فوائد الغذاء الصحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 11:24
فوائد الغذاء الصحي


فوائد الغذاء الصحي متعددة ، وبالغذاء الصحي يصبح الجسم خالي من المشكلات الصحية المختلفة.

تعريف الغذاء الصحي

الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد. وهو مصطلح تسويقي يوضح آثار صحة الإنسان الذي يتبع النظام الغذائي الصحي الطبيعي المطلوب لتغذية الإنسان. قد تكون الأطعمة التي يتم تسويقها كأطعمة صحية جزءًا من فئة واحدة أو أكثر، مثل الأطعمة الطبيعية أو الأطعمة العضوية أو الأطعمة المتكاملة أو الأطعمة النباتية أو المكملات الغذائية. يمكن بيع هذه المنتجات في متاجر الأطعمة الصحية أو في أقسام الأغذية الصحية أو العضوية في محلات البقالة. في حين لا يوجد تعريف دقيق لـ “الغذاء الصحي”، تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتحذر مصنعي الأغذية من وضع العلامات على الأطعمة وذلك بسبب أن لها آثار صحية محددة في حين لا يوجد دليل يدعم مثل هذه العبارات.

أهم فوائد الغذاء الصحيية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

فوائد الغذاء الصحي

  1.  يساعد على فقدان الوزن حيث إن الغذاء الصحي يوفر احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية إضافة إلى أن محتواه من الخضروات والفواكه الكاملة التي تزود الجسم بسعرات حرارية معتدلة طالما كانت أصنافه خالية من الأطعمة المجهزة.
  2. فقدان الوزن يساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري غير المعتمد على الإنسولين. 
  3. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: بما أن الغذاء الصحي يوفر حصص غذائية من الخضروات والفواكه فهذا يقلل من خطر إصابة الجسم بالسرطان.
  4. الألياف التي يوفّرها هذا الغذاء تساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  5. حماية الخلايا من الأضرار التي قد تزيد من خطر الإصابة السرطان، لكن لا زال هناك حاجة لدراسات على البشر للتثبّت من ذلك فعليًا. 
  6. يساعد مرضى السكري على إدارة مرضهم: فتناول غذاء صحي سيساعد على إدارة مستويات الجلوكوز في الدم والمحافظة على ضغط الدم والكوليسترول ضمن المعدلات المطلوبة.
  7. يقلل من خطر ظهور مضاعفاته شرط تجنب الأطعمة المقلية عالية الدهون المشبعة وغير المشبعة والتقليل من تناول الأصناف التي تحتوي على السكر والملح. 
  8. يساعد على الحصول على عظام وأسنان قوية: إنّ الغذاء الصحي مساهم جيد في الحصول على ما يكفي من حاجات الجسم من الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يلعبان دورًا مهمًا في المحافظة على صحة الأسنان والعظام.
  9. يساعد على الحصول على مزاج أفضل: يحسّن الغذاء الصحي من المزاج طالما كان محتواه يوفّر كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة.
  10. يحسن الذاكرة: يعتبر الغذاء الصحي فرصة تقلل من خطر الإصابة بالخرف خاصة إذا كان محتواه يوفّر بعض العناصر الغذائية المرتبطة بالأداء المعرفي والذاكرة كالأوميغا 3 وفيتامين D وفيتامين C وفيتامين E وغيرهم الكثير.
  11. يحسن صحة القناة الهضمية: إن الغذاء الصحي يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة للجهاز الهضمي وأهمها الألياف التي توفر بيئة تساعد البكتيريا النافعة على أداء عملها بشكل جيد في القولون، أما القليل منها قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات في هذه المنطقة.
  12. يساعد على النوم بشكل جيد: يعتبر الغذاء الصحي ذا جودة عالية عندما يكون محتواه خاليًا من الكافيين والكحول فكلاهما يقلل من فرصة الحصول على نوم جيد، ومن ناحية أخرى قد يتسبب الأخير إلى جانب السمنة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

فوائد الغذاء المتوازن

  • الغذاء الصحي السليم يزيد من الطاقة الحيوية للجسم ويصبح أكثر قابلية للقيام بالنشاطات والأعمال المختلفة على عكس الوجبات السريعة الغنية بالدسم والدهون
  • يحافظ على الوزن الطبيعي للجسم دون زيادة أو نقصان.
  • يساعد على بناء خلايا جديدة بدلًا من الخلايا التالفة، أما السكريات والدهون تُعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والنشاطات الحركية
  • يساعد على زيادة مقاومة الجسم تجاه الأمراض
  • يساعد على عدم الوقوع بالأمراض الناجمة عن سوء التغذية، أي التي تنجم عن زيادة مستوى الكوليسترول.

خاتمة عن الغذاء الصحي

لابد أ ن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة ومنها: أمراض القلب – مرض السكر – نزيف المخ – مسامية العظام – بعض الأنواع من السرطانات، كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة. يعتقد كثيراً منا أن الأكل من متع الحياة التي أنعم الله بها علينا وهذا ما لايشك فيه، لكن في وقتنا الحاضر ومع تعدد المطاعم والمشارب وكون الطعام أصبح من عاداتنا الاجتماعية هل نراعي في ذلك ما وجهنا إليه ديننا الحنيف ؟ قال القرآن: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا).



490 Views