فوائد القرض للدوره الشهرية

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 9:07 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 9:11
فوائد القرض للدوره الشهرية


فوائد القرض للدوره الشهرية كثيرة للغاية، حيث أن نبات القرض واحد من النباتات التي لها شهرة واسعة، ولها العديد من الاستعمالات التي تدخل بها، وسوف نتحدث عنه بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد القرض للدوره الشهرية

يساعد نبات القرض على مد جسم المرأة بالفوائد التالية خلال الدورة الشهرية:
1. يعمل على تهدئة وتسكين الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.
2. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية بشكل طبيعي وآمن ودون ترك أي آثار جانبية.
3.يُستعمل مسحوق القرض في وقف نزيف الدم الشديد.
4.وسيلة علاجية قديمة حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، لذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يتسبب في تأخير موعد الحيض.

فوائد عامة لنبات القرض

ليس فقط يعتبر نبات القرض مفيد للسيدات، بل على العكس فهو يعمل على مد الجسم بعدة فوائد مختلفة وهي تكون كما يلي:
1.علاج مشاكل الشعر: يُستخدم بخلط ثلاث ملاعق من مسحوق القرض، وثلاث ملاعق من عشبة السدر، وزيت السمسم، ولتر ماء، وتخلط هذه المكونات جيداً، وتوضع على الشعر مدّة ساعتين، ثم يُغسل الشعر جيداً، فمسحوق القرض يمنع تساقط الشعر ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس.
2. عالج القرض الكثير من الأمراض ونذكر منها: السعال، والتهابات اللثة، والفم والأسنان، ويكافح مرض السلّ الرئويّ.
3.علاج الإسهال، وذلك بمزج خمسة غرامات من مطحون القرض الجافّ، مع كوبٍ من الماء، ويحلّى حسب الرغبة، ويُشرب ثلاث مرّات يوميّاً حتّى يتوقّف الإسهال.
4.يُضيّق المهبل عند النساء، حيث يُستخدم كغسول لمنطقة المهبل، بمزج مسحوق القرض مع الماء، وإضافة قشر الرمان المطحون، والقليل من الملح الخشن، فالخلطة تُستخدم كمعقّم للجراثيم، وتضييق فتحة المهبل عند النفاس.
5. مضادٌّ جيدٌ لسموم الجسم، وفي علاج البواسير، والتهابات الصدر.
6.يُنصح بعشبة القرض لدرّ الحليب عند المرضعة خلال فترة إرضاع الطفل.
7.مسكّن جيد لصداع الرأس، والآلام الأخرى.
8.تُستخدم العشبة لمعالجة الضعف الجنسيّ لدى الرجال والنساء، بالشرب على الريق يومياً كوب من الحليب ممزوج بملعقة واحدة من مطحون القرض.
9.مفيد في حالات حموضة المعدة، ومرض السكريّ، وأعراض البرد، والزكام، والدوسنتاريا، والجذام، وتشقّق القدمين، والجروح المزمنة، وحصوات المرارة، وضدّ سمّ العقارب.
10.يعالج التهابات المرارة، ويمنع ظهور أمراض السرطان بأنواعه.
11.يدخل نبات القرض في دباغة الجلود، وصناعة مواد التجميل، والأصباغ، ويُمكن أن يُستخدم كغذاءٍ للحيوانات أيضاً.
12. يحسّن وظائف الكبد، وحماية أنسجته من كلوريد الكربون.
13.طرد ويقتل البعوض، ويُخفّض ضغط الدم المرتفع، ويثبط نمو الفطريات التي تنمو في أماكن مختلفة من الجسم.

نبذة عن نبات القرض

القرض يكون أحد أنواع النباتات الطبيّة التي تترعرع داخل الصحاري، وهي شجرة شوكيّة أزهارها صفراء اللون، وثمارها كثمار الخروب، ويصل طول الشجرة من عشرة إلى عشرين متراً، وذلك النبات يشتهر بالكثير من الأسماء ومنها: شجرة الميموزا، الصمغ العربي، السنط، والقرظ، وأم غيلان، والطلح، والأكاسيا.

إن ثمار القرض تشتمل على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، على سبيل المثال: الألياف، والكالسيوم، ومعادن الفوسفور،والأحماض الدهنيّة، وعناصر قابضة مثل مواد التانين والبروتينات، والفينوليد، ويُتم استخراج الصمغ العربي الذي يعرف بفووائده العديدة من ساق شجرة نبات القرض.

طرق استعمال نبات القرض

هناك أكثر من طريقة يمكن استعمال نبات القرض بها، وهي عبارة عن ما يلي:
1.حساء القرض وهي طريقة صحية يمكنك تناولها كوجبة جانبية خلال وجبة الغذاء والعشاء حيث يمكنك طبخه مع الخضروات مثل الجزر ، الكرفس ، البصل ، الفطر ، واللفت، عليك المداومة على تناول هذه الوجبة لمدة 3 أشهر على الأقل.
2.شاي القرض، حيث عليك تغلية كوب من الماء ثم ضعي ملعقة كبيرة من نبات القراص واتركيها حتى تنقع لمدة 10 دقائق ثم قومي بتصفية المزيج واستمتعي بتناوله.
3.تجهيز مشروب نبات القراص الطازج مع مكونات أخرى ، مثل الكمثرى ، والتفاح ، والموز ، والكرفس والسبانخ والحليب النباتي والكاكاو . عليك المداومة على هذا المشروب لمدة شهرين على الأقل كل يوم.

محاذير استعمال نبات القرض نبات القرض

يتم استخدامه من خلال تناوله بجرعات قليلة يكون آمنا، وكذلك من أجل الأغراض العلاجية فهو آمن جدا، حيث تم استخدامها بشكل يومي لفترة طويلة ولكن بجرعات قليلة، ولكن قد ينتج عنها بعض الاعراض الجانبية، وذلك مثل الغازات والانتفاخ والغازات، كما ينتج عنها لين البراز، ولكن الحوامل والمرضعات لا يوجد أي معلومات تكفي عن مدى أمان استخدامها من عدمه لذلك ينصح بتجنبها.

القيمة الغذائيّة لنبات القرض

يحتوي نبات القرض نسب مرتفعة من الكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائيّة، والفسفور، والبروتين، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، والكربوهيدرات، والفلافونيدات، والتّانين، ومواد قابضة، وسيليكا، ورماد، ومواد سيسكوتيروبينيّة، بالإضافة إلى الصّمغ الذي يستخرج منه ويستخدم في علاج العديد من الأمراض.



993 Views