فوائد العنب للكلى

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:30 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:23
فوائد العنب للكلى


فوائد العنب للكلى، وفوائد ثمار العنب الصحية بشكل عام، وفواكه مفيدة لمرضى الكلى، وأطعمة لا ينصح بها لمرضى الكلى، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العنب للكلى

– يمكن أن يعكس تلف الكلى
وجدت دراسة نشرت في الفيزيولوجيا التطبيقية والتغذية والأيض أن المركبات الموجودة في بذور العنب والجلد يمكن أن تعكس تلف الكلى الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لتلف الكلى لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف النحاس من الكلى، من بين مضاعفات أخرى. تقترح الدراسة استخدام بذور العنب ومستخلصات الجلد كمكمل وقائي للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى بسبب السمنة. العنب هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهو عدم التوازن بين إنتاج الجذور الحرة والدفاعات المضادة للأكسدة.
– الوقاية من أمراض الكلى
يعاني حوالي 50% من المرضى من الفشل الكلوي الحاد بسبب نقص إمدادات الدم إلى الكلى، أو ما يُعرف باسم نقص التروية. للعنب آليات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث أن مركب الريسفيراترول يقلل من خطر الضرر الناجم عن نقص التروية. من هنا، إن ريسفيراترول له تأثير وقائي في الفئران التي كانت تعاني من تلف الأنسجة الناجم عن عودة تدفق الدم إلى الكلى، بعد فترة من نقص إمدادات الأكسجين أو نقص التروية.
– الحدّ من الاضطرابات الكلوية
وجد باحثون إيرانيون أن 50 ملغ من مستخلصات بذور العنب يومياً لمدة أسبوعين قد تقلل من اضطرابات وظائف الكلى بعد تلف الأنسجة الناجم عن نقص التروية. أُجريت الدراسة على 32 فأراً ويأمل الباحثون أن تكون هذه النتيجة قادرة على الحد من الآثار الضارة الاضطرابات الكلوية.

فوائد ثمار العنب الصحية بشكل عام

1- علاج الصداع النصفي
العنب يمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
2- مرض الزهايمر
محتوى العنب من مادة “ريسفيراترول” يعزز صحة الدماغ ويؤخر الأمراض العصبية خاصة مرض الزهايمر.
3- عسر الهضم
العنب مفيد لمنع عسر الهضم وتهيج المعدة.
4- سرطان الثدي
العنب الأرجواني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
5- مفيد للرؤية
يعتبر العنب أفضل فاكهة للعيون، حيث أنه مصدر غنى من اللوتين و زياكسانثين الذى يحافظ على صحة العين جيدة.
6- خفض الكولسترول فى الدم
يحتوي العنب على مادة “بتيروستيلبين” والتى تقلل من مستوى الكوليسترول ومنع العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.
7- الربو
العنب يعزز مستوى الرطوبة فى الرئتين، وهذا يمكن أن يساعد مريض الربو على التنفس بسهولة، كما أن التناول المنتظم من العنب يمكن أن تساعد حتى علاج الربو تماماً.
8- النشاط المضاد للبكتيريا
العنب الأحمر عالى فى خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات، وهذا يحمى من العديد من الالتهابات، والخصائص المضادة للفيروسات من العنب فعالة فى علاج ومنع فيروس شلل الأطفال والهربس البسيط.
9- الحماية من حروق الشمس
العنب يحتوي على “بروانثوسيانيدينس” و”ريسفيراترول” التى تعتبر مضادات الأكسدة القوية، ويمكن وضعه على الجسم لحمايته ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن الشمس.

فواكه مفيدة لمرضى الكلى

قد يحتاج مرضى الكلى إلى الحد من كمية البوتاسيوم التي يتم الحصول عليها لتجنب حدوث بعض المشاكل في القلب أو العضلات.
في حين أن البوتاسيوم موجود في جميع الأطعمة تقريبًا، إلا أن نسبته تختلف من نوع إلى اخر.
إن بعض أصناف الفواكه تحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الكليتين من الإجهاد التأكسدي.
في الاتي فواكه مفيدة لمرضى الكلى:
– التفاح.
– التوت البري.
– الأناناس.
– الفراولة.
– التوت الأزرق.
– توت العليق.
– البرقوق.
– الدراق.
– الإجاص المعلب.

أطعمة لا ينصح بها لمرضى الكلى

1- اللحوم الحمراء

– على الرغم من احتواء اللحوم الحمراء على البروتين الضروري لصحتك، إلا أن الكميات المرتفعة من أي شيء، قد تسبب الضرر.
– اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء من شأنه أن يساهم برفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يلحق الضرر بالكلى.
– السبب وراء ذلك يعود إلى دور الكلى في عملية الأيض التي تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد العبء والضغط على الكلى مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.
2- ملح الطعام

– جميعنا نعرف الأضرار المرتبطة بتناول الكثير من الملح، وهذا الأمر يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا.
– بالطبع يحتاج جسم الإنسان إلى كمية منخفضة من الصوديوم من أجل القيام بعملياته الحيوية، لكن زيادة مستوياته من شأنها أن تسبب احتباس السوائل في الجسم.
– تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم ينتج عنه زيادة في مستويات البروتين والتي يتم التخلص منها عن طريق البول.
3- الكافيين

– المقصود هنا ليس الامتناع تمامًا عن تناول الكافيين، بل الحد من استهلاكه والمستويات المتناولة منه.
– تناول الكثير من مصادر الكافيين يسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع في ضغط الدم.
– إلى جانب ذلك، تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول، هذا يعني أن تناولك الكثير من مصادرها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الأمر الذي يرفع من خطر إصابتك بالجفاف.
– في المقابل، الإصابة بالجفاف تساهم في رفع خطر الإصابة بحصى الكلى!
– لهذا السبب، لا يوصى بتناول أكثر من كوبين من القهوة يوميًا، مع ضرورة حساب المصادر الأخرى من الكافيين أيضًا، مثل الشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.



413 Views