فوائد الغذاء الصحي للعقل

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 11:11
فوائد الغذاء الصحي للعقل


فوائد الغذاء الصحي للعقل موضوع في غاية الأهمية نفصل القول فيه في الموضوع.

فوائد الغذاء الصحي للعقل

  1. نقل المعلومات من الدماغ يتم بواسطة الناقلات العصبية، التي هي عبارة عن مركبات كيميائية  يتم انتاجها في الجهاز العصبي المركزي نتيجة لتحلل المركبات الغذائية. العقل هو الجهاز الرئيسي في الجهاز العصبي.  فهو يراقب وينسق ردود الفعل، العمليات الحسية ومعظم عمليات اجهزة الجسم وكذلك الوظائف العقلية مثل التعلم والذاكرة.
  2. الدماغ يستهلك 20% من مجمل امدادات الدم، الأكسجين والطاقة اليومية لدينا.و”الوقود” الرئيسي للدماغ هو الجلوكوز. نقل التعليمات من الدماغ يتم بواسطة الناقلات العصبية، التي هي عبارة عن مركبات كيميائية  تنتج في الجهاز العصبي المركزي نتيجة لتحلل المركبات الغذائية، ووظيفتها نقل الاشارات العصبية ونقل الرسائل من الدماغ الى العضلات والى أعضاء الجسم.

تعريف الغذاء الصحي

يعّرف الغذاء الصحي على أنّه استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، فالغذاء الصحي يعني الاهتمام بكمية الطعام وجودته في نفس الوقت، فليس بإمكان مجموعة غذائية واحدة توفير ما يحتاجه الجسم من مغذيات، وبالتالي المحافظة على صحة جيدة أو الحصول على وزن مثالي مناسب، كما لا يعني التركيز على مجموعات معينة دونًا عن الأخرى كالإفراط في تناول مصادر البروتين مثلًا والامتناع عن تناول مصادر الدهون الصحية، ومن ناحية أخرى قد يرتبط الغذاء الصحي بالعادات الغذائية التي ترافق الإنسان طوال حياته والتي تنعكس على صحة الجسم سلبًا أو إيجابًا بحسب كل عادة منها. 

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

الغذاء الصحي يحسن الدماغ

الغذاء الصحي مهم لصحة الجسم. ولكن، هل هنالك أطعمة معينة يمكن أن تساهم في تحسين عمل الدماغ؟ أجرينا بحثا من أجلكم عن كل أنواع الأغذية التي ينصحوننا باستهلاكها منذ الطفولة من أجل رفع مستوى التركيز. التغذية السليمة للدماغ – أسطورة أم حقيقة، نسمع منذ الطفولة الكثير من النصائح عن أنواع معينة من الغذاء الصحي والأطعمة التي من الممكن أن تساهم في تحسين أداء الدماغ، تحسين الذاكرة وأن تساعد على التركيز. ولكن هل هذا صحيح؟ ماذا نعرف بالفعل عن الأطعمة التي يجدر بها أن تساعدنا على التركيز وترفع من طاقاتنا خلال اليوم.

الكافيين يساعد على الاستيقاظ

ليس هنالك دواء سحري يمكنه أن يحسن من مستوى الذكاء لدينا ويجعلنا أكثر ذكاءً – ولكن هنالك بعض المواد مثل الكافيين التي تنشطنا وتساعدنا على التركيز. الكافيين موجود في القهوة، الشوكولاطة ومشروبات الطاقة. تأثيره إيجابي بدون شك لكنه فعال لمدة زمنية قصيرة. استهلاك الكافيين بصورة مفرطة قد يسبب العصبية والتوتر.

السكر يساعدنا على الاستيقاظ

السكر هو مصدر الطاقة المفضل لدى الدماغ. ولكن المقصود ليس السكر الذي نستعمله في الطعام، وإنما الجلوكوز الذي يتكون في عملية الأيض في الجسم، ومصدره السكريات التي نستهلكها في طعامنا. مثل الكفايين، كذلك السكر أيضا يدوم تأثيره لمدة قصيرة فقط. استهلاك السكر بإفراط يمكن أن يتسبب بالضرر لا بالمنفعة، طعام الفطور المغذي والغني يجب أن يشمل مكونات الغذاء الصحي مثل الحبوب الكاملة التي تزودنا بالألياف الغذائية، منتجات الحليب والفواكه، على عكس طعام الفطور الغني بالسعرات الحرارية الذي يضر بالتركيز وعمليات التفكير.

الأسماك غذاء صحي للدماغ

أوميغا 3 حيوية جدًا لعمل الدماغ. فهي تساعد في تقليص احتمالات الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، هنالك وظيفة للأوميغا 3 في تحسين الذاكرة، وخاصة في سن الشيخوخة. لكي نحصل على كمية الأوميغا 3 التي نحتاج إليها، ينصح بأكل وجبتين من السمك في الأسبوع.

الشوكولاتة والجوز في الوجبات اليومية

الجوز والبذور هي مصدر ممتاز لفيتامين E ومضادات الأكسدة ، وبالأخص الشوكولاطة السوداء. الشوكولاطة هي أيضًا مصدر طبيعي للكافيين. ينصح بتناول غرام واحد من الجوز والشوكولاطة في اليوم لكي نستفيد من كل ايجابياتها والامتناع، في الوقت نفسه، عن استهلاك سعرات حرارية زائدة للجسم.

الأفوكادو والحبوب الكاملة مهمة للتغذية

الحبوب الكاملة والأفوكادو  من أكثر الأمثلة للغذاء الصحي حيث يمكنها أن تقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل من مستوى الكولسترول في الدم. الأفوكادو يحتوي على دهنيات مفيدة وغير مشبعة تساهم في تحسين تدفق الدم في الجسم. الحبوب الكاملة تحتوي على ألياف غذائية وفيتامين E.

التوت البري حيوي لعمل الدماغ

أظهرت عدة أبحاث أجريت على الحيوانات أن التوت البري هو مضاد للأكسدة ويمكن أن يحمي الدماغ من الأضرار التي تحصل له بسبب الجذور الحرة الموجودة في الجسم. كذلك، يساعد التوت البري في حماية الدماغ من أمراض الشيخوخة، مثل الالزهايمر والخرف. وقد أظهرت الأبحاث أن الغذاء الغني بالتوت البري له تأثير إيجابي على التعلم وعمل العضلات لدى الجرذان المسنة، التي بدأت في تنفيذ وظائف عديدة مثل الجرذان الأصغر سنًا.



802 Views