فوائد العنب الأخضر للرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 7:59 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:10
فوائد العنب الأخضر للرجيم


فوائد العنب الأخضر للرجيم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر أهم فوا\د العنب الاخضر الصحية والجمالية.

فوائد العنب الأخضر للرجيم

– يحتوي العنب الأخضر على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع سريعًا، وبالتالي عدم تناول المزيد من الطعام والمساعدة على تخسيس الوزن.
– يساعد تناول العنب الأخضر على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة معتدلة من الفركتوز، وهو ما يساعد في الرجيم.
– إن تناول كمية كبيرة من العنب الأخضر، يساعد على خسارة الوزن الزائد، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، التي تساعد على الشعور بالشبع، وفقدان الوزن.
– يحتوي العنب الأخضر على نسبة عالية من الماء كما ذكرنا، وهو ما يقي من الإصابة بالجفاف خلال فترة الرجيم، فالماء ضروري عند اتباع الحميات الغذائية.
– يحتوي العنب الأخضر على مادة الريسفيراترول وهي مضاد أكسدة قوي يساعد على تخسيس الوزن.
– يساعد العنب الأخضر على مد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة أثناء اتباع الرجيم لتخسيس الوزن.
– العنب الأخضر يخلو تقريبًا من الدهون، وهو ما يجعله فاكهة مثالية لتناوله خلال فترة الرجيم.
– أثبتت الدراسات العملية أن تناول العنب الأخضر يكافح الإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لأنه يحتوي على معدلات كبيرة من الألياف الغذائية.

أهمية تناول العنب الاخضر الصحية

يعزز صحة القلب
يساعد تناول العنب الأخضر على تعزيز صحة القلب نظراً لأنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة منها الفلافونويد. تساهم بشكل كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يحد من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطات. يحتوي على أكسيد النيتريك في الدم الذ يمنع الإصابة بانسداد الشرايين ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية ويحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات في العنب والتي تمنع الالتهاب المزمن وتخفض من خطر تصلب الشرايين.
يعزز أداء الجهاز الهضمي
يعمل العنب الأخضر على تحسين أداء الجهاز الهضمي لأنه يعالج الإمساك بشكل كبير بسبب احتوائه على العديد من الألياف القابلة للذوبان والتي تزيد من إنتاج الأنزيمات الهاضمة وتعمل على تشجيع حركات الأمعاء. يحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تساعد على الحفاظ على حركات الأمعاء العادية وبالتالي تمنع عسر الهضم ومن الضروري تناول عصير العنب الطازج يومياً حتى وإن كان نصف كوب للحفاظ على أداء الجهاز الهضمي ليعمل بشكل جيد.
يحد من الإصابة بالسرطان
يحتوي العنب الأخضر على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحد من الإصابة بالأمراض السرطانية وتمنع حدوث الالتهابات المزمنة. يحتوي على مركبات فينولية طبيعية تعمل مضادة للسرطان خاصة سرطان الرئة والقولون والبروستات وسرطان الثدي وتحتوي قشور العنب على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية من الشمس مما يحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. احرصي على تناول العنب الطازج او عصير كواقي مميز وفعال من خطر الإصابة بالسرطان.
يحمي النساء من هشاشة العظام
تساهم المعادن المتوفرة بالعنب الأخضر على رفع نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، لذلك ينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي عند بلوغ سن اليأس، للحد من الإصابة بهشاشة العظام.
فاكهة صحية للحوامل
يوصى أطباء النساء والتوليد السيدات بتناول العنب الأخضر أثناء الحمل، لتعويض نقص الحديد بالدم الذي يعاني منه بعض الحوامل وتقليل فرص ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك.
تحسين الذاكرة
يمثل العنب الأخضر أهمية كبيرة لكبار السن، لاحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب الببتيدات في المخ، وينصح الأطباء بإدراج هذه الفاكهة في النظام الغذائي عند التقدم في العمر، للوقاية من الزهايمر والخرف.

أهمية العنب الجمالية للبشرة

تنقية البشرة:
يعدّ العنب الأخضر مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة، والتي تؤدي إلى تنقية البشرة، وإزالة الشوائب، والأوساخ العالقة عليها، وذلك بهرس القليل من حبات العنب، ووضعها على البشرة مدة عشر دقائق، ثمّ غسلها، حيث تؤدي إلى إنعاش البشرة، وزيادة نضارتها، وإزالة حب الشباب.
محاربة شيخوخة البشرة:
إنّ احتواء العنب الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين C، يساهم في محاربته لعلامات الشيخوخة، وذلك بتحفيزه لإنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الترهلات، ويبقيها طريّة ومرنة، من خلال فرك البشرة بحبات العنب، وهذه العمليّة تقلل من ظهور التجاعيد في البشرة.
الحماية من أشعة الشمس:
يعتبر العنب الأخضر مصدراً غنياً بالفلافونويدات، والتي تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة، وذلك بهرس القليل من حبات العنب، وخلطها مع كمية قليلة العسل، ثمّ وضعها على البشرة.
ترطيب البشرة:
يحتوي العنب الأخضر على كميّات كبيرة من الماء والألياف، فوضع عصير العنب على البشرة يزيد من نضارتها، ويحافظ على رطوبتها مدة طويلة، إضافة إلى أنّ شرب عصير العنب الأخضر يُحسن من ملمس البشرة، ويمدّها بالنعومة.
تجديد البشرة:
فرك البشرة بحبات من العنب الأخضر؛ فهي تجدد خلاياها، وتمدها بالحيويّة والنشاط.
تفتيح البشرة:
يساعد العنب على تفتيح البشرة، وذلك بهرس حبات من العنب، ثمّ إضافة ملاعق قليلة من الدقيق، ثمّ وضع الخليط على الوجه مدة عشر دقائق، وغسله جيداً بالماء.
تثبيت المكياج على الوجه:
يستخدم العنب الأخضر كعلاج فعال لذوات البشرة الدهنية، إذ يواجهن العديد من المشاكل المزعجة منها عدم ثبات المكياج على الوجه، والتي يمكن التخلص منها عند إضافة ملعقة صغيرة من عصير العنب إلى ملعقة كبيرة من مغلي النعناع، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ دهن الوجه بهذا المزيج وتركه مدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بماء الورد، والماء المثلج.

اضرار العنب

-تناول حبات العنب كاملة يمثل خطراً محتملاً لاختناق الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات فأقل لتقليل الخطر يُفضل قطعه إلى نصفين.
-قد يؤدى تناول ثمار العنب أو العنب المجفف (الزبيب) بكميات كبيرة إلى الإسهال.
يعانى بعض الأشخاص من حساسية تجاه العنب ومنتجاته.
-قد يسبب العنب اضطراب المعدة وعسر الهضم والغثيان والقئ والسعال وجفاف الفم والتهاب الحلق والالتهابات والصداع ومشاكل فى العضلات وذلك فقط إذا تم تناوله بكميات كبيرة يومياً.
-قد يزيد تناول العنب من فُرص الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص المصابين بحالات النزيف.
-قد يُسبب العنب نزيفاً إضافيًا أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذلك يُنصح بعدم تناول العنب قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.



353 Views