فوائد الفجل للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:40
فوائد الفجل للشعر


فوائد الفجل للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الفجل الأبيض للشعر وماسك الفجل للشعر ونصائح لاغنى عنها للعناية بالشعر الخفيف.

فوائد الفجل للشعر


1-زيادة نمو الشعر ونعومته:
يحتوي الفجل على نسبة عالية من الحديد الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى الجسم والشعر؛ الأمر الذي يسهم في تعزيز نمو الشعر وجعله أقوى، بالإضافة إلى أنه يسهم في زيادة نعومته ولمعانه من خلال القضاء على الجذور الحرة، ومن الأفضل تناوله نيئًا من أجل الحصول على كافة فوائد الفجل للشعر.
2-القضاء على قشرة الرأس:
يمتلك الفجل الكثير من الميزات التي تجعل منه مفيدًا للشعر، إذ يسهم في التخلص من قشرة الرأس التي تسبب الحكة المزعجة للكثير من الأشخاص، ويستخدم في ذلك من خلال تطبيق عصير الفجل على الشعر والتدليك لمدة خمسة دقائق، ثم الانتظار لمدة ساعة وشطف الشعر بعد ذلك جيدًا للحصول على فوائد الفجل للشعر.
3-علاج مشكلة الشيب المبكر وتساقط الشعر:
يحتوي الفجل على الكثير من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تدمر الجذور الحرة، حيث تدمر الجذور الحرة خلايا الجلد الموجودة في الرأس؛ مما يؤدي بدوره إلى إصابة الشعر بالعديد من المشاكل مثل تساقط الشعر، ويسهم الفجل أيضًا في زيادة نمو الشعر وقوته، بالإضافة إلى الكثير من فوائد الفجل للشعر.

ماسك الفجل للشعر

1-ماسك الفجل وزيت الزيتون للشعر:
يعمل هذا الماسك على تنشيط الدورة الدموية للرأس مما يساعد على زيادة كثافة الشعر ونموه، حيث أنه يتم ضرب الفجل في الخلاط وإضافة زيت الزيتون له ومن ثم يدهن على الشعرو يترك أطول فترة كما يمكن لف الشعر بالخليط قبل النوم وتركه حتى الإستيقاظ ثم يشطف.
2-ماسك الفجل وزيت الخروع للشعر:
حيث أنه يتم ضرب الفجل في الخلاط وإضافة زيت الخروع له ثم يدهن به فروة الرأس من الجذور ثم يترك على الرأس لمدة ساعة، هذه الوصفة تتخلص من القشرة وتتخلص من تساقط الشعر وتعمل على تقويتة وسرعة نموه.

فوائد الفجل الأبيض للشعر

يعد الفجل الأبيض مصدرًا ممتازًا لتزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن هذه العناصر المهمة التي يحتويها الفجل الأبيض المعادن المختلفة؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، ومن أهم ما يميز الفجل الأبيض محتواه العالي من فيتامين C، والفسفور، إضافةً إلى أن الفجل الأبيض غني بالفوليت، كما يحتوي على كميات من فيتامين B، والذي يشارك في عملية نمو الخلايا، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتوليف الحمض النووي، وبعد تكوين وعي حول القيمة الغذائية العالية للفجل الأبيض، يمكن الآن الإشارة إلى فوائد الفجل الأبيض للشعر بكل سهولة ومن أبرزها:
1-فيتامين B والشعر الصحي
يحتوي الفجل الأبيض على كميات من فيتامين B، والذي يعد أحد الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في الحصول على شعر صحي، حيث يقوم فيتامين B بزيادة قوة الشعر، ويساهم في تحسين صحة وحالة الشعر بشكل كبير أيضًا، وتربط العديد من الدراسات على نقص فيتامين B بمشكلة تساقط الشعر، ولذلك يستخدم هذا الفيتامين كعلاج بديل لحل مشكلة تساقط الشعر، وإضافة إلى أن فيتامينات B يساعد في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يساهم في زيادة نمو الشعر.
2-فيتامين C وتساقط الشعر
فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن جسم الانسان لا يمكنه تخزينه، ويوفر فيتامين C العديد من الفوائد للجسم، من بينها المساعدة في علاج تساقط الشعر والوقاية منه، كما يؤدي نقصه إلى الإصابة بمشكلة تقصف الشعر وضرره، وتعد أفضل طريقة لاستخدام فيتامين C مكافحة تساقط الشعر، وهي تعديل النظام الغذائي ليشمل الأطعمة الغنية بفيتامينC، وكما ذكر سابقًا يعد الفجل الأبيض غنيًا بفيتامين C؛ حيث يوفر كل 338 غم منه 124% من الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين يوميًا.

نصائح لاغنى عنها للعناية بالشعر الخفيف

1-ترطيب الشعر يبدأ من الداخل
من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء في فصل الصيف. ترطيب الشعر الصحي يبدأ من الداخل؛ لذا يعمل الماء الكافي على ترطيب خلايا الشعر. لتحقيق الترطيب الصحي، استخدمي شامبو وبلسم ماء الصبار للترطيب العميق، الذي يساعد على استعادة حيوية الشعر وترطيب ومرونة الخصلات الجافة بفعالية.
2- الامتناع عن استخدام بلسم الشعر
تحتاج فروة رأسك، تماماً مثل وجهك، إلى الترطيب أيضاً لذا ينصح باستخدام البلسم المناسب للحصول على أقصى قدر من التكثيف لخصلات الشعر.
3- الامتناع عن استخدام منتجات تصفيف الشعر
يعد استخدام منتج تصفيف مناسب خطوة هامة للعناية بالشعر الخفيف ومن الأفضل استخدام منتجات التكثيف وزيادة الحجم لتكثيف الشعر قبل تجفيفه.
4-شد الشعر وهو مبلل
يتمدد الشعر كثيراً حين يكون مبللاً، لذا فإن شده بربطة شعر وهو في هذه الحالة يمكن أن يسبب ضغطاً إضافياً عليه، وهو ما قد يؤدي إلى تقصفه وتلفه وبالتالي تساقطه وينصح باستخدام ربطة شعر لطيفة مطاطية عريضة، مثل ربطات الشعر الحريرية، أو حتى مشبك، ولكن تجنبي أي شيء يشد الشعر بقوة.
5- الإفراط في غسل الشعر
إذا كان شعرك خفيفاً فمن الأفضل تجنب غسله يومياً، ويعد الشامبو الجاف هو بديل رائع يمكنك استخدامه بين كل غسلة وأخرى لتجنب تقصف الشعر وكبديلاً للحمام اليومي.
6- استخدام كمية كبيرة من زيت الشعر
تظن الكثيرات أن زيت الشعر يحسّن مظهر الش ويغذيهعر، ولكن لا يُنصح به لصاحبات الشعر الخفيف، لأنه عادة ما يكون ثقيلاً جداً، ويلتصق بفروة الرأس.



358 Views