فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 11:38
فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم


فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء للرجيم والسعرات في الفاصوليا الخضراء والختام نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي.

فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم


1- انخفاض السعرا ت الحرارية
الفاصوليا الخضراء خالية تقريبا من السعرات الحرارية، فكوب منها يحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وهي أقل كثيرا من الموجودة في كوب الزبادي من نفس الحجم، حيث أن كوب الزبادي 200 م يحتوي على الأقل على 170 سعرة حرارية، مما يجعل الفاصوليا الخضراء أقل كثيرا كما أنها مغذية كما أن الجسم نفسه يستهلك سعرات حرارية في هضم الألياف أكثر مما يحتاجه لهضم السكريات والنشويات، فمثلا إذا احتاج الجسم لهضم الألياف إلى 100 سعرة فإن هضم السكريات يمكن ان يستهلك من الجسم 30 سعرة حرارية فقط، بما يعني أن الفاصوليا الخضراء تُفقد الجسم سعرات حرارية أكثر بكثير مما تمنحه إياه.
2- انخفاض الكربوهيدرات
من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم أيضا أنها تحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، وهي التي يتم امتصاصها من قبل البكيتريا في الامعاء، وكلما زادت نسبة هذه الكربوهيدرات زدات الغازات وانتفاخ البطن والإسهال والإمساك كما تزيد من متلازمة القولون العصبي وارتجاع المريئ، لذا يمكن لمرضى الجهاز الهضمي والقولون العصبي تناول حصة مناسبة يومية من الفاصوليا الخضراء لكن بعد غليها في الماء ولا يجب على مرضى الجهاز الهضمي تناولها نيئة.
3 – خفض نسبة الكوليسترول في الدم
من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم أنها خالية تماما من الكوليسترول، وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى بعض الكوليسترول لنمو سليم للخلايا، إلا أن ارتفاع نسبته في الدم يمكن أن يؤدي إلى ترسب الدهون في الشرايين وبالتالي أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يعرض الفرد إلى السكتة القلبية والسكتة الدماغية فكوب واحد من الفاصوليا يحتوي على 4 جرامات تقريبا من الألياف، ومن مزايا الألياف الأساسية قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول السيء ونسبة الكوليسترول الكلي، مما يدعم صحة القلب ويقلل من الالتهابات ويعمل على خفض ضغط الدم.
4- سد الشهية من فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم
الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة مهمة من الألياف، والتي تعمل على سد الشهية لفترة طويلة من الوقت، حيث أن من المعروف أن الجسم يأخذ وقتا أطول في هضم الألياف عن ما يأخذه في هضم السكريات والنشويات ومما يجعل المعدة ممتلئة لأكبر وقت ممكن فلا يُقبل الشخص على الطعام بشراهة، ويمكن لتناول طبق من السلطة الخضراء الذي يحتوي على الفاصوليا قبل الوجبة أن يقلل كثيرا من كمية الطعام الذي يستهلكه الشخص في الوجبة وبالتالي تقل السعرات الحرارية.
5- زيادة الطاقة والنشاط
تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة من السكريات، كما أن مساهمتها في خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب يساعد الفرد كثيرا على ممارسة التمارين الرياضية والتي تزيد بالتالي من تحسن الحالة الصحية عموما، وتحرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساهم في إنقاص الوزن بصورة أكبر.

طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء للرجيم


المقادير
– الفاصوليا الخضراء : 500 غراماً (طازجة أو مجمدة / مقطعة)
– عصير الليمون : 2 ملعقة كبيرة
– زيت الزيتون : 2 ملعقة صغيرة
– الثوم : فص (مهروس)
– ريحان ناشف : نصف ملعقة صغيرة
– ملح : ربع ملعقة صغيرة
– فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة
– الطماطم الكرزية : 2 كوب (مقطعة أنصاف)
طريقة التحضير
-اسلقي الفاصوليا بالماء لمدة 5 دقائق حتى تطرى قليلاً، وصفيها واتركيها جانباً.
– اخلطي عصير الليمون والملح والزيت والريحان المجفف والثوم والفلفل الأسود في وعاء.
– اخلطي الفاصوليا المسلوقة مع الصوص وضعيها في طبق التقديم وقدميها.

السعرات في الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء غنية بالألياف والماء، ولهذا السبب فهي منخفضة السعرات الحرارية، لذا يمكنك تناولها أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.
1-يحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا الخضراء على: 31 سعرة حرارية.
2- 1/2 كوب فاصوليا خضراء مطبوخة: 20 سعرة حرارية.
3-كوب من الفاصوليا المقطعة: 31 سعرة حرارية.
4- 1/2 كوب فاصوليا خضراء معبأ 25 سعرة حرارية.

نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي

1-تقليل السكريات
هناك نصائح لخسارة الوزن لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها التقليل من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل: بعض أنواع الصلصات والخضروات المعلبة، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة محيط الخصر.
2- ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.
3-المراقبة الذاتية
تعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلها ويمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
4-تقليل الكربوهيدرات
ومن الأمثلة على الكربوهيدرات الأرز، والمعكرونة، والخبز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، مما يحفز إفراز الإنسولين الذي يعمل على إدخال الغلوكوز إلى الأنسجة لإنتاج الطاقة وخلال ذلك يعمل الإنسولين أيضًا على منع حرق الدهون وتخزين الفائض من الغلوكوز على شكل دهون.
5- تقليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.
6- تقليل الدهون
ينصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير لكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسين المزاج.



584 Views