فوائد العنب لحب الشباب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:41 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:42
فوائد العنب لحب الشباب


فوائد العنب لحب الشباب سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العنب لحب الشباب وللبشرة وللأطفال وماهي محاذير الإفراط في تناوله.

فوائد العنب لحب الشباب

-على الرغم من فوائد العنب المتعددة للقلب وصحة الأسنان، فقد كشف فريق من العلماء الأمريكيين أن مركبا موجودا فى العنب والنبيذ الأحمر يمكن أيضاً أن يلعب دورا مهماً فى مكافحة حب الشباب.
-ووجد العلماء من جامعة كاليفورنيا (UCLA)، لوس أنجلوس، أن المركب الموجود فى العنب الأحمر يسمى “ريسفيراترول” له خصائص مضادة للأكسدة، والتى بدورها تقضى على الحبوب.
-وجمع العلماء بين مضادات الأكسدة (مركب ريسفيراترول) مع دواء حب الشباب الشائع (بنزويل بيروكسايد)، وتم تطبيق الخليط على الجلد، ووجدوا أن الريسفيراترول يعزز قدرة الدواء على قتل حب الشباب عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.
-وقد يعمل ريسفيراترول عن طريق وقف تشكيل الجذور الحرة التى تسبب تلف الخلايا والأنسجة، كما يعمل البنزويل بيروكسايد فى الوقت نفسه عن طريق خلق الجذور الحرة التى تقتل بكتيريا حب الشباب.
-وقال كبير معدى الدراسة الدكتور جينى كيم، من الناحية النظرية، فإن المركبين يلغيان بعضهما البعض، لكن تلك العناصر تعمل بفاعلية لمحاربة البكتيريا، حيث إن واحدة تقتل بقوة، فى حين أن الآخر مضاد للجراثيم، مثل الجمع بين أفضل هجوم على البكتيريا.
-ونما العلماء البكتيريا المسببة لحب الشباب بما تسمى “Acne”، وأضافوا تركيزات مختلفة من الريسفيراترول والبنزويل بيروكسايد، ووجدوا أن مادة البنزويل بيروكسايد قادرة على قتل البكتيريا بجميع التركيزات.
-كما وجدوا أيضاً أن الريسفيراترول عندما يطبق وحده، لم يكن قادرا على قتل البكتيريا بقوة كما البنزويل بيروكسايد، ولكنه كان قادرا على كبح نمو حب الشباب من جديد على مدى فترة أطول من الزمن.

فوائد العنب للبشرة

حيوية ونعومة البشرة
يقوم العنب بتحفيز دوران الأوعية الدقيقة و يحافظ على ترطيبها في طبقة البشرة الخارجية كما أن بذوره تقوم بتنعيم البشرة و تقشيرها و إنعاشها و تعطيها الطاقة و العناصر الغذائية التي تحتاج إليها.
تعزيز نسبة الكولاجين بالبشرة
يحتوي العنب على مواد مضادة للأكسدة تتركز في عصيره و بذوره و عنقوده الذي يهمله الكثيرون و يتخلصون منه، و المواد المضادة للأكسدة مفيدة لصحة البشرة لأنه بعد المرور بسن الثلاثين فإن خلايا البشرة تضعف و لا تستطيع إنتاج الخلايا من جديد و لذلك فإن هذه المواد تمنح البشرة المقدرة على إنتاج الإنزيمات التي تؤثر بشكل إيجابي على زيادة نسبة الكولاجين و الإيلاستين في طبقة البشرة الداخلية.
حماية وعلاج الجلد من حروق الشمس
يحتوي العنب على مركبات الفلافونيد التي تحمي الجلد من التلف و تحمي البشرة من حروق الشمس و لفعل هذا يمكنك سحق بعض حبات العنب مع عسل النحل و وضعه على الجلد المصاب حتى يقوم بتهدئته و تقليل الصبغة الناتجة عن الحروق من الشمس.
تعزيز بناء خلايا البشرة وتعذيتها
يعمل على تقوية بناء البشرة و يقلل من إنتاج الإنزيمات التي تؤثر سلبياً على نسبة الكولاجين و الإيلاستين في طبقة البشرة الداخلية مما يمنحها القوة و الشباب كما أن البذور تحتوي على أحماض تحتاج البشرة إليها مثل حمض إيفاس الذي يقوم بتغذية البشرة الجافة و ينعمها.
تنظيف البشرة
يمكنك تنظيف وجهك و جعل ملمسه ناعماً عن طريق تمرير حباته على بشرتك و حول عينيك و شفتيك لمدة 15 دقيقة ثم اتركيه لمدة خمس دقائق ثم امسحيه بقطنة مبللة بالماء ثم جففيه.

فوائد العنب للأطفال

مضاد للالتهابات
من فوائد العنب الضرورية للأطفال، أنه مضاد للالتهابات، ما يساعد على مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية أو حساسية العين.
غني بنسبة كبيرة من الماء
إذ يساعد على ترطيب الجسم والوقاية من جفاف الأطفال، كما يساعد على تنظيم حركة المعدة ومعدل الإخراج.
إمداد الجسم بالطاقة اللازم
يحتوي العنب على مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز، ما يجعل مذاقه حلوًا ومحببًا للأطفال، كما يساعد على إمداد أجسامهم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية. غني بمضادات الأكسدة
مع محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يساعد العنب على تعزيز مناعة الطفل ومكافحة العدوى الناتجة عن مهاجمة الشوارد الحرة للجسم، والتي تتسبب في تلف الأنسجة والإصابة بالأمراض.
مصدر غني بالعناصر الغذائي
من الأطعمة الصحية التي يمكنكِ إدراجها في النظام الغذائي للطفل بكميات محددة، فهو مرتفع السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين “ج” لتعزيز مناعة الطفل، والمعادن مثل الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، والبوتاسيوم لتوازن ضغط الدم والوقاية من حصوات الكلى.
حماية الجهاز العصبي
تناول الأطفال والرضع للعنب يساعد على حماية الأنسجة العصبية من التلف والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي.
الوقاية من فقر الدم
تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة لانخفاض معدل الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، من ثم لا يمكنها حمل كمية كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية لباقي أعضاء الجسم.
يساعد العنب على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، ما يعزز من وظائف عمل باقي أجهزة الجسم بشكل مثالي.
سهل الهضم
العنب من الفواكه سهلة الهضم، ما يمكن تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على تحسين الهضم.

اضرار العنب

سيولة الدم
على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.
ارتقاع البوتاسيوم في الدم
يصف الأطباء أدوية حاصرات بيتا لمرضى القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذا لا يجب على مرضى القلب الذين يعتمدون على هذه الأدوية تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العنب.
مشكلات بالكلى
عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.



332 Views