فوائد الفواكه والخضروات للأطفال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:12 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:56
فوائد الفواكه والخضروات للأطفال


فوائد الفواكه والخضروات للأطفال، وكيفية تشجيع الطفل على تناول الخضروات والفواكه، وأهم الخضروات التي ينصح بها الأطفال، وأهم الفواكه التي ينصح بها الأطفال، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الفواكه والخضروات للأطفال

أولًا: الفواكه
1- ترفع المناعة
تحتوي الفاكهة على معادن وفيتامينات مهمة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ اللذان تساعدان على تعزيز المناعة. ويمكن أن استهلاك الفاكهة على أساس منتظم لتعزيز مناعتكم الذي تمكنكم من محاربة مختلف الأمراض الصحية.
2- تمنع حدوث السمنة
تحتوي الفواكه على سعرات حرارية أقل مقارنة بالأطعمة المجهزة والوجبات السريعة. إن تناول الفواكه الطازجة خلال اليوم يمكن أن يمنحكم المغذيات الأساسية ويمنعكم من تناول الأطعمة غير الصحية. هذا يعني في نهاية المطاف استمتاعكم بأوزان مناسبة.
3- تقي من الأمراض
إن العناصر الغذائية الأساسية المختلفة الموجودة في الفواكه تحميكم من بعض الحالات الصحية مثل مشاكل الرؤية، السكري، مشكلة الهضم، وما إلى ذلك.
4- تزيل السموم من الجسم
بعض الفواكه مثل الأفوكادو والعنب والتفاح وغيرها فعالة جدا في تطهير الجسم وإزالة السموم منه.
5- تساعد على بذل أعلى مستويات الطاقة
يمكن أن يساعدكم استهلاك الفواكه بشكل منتظم في الحفاظ على مستويات مرتفعة من الطاقة والأداء، مما يساعد بدوره في تحسين الأداء في الأوساط الأكاديمية والرياضية والمجالات الأخرى.
ثانيًّا: فوائد الخضروات
1- لتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال
لأن الطفل في سن صغير تكون مناعته ضعيفة للغاية فتهتم كل أم بتقوية الجهاز المناعي وتنشيط وظائفه الطبيعية التي تقوم بطرد السموم والنفايات خارج الجسم. حماية الجسم من الإصابة بأي مرض أو فيروس بكتيري ينتقل عن طريق العدوى وتقوم الخضروات بالحفاظ على الجهاز المناعي لدى الأطفال لأنهما مصدر غني بعدد كبير من الفيتامينات منها فيتامين أ الذي يقوي المناعة في الجسم. يقوم بمحاربة البكتريا والأمراض المعوية والطفيليات الفيروسية التي يتعرض لها الطفل ومن أهم أنواع الخضروات التي تحتوي على فيتامين أ هي الجزر والسبانخ والقرنبيط.
2- تقوية العظام والأسنان
من أبرز فوائد تناول الخضروات للطفل هي خصائصهما المميزة في تقوية بنية عظام الطفل وتقوية عضلاته وتعزيز الأسنان وذلك لأنها تحتوي على فيتامين “ج” الذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي وحماية اللثة والأسنان من الضعف والهزل. يوجد فيتامين ج في الفلفل الأحمر والقرنبيط والطماطم. تحتوي أطعمة الفواكه والخضروات على فيتامين ك الذي يساهم في التئام الجروح بسرعة التي قد تصيب الجلد والعظام والأسنان والموجود في جميع الخضروات الورقية وخضار القرنبيط الذي يمنع تجلط الدم ويقوم بوقف نزيف اللثة.
3- لمنع فقر الدم
مرض فقر الدم أو الأنيميا من أكثر المشاكل الصحية التي تكون أكثر عرضة للأطفال وهذا بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم ولكن عند تناولهم أطعمة الخضروات التي تحتوي على فيتامين ب فسوف تمنع حدوث فقر الدم وتساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة تحافظ على نموها ومن أبرز هذه الأطعمة هي الفاصوليا الخضراء والسبانخ والقرنبيط.
4- للحفاظ على الجهاز الهضمي
يتعرض الطفل لعدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي لذلك فعليكِ عزيزتي الأم بتناول طفلك الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على ليونة المعدة وتسهل حركة الأمعاء وبالتالي تمنع الإصابة بالإنسان وعسر الهضم. في نفس الوقت تجعل الطفل يشعر بالشبع والامتلاء ومن أبرز الخضروات التي تحتوي على الألياف هي البروكلي والأفوكادو والطماطم والكرنب والكوسا والبطاطس، كما أن الخضروات غنية بكمية كبيرة من المياه التي تمنع الإصابة بالجفاف وتساعد على تركيب المعدة والأمعاء.
5- لحماية الجسم من أمراض القلب والسكر والضغط
لأن لخضروات تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الرئيسية في تعزيز صحة الجسم مثل حمض الفوليك والكثير من المعادن الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم فهما قادران على حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. تقي الخضروات التي تحتوي على فيتامين هـ الذي يمنع تلف الخلايا ويساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، والمواد المضادة للأكسدة تقوم بمحاربة داء السكري مثل والباذنجان. والبوتاسيوم أيضًا يقي من أمراض ضغط الدم كالسبانخ. وتناول الخضروات يقوم بحماية الجسم من أمراض السرطان الخطيرة لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تكافح نمو الخلايا السرطانية.
6- لتنشيط الذاكرة والأداء الحركي لدى الأطفال
من الفوائد الصحية لتناول الخضروات هي أهميتها في الحفاظ على الجهاز العصبي لدى الطفل وتجديد الخلايا العصبية وحمايتها من التلف وذلك لانهما يحتويان على نسبة من الفيتامينات العالية التي تساهم في تنشيط الذاكرة وتقويتها وتحد من النسيان وتساعد على الفهم والإدراك خاصة في أيام الدراسة أن الخضروات تمنح الطفل الشعور بالمتعة والحيوية والنشاط خلال اليوم وتزيد من قدراته العقلية والذهنية على التركيز.

