فوائد الفول السوداني المحمص

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2022 11:53
فوائد الفول السوداني المحمص


فوائد الفول السوداني المحمص وكذلك فوائد الفول السوداني للتخسيس، كما سنقوم بذكر أضرار الفول السوداني، وكذلك سنقوم بطرح فوائد الفول السوداني للرجال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الفول السوداني المحمص

1- يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات تحمي الجسم من الأمراض.
2- يقلل من مستوى الكولسترول الضار بالجسم مما يحمي من أمراض القلب والشرايين.
3- يحتوي على حمض الفوليك الهام للجسم والذي يحمي أيضاً من أمراض الشرايين.
4- يحتوي على البروتين اللازم لنمو العضلات بشكل صحي.
5- يساعد الفول السوداني على تقليل خطر الأمراض السرطانية بفضل احتوائه على مواد البولي فينول المضادة للأكسدة.
6- يحمي من أمراض الخرف والزهايمر بفضل احتوائه على أحماض الأوميجا.
7- يحسن صحة البشرة ويقلل ظهور التجاعيد.
8- يحتوي على نسبة عالية من المنغنيز الذي يساعد على امتصاص الطعام بشكل صحيح في الجسم.

فوائد الفول السوداني للتخسيس

– يُساعد على التقليل من تناول الطعام، إذ إنَّه يُعدُّ من أكثر الوجبات الخفيفة التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء.
– يؤدي عدم مضغه جيداً إلى عدم امتصاصه كاملاً في الجهاز الهضمي.
– يُمكن أن يزيد من حرق السعرات الحرارية، فهو يحتوي على كميات عالية من البروتين والدهون الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fat).
– يُعدُّ مصدرٌ للألياف الغذائية غير الذائبة في الماء، التي تساعد على التقليل من خطر زيادة الوزن.
– يزيد من حرق السعرات الحرارية الإجمالية، ومن استهلاك الطاقة خلال فترة الراحة (بالإنجليزية: Resting Energy Expenditure).
– ومن جهة أُخرى فيؤدي تناول الفول السوداني بكميات كبيرة إلى زيادةٍ في تناول السعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحرقها الجسم، نظراً لسهولة الإفراط في تناوله وتناول زبدة الفول السوداني، ممّا قد يؤدي إلى زيادة الوزن،ومع ذلك تجدر الاشارة الى وجود أسباب عدّة لزيادة الوزن والسمنة، ولا تقتصر على سببٍ واحد، وكذلك الأمر بالنسبة لخسارة الوزن، إذ إنَّها تتطلب اتّباع عدّة خطوات، لخسارة الوزن تدريجيّاً بطريقةٍ صحيّة، والتي تتلخص بالالتزام بنظام غذائي صحي، يتمّ التحكم فيه بالسعرات الحراريّة، مع زيادة النشاط البدني.

