فوائد الغذاء الصحي للجسم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 10:02
فوائد الغذاء الصحي للجسم


فوائد الغذاء الصحي للجسم وأهمية الغذاء الصحي للجسم كله يفيدنا هذا المقال في معرفتها.

تعريف الغذاء الصحي

يعّرف الغذاء الصحي على أنّه استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، فالغذاء الصحي يعني الاهتمام بكمية الطعام وجودته في نفس الوقت، فليس بإمكان مجموعة غذائية واحدة توفير ما يحتاجه الجسم من مغذيات، وبالتالي المحافظة على صحة جيدة أو الحصول على وزن مثالي مناسب، كما لا يعني التركيز على مجموعات معينة دونًا عن الأخرى كالإفراط في تناول مصادر البروتين مثلًا والامتناع عن تناول مصادر الدهون الصحية، ومن ناحية أخرى قد يرتبط الغذاء الصحي بالعادات الغذائية التي ترافق الإنسان طوال حياته والتي تنعكس على صحة الجسم سلبًا أو إيجابًا بحسب كل عادة منها. 

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

فوائد الغذاء الصحي للجسم

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، البيوتين، حمض الفوليك، وفيتامين د، وفيتامين E، توكوفيرول، وفيتامين K، بالإضافة إلى والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والألياف والمعادن، وللحصول على كل هذه العناصر الغذائية، يصبح من الضروري تناول مجموعة واسعة من المواد الغذائية.

العادات الغذائية الصحية

يتحدث الكثير من الخبراء عن عادات صحية معينة يُفضل اتباعها من أجل الحصول على الحد الأدنى من الغذاء الصحي، ومن هذه العادات التي يمكنكَ اتباعها ما يلي: 

  1. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل؛ الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ويعزو الخبراء ذلك إلى قدرة هذه الألياف على تسهيل العملية الهضمية ومحاربة الخلايا السرطانية خاصةً سرطان القولون. 
  2. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات، والأسماك، والبقوليات، والمكسرات.
  3. تناول وجبات صغيرة من الطعام على مدار اليوم، ومشاركة الطعام مع الآخرين.الإكثار من شرب الماء والسوائل المفيدة، مثل؛ الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية التي تُساهم جميعها في ترطيب الجسم ودعم عمل الجهاز الهضمي، والابتعاد عن المشروبات المليئة بالسكريات، والسعرات الحرارية. 
  4. تنويع الأطعمة التي يستهلكها الشخص وعدم الاقتصار على استهلاك نوع واحد من الأطعمة. تناول وجبة الإفطار، إذ يتجنب البعض وجبة الإفطار، ويظن بأنها تسبب زيادة الوزن، ولكنها وجبة مهمة جدًا للتمتع بصحة جيدة. 

العادات الغذائية غير الصحية

  1. الإكثار من شرب الكافيين، والمشروبات الغازية بكافة أشكالها، إذ تُعد هذه المشروبات ضارة بعمل الجهاز الهضمي ومليئة بالسعرات الحرارية قليلة الفائدة..
  2.  تناول الكثير من الأطعمة الدسمة والمقلية التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة.
  3. تناول الطعام أثناء الليل، إذ يوجد العديد من الأسباب التي تحفز على تناول العشاء مبكرًا، فمثلًا يزيد الأكل ليلًا من مشاكل الهضم مما يؤثر على النوم، كما أن الكثير من الأشخاص يتناولون أطعمة غير صحية أثناء الليل، وبدلًا من ذلك يجب تناول الخضروات والفواكه كالجزر والتفاح.
  4.  تناول الكثير من الصوديوم، إذ يجب الابتعاد عن تناول الكثير من الصوديوم من خلال تناول الطعام المنزلي الطازج بدلًا من الاطعمة التي تباع في المطاعم والمليئة بالصوديوم.
  5.  تناول الطعام دون الانتباه إليه، إذ يلاحظ زيادة في استهلاك الطعام عند استخدام كميات أكبر أو أطباق أكبر ومن دون قصد.
  6.  تناول الطعام المرتبط بالحالة النفسية، إذ يلاحظ بأن البعض يذهب إلى الثلاجة ويتناول الطعام لتحسين حالته النفسية، أو بعد المرور بيوم شاق في العمل، كما يمكن للبعض أن يلجأ لنفس الأمر عند الشعور بالسعادة. 

فوائد الحبوب

  • يتكون جزء كبير من النظام الغذائي اليومي من الحبوب في أجزاء كثيرة من العالم، التى تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات الغذائية المعقدة، وهي مصادر غنية من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات والدهون.
  •  الحبوب الكاملة توفر المزيد من الغذاء والطاقة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الحبوب الأكثر أهمية وانتشارا هي الشعير والذرة والشوفان والكينوا والأرز والذرة الرفيعة والقمح.

فوائد الخضراوات

 الخضراوات تحتوى على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تمنع نمو الخلايا السرطانية، كما تحتوى الخضراوات الخضراء الداكنة على  مضادات الأكسدة الفلافونويد الفينولية والمعادن، بالإضافة إلى  نسبة عالية من الألياف أيضا.

فوائد الفاكهة

الفواكه هى حتما جزء من الوجبات الغذائية الصحية، غنية بالألياف الغذائية وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة ، بالإضافة إلى كونها مصادر طبيعية من الفيتامينات والمعادن، الضرورية لحسن لسير العمل في الجسم مثل المانجو، البطيخ، الخوخ، التوت البري، التفاح، الموز

فوائد البذور والمكسرات

البذور والمكسرات مثل محطات الطاقة الصغيرة من التغذية التي تحتاج إلى أن تدرج في نظامنا الغذائي، فهى ضرورية للعديد من العمليات الجسدية، كما أن لديها مركبات كيميائية تساعد على منع ومكافحة الأمراض المختلفة. كما أنها توفر الدهون غير المشبعة، والفوسفور، والفولات، والمغنيسيوم، والألياف، والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ومنها الأكثر شعبية والتى تشمل اللوز، بذور اليانسون، الشعير، بذور الفلفل الأسود، ، الكاجو، الفستق.



422 Views