كيفية تشجيع الطفل على تناول الخضروات والفواكه

1. تقديم الخضروات والفواكه للطفل في حياته المبكرة ، حتى يتمكن من التعود على تناول الخضروات وقبولها في وقت لاحق.
2. يأكل الوالدان الخضروات والفواكه أمام الطفل ، من أجل أن يقلد الطفل أسرته في تناولها.
3. تقديم الخضروات بطريقة تفتح شهية الطفل ، مثل طبخ الخضروات وتقديمها بطرق مختلفة.
4. تُقدّم الفواكه كالمقبلات وتقطعها وتخدمها بين الوجبات الخفيفة.
5. أضف السكر إلى الفواكه لتشجيع الأطفال الذين لا يرغبون في تناولها.
6. تناول الفواكه بأشكال عديدة مثل عصير العصير أو عصير الفاكهة المفضل للأطفال. يمكن إضافة بعض النكهات ، مثل الفانيليا ، لتحسين المذاق.
7. تتمثل إحدى طرق تشجيع الأطفال على تناول الطعام في المشاركة في إعداد عصائر الفاكهة.
8. أضف الخضار إلى وجبات الطهي العادية.
9. أضف الفواكه إلى الحلويات المختلفة ، أو قم بصنع سلطة فواكه.
10. عرف الأطفال على الخضروات والفواكه والفوائد التي تعود عليهم.

أهم الخضروات التي ينصح بها الأطفال

– السبانخ

تعتبر السبانخ من أهم الخضروات التي ينصح بتناولها وبخاصه للأطفال لاحتوائها على عنصر الحديد، حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية وبعض الفيتامينات التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو السكري.
– البروكلي

البروكلي من أهم الخضروات التي يمسح للأطفال بتناولها من سن مبكرة وحتى الكبر، فهو يحتوي على قدر كبير من الطاقة التي تعزز من صحة وسلامه الطفل.

أهم الفواكه التي ينصح بها الأطفال

– البرتقال

كمية المعادن والأملاح الموجودة في البرتقال، وأهمها الكالسيوم والفوسفات، تجعله من أهم الأطعمة التي تساعد في نمو عظام طفلك بصحة، وتحميه من الهشاشة والكساح فيما بعد.
– التفاح

غني بعدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو جسم الطفل، وتطوير الأنسجة العضلية والجلد والأعضاء والدم والعظام.



467 Views