فوائد الغذاء الصحي للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 12:02
فوائد الغذاء الصحي للأطفال


فوائد الغذاء الصحي للأطفال سوف يجعلكم لاتتركون إطعام الأطفال من الطعام الصحي، ولمن لا يعرف فوائد الغذاء الصحي يمكنه قراءة هذا الموضوع.

الغذاء الصحي للأطفال 

قد يبدو طفلك الدارج شبيهاً بالبالغين ، وقد يتصرف مثلهم، إلا أن احتياجاته الغذائية لا تزال مختلفة جداً عن احتياجاتنا، تكون معدة الطفل أصغر حجماً، ويحتاج في العموم إلى كميات من الملح والسكر أقل بكثير، إلا أن نظامه الغذائي يجب أن يحتوي على دهون أكثر مما نحتاجه نحن. وبما أنه يحتاج إلى الكثير من الطاقة والمواد المغذية للمساعدة على النمو والاستكشاف، فإن تناول الكثير من الألياف يملأ معدته أكثر من اللازم.

فوائد الغذاء الصحي للأطفال 

  1. إن الغذاء الصحي للاطفال هو الغذاء الكافي لسد حاجات الجسم وهو أيضا الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وأي نقص أو زيادة في العناصر الغذائية بشتى أشكالها يؤدي إلى حالة سوء التغذية كعوز الفيتامينات وعوز المعادن، وغيرها من أشكال حالات سوء التغذية. 
  2. فالطعام الصحي ليس بكثرة كميته وإنما بتنوعه وتوازنه بشكل يضمن احتوائه على كافة متطلبات الجسم من فيتامينات ومعادن وغيرها من عناصر غذائية تكفي حاجة الجسم، وعليه فإن هؤلاء الأطفال الذين يتناولون طعاما صحيا بمعناه الحقيقي، لا تحتاج أجسامهم إلى أية مكملات إضافية أو عقاقير محتوية على هذه العناصر الغذائية ونحو ذلك.

نصائح لاختيار الغذاء الصحي للطفل

  1. التنوع بين الأكلات : من المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة.
  2. منع الوجبات السريعة : عليك بالابتعاد عن تقديم الأطعمة السريعة إلى الأطفال ومنها المقليات، التي تحتوي على الكثير من الدهون إلى جانب أنها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد جسم الطفل، واستبدالها بالأكلات الصحية التي تستطيعين طهيها بنفسك.
  3. الابتعاد عن المشروبات الغازية : من الضروري الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية واستبدالها بالعصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة، وهذا لأن المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام وغيرها.
  4. عدم الإفراط في الملح والسكر  : عليك بالتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح، والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث إن السكر قد يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان.

أهم أنواع الغذاء الصحي للطفل

  1. منتجات الألبان: يجب تقديم منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن إلى الطفل يوميا، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ما يساعد على نمو الأطفال وتقوية عظامهم.
  2. الفواكه والخضراوات: عليك بتقديم الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل يومي للطفل للحصول على أفضل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسم الطفل، ومن الممكن أن تقدم الفواكه على هيئة عصير بدون سكر أو محلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.
  3. الدجاج واللحوم: عليك بتقديم الدجاج واللحوم للأطفال والتي تحتوي على البروتين اللازم للطفل، وإذا كان الطفل لا يحب تناول اللحوم من الممكن تقديمها بأشكال مختلفة يحبها الطفل مثل الكفتة أو الفطائر المحشوة باللحم المفروم، وكذلك الدجاج أيضا له الكثير من الطرق التي يحبها الأطفال.

الغذاء الصحي يقي من الأمراض

يُساعد الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي كثيراً ما يتعرَّض لها الأطفال في مرحلة النمو كأمراض القلب، والضغط، وداء السكري، لهذا عليك أن تُبعد طفلك عن الأغذية الضارة، وأن تحرص على منحه وجباتٍ يوميَّة من الأغذية المفيدة الخالية من الدهون كالدجاج المشوي أو المسلوق، واللحم المشوي، والمكسرات الغنيَّة بالأحماض الدهنيَّة المفيدة، والخضار المتنوعة.

الغذاء الصحي يقوي العقل وينشيط الذاكرة

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية العقل وتنشيط الذاكرة لوقاية الطفل من الإصابة بضعف الذاكرة خلال المراحل الدراسية كما يُساعد على زيادة تركيز الطفل وسرعة حفظه للمعلومات، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبات يومية من المكسرات الغنيَّة بالأوميجا3 والعناصر الدهنيَّة المفيدة كاللوز، والكاجو، والبندق، والجوز.

الطبق الصحي للأطفال

يجب أن يحتوي الطبق الصحي على مزيج الوجبات الخفيفة المقرمشة: اخلطي معاً مزيجاً صحياً من المكسرات والبسكويت المملح والحبوب والفشار وشرائح الموز لوجبة خفيفة شهية ويمكن حملها، فالمكسرات تحتوي على معادن أساسية لنظام طفلكِ الغذائي مثل الماغنسيوم والحديد والزنك، أغمسي الخضروات:الأطفال يحبون أي شيء يتناولونه بأيديهم، لذا يمثل التغميس دائماً فكرةً رائعةً. والجزر، وأعواد الكرفس، والخيار، والطماطم الكرزية ستختفي أمام نظركِ إذا كانت هناك صلصة تدخل فيها. وجربي تتبيلة الرانش منخفضة الدهون أو الحمص، زبدة الفول السوداني زبدة الفول السوداني غنية بالألياف والبروتين. جربي فردها على الرقائق المملحة المصنوعة من القمح الكامل أو أعواد الكرفس، واضيفي فوقها بعض الزبيب الحلو سهل المضغ.

أفضل وجبات صحية للطفل

الوجبات الصحية للأطفال تشمل الخضراوات و الفاكهة و المكسرات بشكل أساسي، ومن أهم هذه الوجبات وجبة الفواكه المجففة للاطفال، والمكونات تحتوي على الزبيب و الأراسيا و البلح، تناول الموز في الوجبات هذه الفاكهة الفائقة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 والكربوهيدرات. كما أنها تتمتع بالسعرات الحرارية وهي المصدر المثالي لزيادة الوزن عند الأطفال. يُمزج الموز أو يُقدم كعصير أو يُخضخض. يمكن هرس الموز على البخار وإطعامه للأطفال لتحقيق نتائج رائعة. يمكن أن يكون جزءًا من حقيبة طفلك أثناء السفر، ويصبح وجبة خفيفة مريحة.



481 Views