فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:57
فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات


فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات، وفوائد الفاصوليا البيضاء بشكل عام، وفوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها، ونصائح لبناء العضلات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات

1. تساعد الفاصوليا البيضاء في بناء كتلة عضلية بشكل سريع بسبب احتوائها على كثير من السعرات الحرارية مما يجعلها حل أمثل للاعبي كمال الأجسام، حيث يوجد في الـ 100 جرام من الفاصوليا البيضاء 110 سعر حراري أي أعلى من الخضراوات التي تحتوي على 16 سعر حراري لكل 100 جرام، وينصح بستخدامها خلال فترة التضخيم، لأنه يجب عليك زيادة وعمل فائض في السعرات الحرارية.
2. تحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا على 5 جرام من الألياف التي تساعد في بناء كتلة عضلية وتجديد الألياف والأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين.
3. تساعد الفاصوليا البيضاء على إنتاج الطاقة والكاربوهيدرات، فهي غنية بالكاربوهيدرات، فتحتوي كل 100 جرام منها على 16 جرام كاربوهيدرات، لذلك هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، حيث يستخدم الجسم أكثر من 50% من الطاقة المبذولة في التمرين من الكاربوهيدرات.
4. يعتبر البروتين هو الحجر الأساسي لبناء العضلات وتجديد الأنسجة والألياف التي تم هدمها خلال التمرين وإمداد الجسم بالأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم في تخليق البروتين في العضلات وإتمام عملية الإستشفاء العضلي لبناء كتلة عضلية، لذا ينصح بتناول الفاصوليا البيضاء بسبب محتواها المرتفع من بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 8 جرام من البروتين، بالإضافة إلى أنه يساعد في فقد وخسارة الدهون يجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.
5. الفاصوليا البيضاء لا تحتوي على دهون ضارة، لذلك فهي مصدر غذائي جيد للاعبي كمال الأجسام، كمايوجد بها نسبة من الدهون الصحية والأوميجا 3.

فوائد الفاصوليا البيضاء بشكل عام

1. خسارة الوزن الزائد
تتميز الفاصولياء البيضاء بمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية، واحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. وكشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفاصولياء البيضاء تنخفض فرص تراكم الدهون بأجسامهم بنسبة 23%، الأمر الذي يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة، بنسبة 22%.
2. بناء وتقوية العضلات
تعد الفاصولياء البيضاء وجبة مثالية للاعبي كمال الأجسام، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي تساعد على بناء وتقوية العضلات، مثل البروتين والأحماض الأمينية، كباقي البقوليات الأخرى، تعمل الفاصولياء البيضاء على تحفيز الغدد الموجودة بالجسم، لإفراز الهرمونات التي تحتاجها الكتلة العضلية للنمو بشكل سريع وفعّال.
3. الوقاية من الأمراض المزمنة
تعتبر الفاصولياء البيضاء من البقوليات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، فضلًا عن دورها في الحفاظ على خلايا الجسم من التلف، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.
4. تحسين عملية الهضم
تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ما يقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والانتفاخ، والغازات.

