فوائد الفواكه الجافة للنساء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:12 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:50
فوائد الفواكه الجافة للنساء


فوائد الفواكه الجافة للنساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائدها الصحية للحوامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد الفواكه الجافة للنساء

-اللوز يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وينبغي على المرأة العاملة أن تأخذ بضعة حبات من اللوز مع كل وجبة.
-التمر والتين الألياف التي تتواجد فيهما تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكري، كما أنه يساعد في الهضم بصورة أفضل.
الكاجو والمشمش المجفف وهما غنيان بالنحاس الذي يساعد في الاستفادة من الحديد المخزن في الجسم بشكل أفضل، كما أنه يساعد في بناء العضلات.
-الفستق يوفر ما يحتاجه جسمك من المنجنيز الذي يجعل عظامك أقوى، كما أنه يساعد في تنظيم عملية حرق السعرات الحرارية، وعمل الغدة الدرقية وينظم نسبة السكر في الدم.
-الجوز يحتوي على الأوميجا 3، التي تساعد المرأة الحامل بشكل كبير عن طريق المساعدة في تطوير دماغ الجنين.
-الصنوبر يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يحسن جهاز المناعة لجسم المرأة.
-الزبيب يساعد في حماية أسنانك من التسوس، ويساعد أيضا في الحفاظ على عيونك، عن طريق حمايتها من مشاكل الرؤية.

أهمية الفواكه المجففة للنساء الحوامل

مصدر غني بالألياف:
محتواها الغني بالألياف يساعد على تجنب الإمساك في أثناء الحمل، إذ يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والشعور بالراحة.
غنية بالحديد:
الحديد من أهم العناصر اللازمة لحمل صحي، يحتوي أغلب أنواع الفواكه المجففة مثل التين المجفف والتمر والمكسرات على نسب هائلة من الحديد لإمداد جسم الحامل بالجرعات اليومية اللازمة.
غنية بفيتامين أ:
يمكن للفواكه المجففة أن تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين أ الضروري لنمو أسنان الجنين وعظامه.
غنية بالبوتاسيوم:
البوتاسيوم المتوافر في الفواكه المجففة والمكسرات يساعد على التحكم في ضغط الدم وتعزيز التحكم في العضلات.
محتوى غني بالمغنيسيوم:
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة من المغنيسيوم والذي يعد ضروريًا للنمو السليم للأعصاب والعظام لدى الجنين.
غنية بالسكريات الطبيعية:
وهو ما يسهل هضمه ويمد الجسم بكميات كافية من الطاقة.
تقوية عضلات الرحم:
من المعروف أن الفواكه المجففة مثل القراصيا أو التمر تقوي عضلات الرحم، ما يجعل الولادة أمرًا سلسًا، كما أنه يقلل من فرص حدوث نزيف شديد بعد الولادة.

أضرار الفواكه المجففة

اضطرابات الجهاز الهضمي
على الرغم من فوائد الألياف الموجودة بالفواكه المجففة في تنظيم حركة الأمعاء، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، وتشجنات المعدة، فضلًا عن الغازات.ويمكن لمحبي الفواكة المجففة تقسيمها إلى حصتين على مدار اليوم تتناسب مع النظام الغذائي، حتى لا تتسبب في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
زيادة الوزن
لا يجب الإفراط في تناول الفواكه المجففة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن.اقرأ أيضًا: ستجعلك تتناولها بكثرة.
التسوس
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات، فضلًا عن تغطيتها بالسكر، للحفاظ عليها من الرطوبة وحتى لا تلتصق ببعضها البعض، لذلك يجب التقليل من تناولها، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في إصابة بالأسنان بالتسوس، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وغسل الأسنان جيدًا بعد تناولها مباشرة.
رتفاع السكر بالدم
يتسبب الإفراط في تناول الفواكه المجففة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض بشكلٍ مفاجئ، مسببًا الإصابة بمضاعفات خطيرة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناولها قدر المستطاع.
الربو
تقوم الشركات المنتجة للفواكه المجففة بإضافة مادة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للطعام، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الربو، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بألا يستهلك الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات سوى 15 مليجرام منها، أي ما يعادل حبة واحدة من المشمش، للوقاية من هذا المرض، الذي قد يعرضهم لخطر الوفاة.

نبذة مختصرة عن الفواكه المجففة

الفواكه الجافة أو الفواكه المجففة هي تلك الفواكه التي لا تحتوي على نسبة من الماء داخل مكوناتها، مما يساعدها على البقاء صالحة للإستهلاك البشري مدة طويلة. والفواكه المجففة هي تلك الفواكه التي مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها.
لمحة تاريخية
-عرف التجفيف منذ القدم كأحد وسائل تخزين الطعام، وهو يقوم على فكرة استخلاص الماء من الطعام بصفته أكثر العوامل المسببة لتلفه وذلك للحفاظ عليه فترة طويلة. ومن أشهر المأكولات في هذا الإطار نجد سلو المعد من مجموعة من المكونات الجافة التي تساعدة على البقاء صالحا ومحفوظا من الجراثيم أطول مدة ممكنة.
-فبهذه العملية لا تتلف الفواكه فهي تمتص الماء والسوائل من الفواكه، حيث أنه عندما يجف السائل من الفواكه ستجف الجراثيم والميكروبات أيضاً لذا فهي تعتبر صالحة للأكل.
-الياميش كلمة دخلت الاستخدام وقاموس اللهجة العامية المصرية منذ العصر الفاطمي حيث تعني المكسرات والحلويات من الفواكه المجففة.
نصائح صحية
ينصح في اقتناء واستهلاك الفواكه المجففة، الأخذ بعين الاعتبار جودة الفواكه المجففة، والكمية التي يتم استهلاكها، وبالصبظ تلك الفواكه التي مرت بعملية تجفيف دون إضافة مواد حافظة كما يُستحسن تجنب الفواكه المحلاة، استهلاك اللوز والجوز بصورتهما الطبيعية دون شواء (تحميص) لحفظ الأحماض الدهنية وفيتامين B دون إضافة أملاح إضافة لذلك، يُستحسن الامتناع عن استهلاك الفواكه المجففة ذات اللون الساطع إذ أنها فواكه مضافة إليها مواد صناعية (تعرّّف ب E905). كذلك من المحبّذ استهلاك الفواكه المجففة باعتدال، وبتشكيلة متنوعة قدر الإمكان.



907 Views