فوائد الفجل للحامل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:16
فوائد الفجل للحامل


فوائد الفجل للحامل، حيث أنه على الرغم من أن الفجل من الخضروات المفيدة والمهمة للجسم، إلا أنه يعد من الخضروات الضرورية والمفيدة للمرأة الحامل، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الفجل للحامل وكذلك فوائده للجسم.

فوائد الفجل للحامل


الفجل مصدر عالي بالكالسيوم الذي يعد من المغذيات المهمة خلال فترة الحمل لتنمية العظام والعضلات للجنين، كما أنه مصدر لحمض الفوليك الذي يحمي الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي، وهو مصدر لفيتامين ج المهم لتعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات والميكروبات.، كما يساعد في وقاية الحامل من الإمساك لغناه بالألياف الغذائية.
ومن بعض فوائده للحامل:
1. التحكم في الوزن
الفجل من الخضراوات الغنية بالألياف المشبعة، وتناوله يتحكم في جوعك مع تقليل السعرات الحراري، بالإضافة إلى أنه منخفض في الكربوهيدرات والسكر بينما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.
2. الحماية من الإصابة بالسكري
يحتوي الفجل على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم، ما يعني أنه لا يؤثر في مستويات الجلوكوز بالدم، ومن ثم فهو يقيكِ من الإصابة بسكري الحمل.
3. تعزيز كفاءة المناعة
الفجل يعزز إنتاج الخلايا المناعية في جسمك وكذلك جسم جنينك، بسبب وجود فيتامين سي في الواقع، كوب من الفجل المطبوخ سيوفر لك 30% من احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن.
4. حماية الجلد
يحتوي الفجل على فيتامين ج وفيتامين ب والزنك التي تحافظ على صحة الجلد والبشرة، وتعمل على تحسين كفاءة بعض الإنزيمات المستخدمة في تخليق الكولاجين وتطويره، وهي بنية البروتين التي تربط خلايا الجلد ببعضها ومن ثم فهو يقيكِ مشكلات البشرة الناتجة عن الحمل مثل البقع والكلف والنمش.
5. تحسين المشكلات البولية
يُعد الفجل من الأطعمة المدرة للبول، وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات على علاج انتفاخات المسالك البولية والالتهابات وما إلى ذلك.
6. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
وفرة البوتاسيوم في الفجل تقلل من ضغط الدم بتحسين الدورة الدموية، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة المسماة الأنثوسيانين أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفجل للجسم

1. مكافحة السرطانات
يلعب الفجل دورًا في مكافحة السموم والجذور الحرة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة القوية، هو أيضًا يحوي عدد من المغذيات النباتية والألياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقيها السرطانات وتشكل الأورام.
2. علاج اليرقان
تعتبر أوراق الفجل من العلاجات المنزلية الرائعة لمرض اليرقان، إذ أنها تساهم في توفير المزيد من الأكسجين في الجسم مما يساعد على إزالة الصبغة الصفراء من الجلد عند مريض اليرقان.
3. تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وجد تأثير إيجابي لتناول عصير الفجل وعمله كمادة مقشعة تساعد في إزالة البلغم والمخاط، مما يساعد في تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي، كما وللفجل قدرة على مقاومة البكتيريا والالتهابات الفيروسية التي قد يتضرر بها الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والنزلات الصدرية، والربو.
4. تهدئة التهاب الحلق
يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الأنفية وتهدئة التهاب الحلق (Sore throat) وأعراض أمراض البرد، وذلك بفضل محتواه من مضادات أكسدة قوية كفيتامين ج.
5. التبريد الطبيعي للجسم والحفاظ على رطوبته
يساعد تناول الفجل في الأيام الحارة على تقليل الحرارة الزائدة في الجسم، كما أنه يحوي نسبة عالية في محتواه من المياه مع عدد منخفض جدًا من السعرات الحرارية، وبكونه مصدر لكل من فيتامين ج، والزنك والفسفور فهي كلها مواد مغذية للأنسجة وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والجلد بشكل خاص.
6. تعزيز صحة الكلى
يعتبر الفجل غذاء مدر للبول بشكل طبيعي وبهذا فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم من خلال تعزيز عمل الكلى وعملية التنقية في الجسم، وهذه الخاصية قد تساعد من يعانون من مشاكل وأمراض في الكلى.

فوائد الفجل للشعر


1. محاربة قشرة الرأس
تُعتبر قشرة الرأس من مشاكل الشعر الشائعة والتي قد تُصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الفجل من العلاجات الفعالة والآمنة في القضاء على القشرة ومقاومتها.
2. نمو الشعر
إن فوائد الفجل لا تقتصر فقط على الصحة والبشرة، فهو مفيد بشكل كبير للشعر، حيث وجد أن تناول الفجل أو شرب عصير الفجل بشكل منتظم فعال للغاية في محاربة تساقط الشعر، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفجل تحارب الجذور الحرة في الأجسام، وبالتالي حماية الشعر وفروة الرأس من أضرار الأكسدة.
3. منح الشعر مظهر لامع وقوي
حيث يمكن تناول الفجل أو وضع عصيره على الشعر، حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من الحديد، وهو أمر ضروري للحفاظ على فروة الرأس وجذور وبُصيلات قوية، كما أنه يمنح لمعان لخصلات الشعر.

أضرار الإفراط في تناول الفجل

1. يسبب انتفاخ البطن
– نظرًا لاحتوائه على الكثير من الكبريت، فإنه ينتج انتفاخ البطن في معظم الأوقات.
2. تهيج المعدة
أليل إيزوثوسيانات هو مركب الكبريت الموجود في الفجل والذي يمكن أن يكون له تأثير مهيج على الغشاء المخاطي في المعدة.
3. مدر للبول
إذا تم تناوله بكميات زائدة يمكن أن يسبب الجفاف.
4. يسبب انخفاض ضغط الدم
يجب على من يعانون من انخفاض ضغط الدم تناوله باعتدال، حيث يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم.
5. الحساسية
يحتوي الفجل على منتج ثانوي من الجلوكوزولات يُعرف باسم كبريتيد الديليل، والذي تم تصنيفه على أنه مادة مسببة للحساسية ومزعج للعديد من الأشخاص، تبدأ الحساسية عادة عند أطراف الأصابع، ويمكن أن يسبب التهاب الأنف، والتهاب الجلد التماسي، والربو التحسسي.



379 Views