أضرار الفول السوداني

1-زيادة الوزن الشديدة
رغم فوائد الفول السوداني المتعددة لصحة الجسم، فإن السعرات الحرارية الزائدة به تساعد على زيادة الوزن بسهولة، إذ تحتوي حفنة واحدة منه على ما يعادل 170 سعرًا حراريًا.
تؤكد الدراسات أن المعدل اليومي اللازم للجسم من السعرات الحرارية يقدر بـ1600 إلى 2400 سعر حراري يوميًا للنساء و2000 إلى 3000 سعر حراري للرجال، وفقًا للمرحلة العمرية ومستوى النشاط البدني.
ما يعني أن الحفنة الواحدة من الفول السوداني تعادل 9% من الاحتياج اليومي للسعرات الحرارية للحصول على معدل صحي.
ليس ذلك فقط، بل يحتوي الفول السوداني كذلك على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة وغير المشبعة، لذلك لا بد من تناوله بحرص وعدم الإفراط في ذلك، للتحكم في الوزن.
2- رفع مستويات الكوليسترول في الدم
لا شك أن تناول كميات زائدة من الدهون المشبعة يعمل على رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم LDL، ما يؤدي بدوره إلى زيادة فرص الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب الشائعة، لذلك ينصح باللجوء إلى المصادر الصحية من الدهون غير المشبعة، تأكدي من تناول الفول السوداني بكميات محددة لتجنب محتواه الغني بالدهون المشبعة.
3- منع امتصاص المعادن
الفول السوداني مصدر غني بالفسفور، إذ يحتوي على 113 ميلليجرامًا للحفنة الواحدة. مع ذلك، فإن الفسفور الموجود به يخزن على هيئة أحماض الفتيك أو مركبات الفيتات، وهي من العناصر التي تعمل على منع امتصاص المعادن الأخرى.
عند تناول الفول السوداني، ترتبط مادة الفيتات مع العناصر الغذائية الأخرى لتقليل امتصاصها، سواء كان ذلك للحديد أو الزنك أو الكالسيوم أو المنجنيز.
بالإضافة لذلك، تقلل الفيتات من هضم البروتين، مع مرور الوقت قد يصاب الجسم بنقص المعادن نتيجة للتناول المفرط للفول السوداني، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار، ومن يعانون من سوء التغذية.
4- الحساسية الشديدة من الفول السوداني
الفول السوداني أحد مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا، كما يمكن أن يتسبب في الوفاة، حتى مع تناول كميات صغيرة، قد يؤثر ذلك في الجهاز المناعي وظهور بعض الأعراض التحسسية.
التلامس الخارجي للجلد بالفول السوداني عادة لا يتسبب في أي حساسية، سواء كان ذلك بملامسة العين أو الأنف أو الفم.
لكن تظهر الأعراض التحسسية الشديدة عند تناوله، ومن أهم أعراض حساسيته:
– سيلان الأنف.
– التهابات الجلد، الحكة، احمرار أو تورمات شديدة.
– وخز في الفم والحلق.
– مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو القيء أو الغثيان.
– ضيق في التنفس.
5- ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم
قبل بدء التهام بعض حبات الفول السوداني المملح كسناك شهي، لا بد أن نتذكر محتواه العالي من الصوديوم. يحتوي كثير من أنواع الفول السوداني على الملح والنكهات المضافة، ما قد يؤثر بشكل مباشر في ارتفاع ضغط الدم.
بأي حال لا بد ألا ترتفع مستويات الصوديوم اليومية خلال الطعام عن 2300 ملليجرام وهو ما يقدر بملعقة صغيرة واحدة.
على الرغم من حاجة الجسم إلى الصوديوم لتوازن السوائل والوقاية من تقلصات العضلات وصحة الأعصاب، فإن تناول كثير من الصوديوم قد يضر بصحة الجسم، إذ يعمل على زيادة ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
6- زيادة مخاطر التسمم
الأفلاتوكسين عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة على الفول السوداني، هذا النوع من العفن يتوافر في الأماكن الرطبة الدافئة في العالم، حيث يزرع الفول السوداني ويُحصد ويُخزن، ما يزيد من فرص تعرضه للتلف بسبب درجات الحرارة الزائدة والرطوبة.
من الممكن أن نتعرض للأفلاتوكسين بتناول الفول السوداني المصاب أو حتى استنشاق الغبار الناتج عن التعرض له، وقد يتسبب الأفلاتوكسين كذلك في الإصابة بسرطان الكبد عند تناول الفول السوداني فترات طويلة، ويمكن التخلص منه بتحميص الفول السوداني، أو تصنيعه على هيئة زبدة الفول السوداني، بشرط شرائه من الأماكن الموثوقة.

فوائد الفول السوداني للرجال

1- يساهم في علاج ضعف الانتصاب
من فوائد الفول السوداني للرجال أنه يساهم في علاج ضعف الانتصاب، حيث أن الفول السوداني يحتوي على مركب الأرجينين (Arginine) الذي يتحول في الجسم إلى غاز أكسيد النتريك (Nitric Oxide) الذي يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يعزز من تدفق الدم ويساهم في علاج ضعف الانتصاب، خاصةً عندما يكون ناتجًا عن مشكلات في القلب.
2- يزيد من الخصوبة
زيادة الخصوبة هي أحد فوائد الفول السوداني للرجال، إذ أن الأرجينين الموجود في الفول السوداني قد يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها وتوافرها، كما يعزز من حركتها، الأمر الذي يقلل من مشكلات الخصوبة لدى الرجال.
3- يحافظ على صحة القلب
يعد الحفاظ على صحة القلب من فوائد الفول السوداني للرجال، إذ أنه يعمل على خفص مستويات الكولسترول في الدم، مما يقلل من خطر تكون التجلطات الدموية والتقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
4- ينظم الوزن
إن المحافظة على الوزن وتنظيمه والتقليل من خطر الإصابة بالبدانة مستقبلًا هو أحد فوائد الفول السوداني للرجال في حال تم تناوله بانتظام، إذ يعد الفول السوداني أحد الوجبات الخفيفة الصحية لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية والبروتينات والألياف.
5- يقلل من خطر الإصابة بالسكري
يعد الفول السوداني من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لأنه يقلل من ارتفاعات مستوى سكر الدم الكبيرة والمفاجئة.



310 Views