-يمكن إضافة 30 قطرة في كوب من العصير أو اللبن أو الشاي من مرتين الى ثلاث مرات يوميا قبل الطعام بساعة ويمكن وضعه في بخاخ ورش الشعر به بعد غسله.

العكبر للبشرة

-يساعد على علاج حب الشباب الناجم عن البكتيريا، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويعالج الندبات الحمراء، الأوعية الدموية الظاهرة تحت الجلد، والجروح الناتجة عن حب الشباب.
-يحتوي العكبر على خصائص ومركبات مفيدة لمكافحة الشيخوخة، وذلك لقدرته على خلق مادة الكولاجين في البشرة.
-يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والفينولات، والتي تمنع تلف الجلد من خلال حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من المؤثرات الضارة للبشرة.
-يزيد العكبر من فعالية فيتامين C المهمة للعناية بالبشرة، وذلك لقدرته على تفتيح البشرة، علاج التصبغ، وتقليل نسبة الدهون الموجودة في البشرة الدهنية.
-يمتلك العكبر العديد من الخصائص التي تساعد في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.
-يعمل العكبر على تهدئة البشرة الحساسة كما يعالج حالات الأكزيما والصدفية عن طريق تدليك البشرة به.
-يساهم العكبر في تنظيف البشرة من الأوساخ وحمايتها من الأضرار، وبالتالي زيادة نضارة البشرة.
طرق استخدام العكبر من أجل العناية بالبشرة
-لعلاج الجروح والحروق، ادهني كريم العكبر من مرتين إلى 3 مرات في اليوم أو حسب شدة الحرق.
-للبشرة الدهنية، أضيفي بعض النقاط من العسل على العكبر وادهني الوجه مرة واحدة أسبوعياً.
-إذا كانت البشرة جافة استخدميه على شكل مرطب.

فوائد العكبر الصحية

-يساعد العكبر على التحكم في مستويات السكر في الدم.
-تناول العكبر والحرص عليه يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.
-يساعد العكبر اللزج على علاج الحروق الطفيفة ومنع حدوث الالتهابات على الجلد.
-يعمل على تقليل قرح والتهابات الفم ما بعد الجراحة.
-استخدام العكبر في المضمضة يعمل على تخفيف القرح والالتهابات.
-يساعد في القضاء على مشاكل القدم الرياضي.
-يعمل العكبر على التقليل من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.
-يقضي العكبر أيضًا على نزلات البرد والانفلونزا ويعالجها بشكل سريع.
-استخدام العكبر يحمي ويقي السيدات من التورم المهبلي.
-يساعد العكبر في علاج الثآليل.
يحسن العكبر من حالة الجهاز المناعي.
-يعمل على الوقاية من سرطان الأنف والحنجرة.
-يساعد في علاج مشاكل القولون.
-يعمل بشكل كبير على الحماية من اضطرابات المعدة والأمعاء.
-الوقاية من مرض السل.

محاذير استخدام عكبر النحل

ينبغي الحذر عند استخدام صمغ النحل لاحتمالية تأثيره سلباً في بعض الحالات، والتي نذكر منها ما يأتي:
المصابون بنوبات الربو:
يجب تجنب استخدام عكبر النحل من قِبل الأشخاص المصابين بالربو، حيث يُعتقد أنّه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تزيد من تفاقم الحالة لديهم.
الذين يعانون من الاضطرابات النزفية:
قد يزيد العكبر من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، وذلك لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية التي تسبب إبطاء عملية تخثّر الدم.
الذين سيخضعون لعملياتٍ جراحية:
قد تؤثر المواد الكيميائية المتوفرة في عكبر النحل في عملية تخثّر الدم وتتسبب في إبطائها، وهذا من شأنه زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، ولذا يجب التوقف عن تناول العكبر قبل أسبوعين من الخضوع للعملية الجراحية.

نبذة مختصرة عن العكبر

-العِكْبِر أو صمغ النحل أو البروبوليس بالإنجليزية: Propolis‏ هو مادة حمضية لزجة قابلة للذوبان بالأَثير والتربنتين، تجمعه نحلات العسل من براعم وعصارة الأشجار أو مصادر أخرى. وهو عبارة عن مادة صمغية راتينجية رايزونية (بلسمية) شمعية، ممزوجة بنسبة من حبوب اللقاح ولعاب النحل، لزجة لونها يتراوح بين البني الغامق والمحمر إلى الأسود المخضر، طعمها مُر لاذع، يقوم النحل بصنعها من عدة مصادر خارجية وداخلية. ومن أهم المصادر الخارجية للمواد الصمغية الراتنجية والريزونية النباتية التي يجمعها من الخارج خاصة من المادة اللزجة المغطية لبراعم (تويجات) فروع الأشجار وقلف جذوع الأشجار الحرجية كالحور والسدر والخروب وهي التي تحمي النبات من تقلبات الطقس، إضافة إلى حمايته من هجوم الجراثيم (وغيرها من الفيروسات والفطريات والبكتيريا) عليه.
– وهذه المزايا يستفيد منها النحل لتكوين البروبوليس وذلك بمزجها بلعابه ويضيف إليها حبوب اللقاح (5-10%) والشمع (20-30%)، وقليل من العسل ليصنع البروبوليس. ويستعمله النحل في لصق الإطارات وتقوية الأقراص الشمعية وسد شقوق الخلية وتضييق المداخل في الشتاء. يستخدم العكبر لإغلاق الشقوق الصغيرة حوالي 6 ملليمتر(0.24 إنش أو أقل). بينما تغلق الشقوق الكبيرة عادة بشمع النحل. لونه يعتمد على مصدره، معظمه باللون البني الغامق.
– يكون العكبر لاصقاً في درجة حرارة الغرفة أو فوقها بعشرين درجة مئوية أو (68 فهرنهايت)، ويصبح قاسياً وهشا في درجات الحرارة الأقل. كما تستعمله النحلات في تغطية بعض أعدائها التي تقتلها داخل الخلية ويكون حجمها كبيراً ويصعب إخراجها من الخلية كالفراشات الكبيرة والسحالي والفئران، وبهذه الطريقة تمنع حدوث تحللها و تعفنها. يحتاج النحل إلى مادة البروبوليس. ولكن إذا زادت الكمية التي يجمعها النحل منه تعتبر من عيوب السلالة حيث يؤدي ذلك إلى لصق الأقراص ببعضها ولسد الممرات فيرتبك النحل ويتعرقل عمله، ويعرقل عمل النحال أثناء الفحص علاوة على تلويث الإطارات والشمع بهذه المادة وتعتبر سلالة النحل القوقازي أكثر السلالات جمعاً لهذه المادة.



857 Views