فوائد العمل الجماعي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2020 8:39
فوائد العمل الجماعي


فوائد العمل الجماعي وماهو مفهوم العمل الجماعي واهم اهداف العمل الجماعي سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

العمل الجماعي

هو ذلك الاتحاد الخاص بمجموعة من الأفراد والاشتراك بشكل كلي أو جزئي، وهو يكون بهدف إنجاز عمل ما أو القيام بتحقيق أهداف معينة تصب في مصلحتهم جميعاً، وتكمن أهمية العمل الجماعي في تحقيقه لسهولة الوصول للهدف أو إنجاز العمل فمن المعروف أن الإنسان بطبيعته هو ذلك الكائن الحي الذي لا يستطيع أن يعيش بمعزل، أو في انطوائية على النفس، بل أنه يحتاج إلى غيره من الأشخاص، وذلك من أجل القيام بأي عملاً لديه الرغبة بالقيام به، وذلك من أجل الاستفادة من الأفكار والخبرات الموجودة لدى الآخرين، والعمل على تبادلها، وتطبيقها.

فوائد العمل الجماعي

أولاً زيادة الكفاءة والإنتاجية
العمل ضمن فريق يساعد على زيادة معدل الإنتاج ورفع كفاءته،
لأن مهارات وطاقات الفريق تكون مُسخرة لتحسين الإنتاج وفي حالة أخطأ أحد أفراد الفريق فسيدرك فرد آخر الخطأ وسيتم التعامل مع الخطأ للوصول للهدف النهائي.
ثانياً توفير العديد من الموارد
العديد من الأفراد يعني العديد من الموارد، حيث تضاف تجارب ومهارات وخبرات كل فرد إلى موارد الفريق، وبالتالي تزداد القدرة الإجمالية للعمل
هذا على عكس العمل فردي، فلن يحصل الفرد على الدعم من الآخرين كما يحدث في العمل الجماعي.
ثالثاً زيادة الثقة بين أفراد الفريق
وجود العديد من الأفراد يعني العديد من المقترحات والأفكار، وبالتالي رفع الثقة للوصول إلى الأهداف النهائية.
فالعمل الفردي يمكن أن يشكل خطر في حالة قررت الشركة الإستغناء عن الموظف، أما في العمل الجماعي فسيسهل السيطرة على الوضع.
رابعاً اكتساب المزيد من المهارات
عند العمل في مجموعة، كل فرد في الفريق سوف يتعلم من مهارات الآخرين، وستوفر لدى الفريق وقت للعمل ووقت للتعلم، على عكس العمل الفردي حيث تقع كل المهام على عاتق شخص واحد فقط، وبالتالي لا يوجد وقت للتعلم،
بالإضافة إلى عدم وجود أشخاص أخرين ليتعلم من مهاراتهم وخبراتهم.
خامساً تعلم طرق جديدة لتيسير العمل
كل شخص له طريقته في إنجاز عمله، والعمل الجماعي يعتبر فرصة جيدة لتعلم الكثير من الطرق المختلفة.

فوائد العمل الجماعي للفرد والمجتمع

– العمل الجماعي قوّة للفرد والمجتمع؛ فالمجتمع الذي ترى أفراده مجتمعين متوّحدين هو أكثر المجتمعات القادرة على العطاء والبذل، كما أنّه أكثر المجتمعات قدرة على تجاوز نقاط الضّعف وسدّها، وكما قال الشّاعر:
تأبى العصي إذا اجتمعن تكسّرًا وإذا افترقن تكسّرت آحادًا
– العمل الجماعي يعطي المجتمع والوطن هيبةً في نفوس الأعداء والمتربّصين، فعندما ينظر العدو إلى أفراد الوطن يعملون معًا فإنّه يهابهم، بينما ترى الفرد لوحده ضعيفًا يسهل الاستفراد به، وفي الحديث إنّما يأكل الذّئب من الغنم القاصية أي البعيدة عن القطيع والسّرب .
– العمل الجماعي يحقّق الأهداف ويختصر المسافات ويوفّر الوقت، فعندما ترى الأفراد يعملون مجتمعين تراهم أقدر على تحقيق أهدافهم، كما أنّهم يوفّرون على أنفسهم وقتًا وجهدًا كانوا سيتكبّدونه لو عملوا فرادى متفرّقين .
– العمل الجماعي وسيلة لتبادل الخبرات والمعارف؛ فحين يجتمع عددٌ من الأفراد ليعملوا عملاً جماعيًّا ترى كلّ واحدٍ منهم يستفيد من أخيه، فيتعلّم منه ويستفيد من خبراته ويتبادل معه المهارات والمعرفة في إطارٍ من مشاعر المحبّة والأخوّة المتبادلة.
– تنمية المهارات الاجتماعيّة وتنمية روح العمل ضمن الفريق الواحد؛ فالعمل الجماعي يجعل من الإنسان اجتماعيًّا يحبّ النّاس ويتفاعل معهم، كما يسعى لاكتساب مهارات اجتماعيّة من خلال تفاعله مع النّاس، ومن يخوض تلك التجربة بلا شك لن يعمل بعدها لوحده بسبب معرفته لقيمة العمل الجماعي وفوائده .
– إنّ العمل مع الجماعة هو عملٌ مبارك يباركه الله تعالى، وفي الحديث إنّ يد الله تعالى مع الجماعة، لذلك ترى الإنسان إذا كان لوحده لا يعطي شيئًا وإن امتلك أسباب القوّة ذلك بأنّ العمل الجماعي يزرع روح المنافسة بين النّاس، فتراهم يتنافسون فيما بينهم لتحقيق الهدف ونيل المراد ضمن إطار التّعاون والتّكافل والأخوّة الإنسانيّة.

مباديء العمل الجماعي

هدف مشترك
من المهم وجود هدف (أو مجموعة من الأهداف) التي يشترك الفريق في العمل على تحقيقها، وتكون رؤية العمل على تحقيق هذا الهدف واضحة لدى كل أعضاء الفريق.
نهج مشترك
الطريقة أو الآلية التي يتم بها العمل من ـجل تحقيق الهدف يجب أن تكون واضحة أيضا لكل أعضاء الفريق، فكل شخص يعي دور الآخر، ويعرف سير العملية التي يتم وفقا لها العمل.
المهارات المتكاملة
من المهم عند اختيار فريق العمل ان يكون متنوع، ولدى كل منهم مهارات تحتلف عن الآخر، حتى يكون كالبناء المتاكلم في النهاية، فمن غير الطبيعي أن يمتلك شخص واحد كل المهارات، ولذلك يجب الاختيار وفقا لاختلاف المهارات والثقافات.
المسئولية المشتركة
يجب أن يكون كل فرد في الفريق على قدر كبير من الشعور بالمسئولية، التي تحتم عليه أن يسعى لنجاح عمله وعمل زملائه أيضا، بما يساهم في تحقيق الهدف النهائي، ويخلق روح المسئولية والثقة والتعاون.
هيكل الفريق
أن يعي كل فرد في الفريق دوره، هو واحد من الأمور المهمة التي تساعد على الوصول للهدف النهائي، فيكون على معرفة بالمسئول عنه، ومن يعد هو مسئول عنهم، والطريقة التي ينجز بها مهامه، بوجود قواعد ثابتة ومحددة ونظام وظيفي محكمن مع قدر كبير من المرونة.



589 Views