فوائد الفاصوليا البيضاء واضرارها

أولًا: الفوائد
1. تعد منخفضة المؤشر الغلايسيمي
المؤشر الغلايسيمي (GI) هو مؤشر يقوم بتصنيف الطعام وفقًا لتأثيره على مستوى السكر في الدم، فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع تعني أنها قد تسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم يليه انخفاض مفاجئ، مما يؤثر سلبًا على الطاقة لديك.
أما الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض فهي تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقلل من الجوع والمزاجية المرتبطة به.
2. تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة
لمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية والجمالية بالتالي تناول الأطعمة الغنية بهذه الخصائص من شأنه أن يعود بالفائدة على صحتك، بشكل عام تتمثل فوائد مضادات الأكسدة في التحكم بمستويات الجذور الحرة في الجسم، والتي يسبب تراكمها ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.
3. تمدك بالألياف الغذائية التي تحتاجها
من فوائد الفاصوليا البيضاء أنها مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية المفيدة، فهي تساعد في تحسين وتعزيز صحة عملية الهضم لديك والجهاز الهضمي ككل.
4. تعد غنية بالمغنيسيوم
هل تعلم أن كوب واحد من الفاصوليا البيضاء يمدك بحوالي 112.8 مليغرام من المغنيسيوم، وهو ما يقارب ثلث الحصة اليومية الموصى بها منه؟ ويعد المغنيسيوم معدنًا مهمًا للجسم وله العديد من الفوائد أهمها: زيادة الطاقة، تنظيم مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم، المساعدة في الحصول على ليلة نوم أفضل، المساهمة في علاج الاحتقان، وتعزيز صحة القلب.
5. تساعد في تنظيف الجسم
من فوائد الفاصوليا البيضاء أنها تحتوي على مادة تدعى المولبدينوم (Molybdenum) وهي مهمة لصحة الإنسان، إذ تستطيع تحفيز عدد من الإنزيمات التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم، وبالتالي تناول هذا النوع من الفاصوليا من شأنه أن يساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه، سواء من الطعام غير الصحي أو العادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها بشكل يومي.
ثانيًّا: الأضرار
على الرغم من فوائد الفاصوليا البيضاء المتعددة، والخواص الجيدة التي تمتلكها، ما زال هنالك بعض المخاوف من الإفراط في تناولها. بعض هذه الأضرار:
1. حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك: الغثيان والتقيؤ، والانتفاخات، والغازات، والإسهال، وألم في المعدة.
2. تجنب أكل الفاصوليا البيضاء، للذين يعانون من حساسية البقوليات، لما قد تسببه من تفاعلات حساسية كالإحمرار، والحكة.

نصائح لبناء العضلات

1- التغذية السليمة
تعد خيارات الطعام عنصراً مهماً في بناء العضلات، إذ يجب التأكد من توافر فائض في السعرات الحرارية المتاحة لتوليد العضلات، فعند تناول الطعام الذي نحتاجه فحسب، لن يكون هناك مورد احتياطي لبناء العضلات، لذلك تفضل إضافة من 200 إلى 400 سعرة حرارية إضافية، ويفضل تناول البروتينات من أجل ذلك، مثل اللحوم الطازجة، والمكسرات، وبروتينات الألبان، وينصح بأن يتم استهلاك 0.7 جرام عن كل رطل من وزن الجسم.
2- الراحة
النصيحة الأكثر أهمية هي الحصول على قسط مناسب للراحة من أجل صحة أفضل، وعلى الرغم من إغراء التدريبات الرياضية، فإن عضلات أجسامنا الحقيقية تنمو ونحن نستريح في المنزل. وينصح بعدم إرهاق العضلة المتعبة بالتدريبات، التي من شأنها أن تضعف تعافي الجسد، والقاعدة الذهبية ألا ترهق العضلة المؤلمة أبداً.
3 التدريب
يحتاج بناء العضلات إلى عملية تدمير الألياف بأجسادنا، التي تستلزم اللجوء إلى أحمال ثقيلة في التدريب، وهو أفضل وسيلة للحصول على عضلات. يأتي ذلك من خلال إدراج «رفع الأثقال» في جدول المهام اليومية للتدريب الخاص بك.
من الأفضل أن يكسر التدريب حاجز 5 أيام، وفي كل مرة يتم التركيز على جزء مختلف من الجسم، مثل أداء 16 تمريناً، كل 4 في جزء مختلف من الجسم. يعمل هذا النهج على «كسر العضلات»، لكن عليك مراعاة تكيف جسمك مع التمارين، وأنها لن تحدث اضطراباً جراء التحفيز الرياضي للتمارين الجديدة.
4 – المكملات
لا تعتبر المكملات الغذائية شراً مطلقاً، ولكن يجب تعاطيها بشكل سليم، كما أنها تسهم في جهود أفضل للحصول على العضلات، لكنها ليست ضرورية على أي حال. ويرشح رياضيون مكملات مصل الألبان، إذ إنه يوفر طريقة فعالة للبروتين، وهناك مكملات غنية بالماغنسيوم والزنك وفيتامين «ب 6». بعض المكملات تستلزم الحصول على المياه تجنبا للجفاف، وينصح كذلك بالبحث المناسب على المكمل المناسب.



878 Views