فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 11:13
فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها


فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها كذلك سنتحدث عن أسباب تلوث الغابة وما هي أنواع الغابات كذلك سنذكر ايضا خاتمة عن الغابة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها

1-تجمّل البيئة وتمنحها البهجة والحيوية والمنظر الجميل الساحر.
2-تؤثر على المناخ بشكلٍ إيجابي، إذ تجعله معتدلاً ولطيفاً وتمنع ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ مفرط.
3-تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج الأكسجين الجوي، والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون، وذلك من خلال عملية البناء الضوئيّ.
4-تقلل من فرصة حدوث الانسيال السطحي لماء المطر، ممّا يقلل من حدوث الفيضانات، وهذا ينعكس إيجاباً على الينابيع والأنهار والمياه الجوفية بشكلٍ عام، ويزيد من تدفّقها.
5-ترطّب الأجواء، وتقلل من الجفاف، كما تساهم في خفض سرعة الرياح بواسطة أشجارها التي تعمل كمصدات.
6-تزيد من خصوبة التربة، وتؤثر في تكوينها بشكلٍ إيجابي، وتحميها من أشعة الشمس ممّا يساعد التربة في الاحتفاظ بالدبال، الذي يعتبر خصباً جداً، ويكثر وجوده في الغابات، كما تمنع انجراف التربة بسبب الأمطار من خلال جذور أشجارها التي تثبت التربة.
7-تنقي الهواء الجوي من الغبار والأتربة، والدخان، وجميع الملوثات، إذ تساعد أوراق الأشجار في ذلك.
8-تخفّف من التلوث الضوضائي، إذ إن الغابات تقلل من تأثير الضجيج؛ لأنّها تشكل حاجزاً للأصوات.
9-تعتبر مصدراً مهماً للحصول على الأخشاب التي يُصنع منها الأثاث بمختلف أنواعه.
10-تعتبر موئلاً طبيعياً للحيوانات ومسكناً لها، وتحميها من الانقراض.
11-تعدّ مصدراً للحصول على حطب التدفئة والعديد من الموادّ الخام.
12-تنتج أشجارها العديد من الثمار المفيدة لطعام الإنسان والحيوان.
13-تشكل ملاذاً للناس للجلوس تحت ظلّ أشجارها وقضاء النزهات والرحلات فيها.
كيفيّة الحفاظ على الغابات
1-حمايتها من الحرائق، وعمل نظام وقائي وإنقاذ سريع في حال حصلت أي حريق فيها.
2-عدم تقطيع أشجارها، والحفاظ عليها من الاعتداءات التي يقوم بها بعض الأشخاص عديمي المسؤولية.
3-تجنّب بناء المصانع والمنشآت الصناعية إلى جوارها أو قريباً منها.
4-عدم رمي القاذورات والمخلفات الناتجة، عن نشاطات الإنسان فيها، لأنّها تشوّه منظرها وتضر بنموّ الأشجار فيها.
5-محاولة تقليل أثر الكوارث الطبيعيّة عليها، وذلك بتوفير سبل العناية والإنقاذ الخاصة بهذا الشأن مثل سيارات الإطفاء.
6-إلزام المصانع بوضع مصافي لتنقية الدخان المتصاعد منها لتجنّب حدوث ظاهرة المطر الحمضي الذي تقضي على أشجار الغابات.

أسباب تلوث الغابة

1- الغبار والأتربة
ويعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
2-احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.
واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في عالم اليوم.
3- الصناعة
تعد الصناعة السبب رقم 2 من أسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات.
والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.
4- محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل
يعد استهلاك البنزين مصدرا رئيسيا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات، وهو يعتبر أيضا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث، تتبعها وكالة حماية البيئة الامريكية، ولكن بدرجة اقل من العناصر الخمسة السابقة.
5- استخدام المذيبات
ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي، بعد انبعاثات السيارات، وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.
6- الحرائق
تعتبر الحرائق مصدرا مشتركا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة، وخاصة الجسيمات، وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي، إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مُشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.
7-انبعاثات السيارات
انبعاثات السيارات هي المصدر رقم واحد لأول أكسيد الكربون والرصاص وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة في الجو، وفقا لوكالة حماية البيئة.
وفي حين أن انبعاثات السيارة الواحدة عادة ما تكون منخفضة، إلا أنه بالنظر إلى وجود ملايين السيارات في المناطق الحضرية بالمدن الكبرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج كمية هائلة جدا من الانبعاثات الضارة بكوكب الأرض.
ولهذا السبب، قررت وكالة حماية البيئة أن قيادة السيارات الخاصة هي بالفعل أهم اسباب تلوث الهواء الجوي في عالم اليوم.

أنواع الغابات

1-غابات الأوراق المتساقطة الحارة
تتموضع غالبًا في تلك الولايات القابعة في شرق أمريكا وفي كل من الصين واليابان وبعض أجزاء روسيا وفي أوروبا الغربية وكندا أيضًا، وتشهد مثل هذه الغابات فصولًا أربعةً، أما المخاطر التي قد تلحق بها الضرر فتتمثل بالأمطار الحمضية.
2- غابات التايجا
تنتشر في الأجزاء الشمالية من قارةِ آسيا وفي صربيا وكندا والغابات الشمالية، إلا أنها غالبًا ما يمكن العثور عليها في الدول الاسكندنافية؛ إذ تحتضن ما يفوق ثلثي الغابات الشمالية، أما المشاكل والمخاطر التي قد تلحق بها الضرر فهي العمليات الصناعية. الغابات القديم، وتعرف باسم الغابات الأصلية، ومن المتعارف عليه أنها تلك الغابات التي حافظت على بقائها لفترة زمنية طويلة دون أن يلحق بها أي ضرر أو مشكلة تؤثر في تنوعها الحيوي.
3-الغابات القديمة
يتمركز هذا النوع من الأشجار غالبًا في دولِ أمريكا اللاتينية، وتشكل نسبة الغابات القديمة هناك نحو 35% من إجمالي الغابات الموجودة، ومن أبرز الغابات القديمة غابة بياوفيجا القائمة على مساحةٍ ممتدة بين دولتي بولندا وروسيا.
4-الغابات الاستوائية
ويطلق عليها أيضًا الغابات المطيرة
وهي تلك الغابات التي تحتضن أعدادًا ضخمةً من الكائنات الحية في ربوعها، وتمتاز بموقعها الجغرافي على مقربةٍ من خط الاستواء، وتفتقر لوجود موسم شتوي غالبًا؛ إذ لا يتجاوز الهطول المطري أكثر من 100 إنش سنويًا، ومن أبرز المشاكل التي تواجهها هي الاحتباس الحراري وتعبيد الطرق والزحف لغايات الزراعة الأخرى.

خاتمة عن الغابة

هنالك بعض الأشياء التي يحتاج الإنسان إلى أن يكون لديه الوعي الكافي لكي يقوم بالتعامل معها مثل الغابات، والتي تعد من أهم مصادر الأوكسجين الذي يلزم الإنسان للتنفس، ويجب علينا أفوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها كذلك سنتحدث عن أسباب تلوث الغابة وما هي أنواع الغابات كذلك سنذكر ايضا خاتمة عن الغابة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.ن نقوم بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها بكل الطرق الممكنة.



303 Views