فوائد القرض للمنطقه الحساسة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2021 6:41 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:48
فوائد القرض للمنطقه الحساسة


فوائد القرض للمنطقه الحساسة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائدها الصحية ونصائح للحفاظ على المنطقة الحساسة.

فوائد القرض للمنطقه الحساسة

القرض عشبة تشبه حبة الترمس، قاسية الملمس تستخدم في الطب الشعبي لعلاج الالتهابات المهبلية كما أنّها تتمتع بالقدرة على تضييق المهبل وإعادة الشباب إليه. يمكنك أن تجديها عند العطارين وتعمل عشبة القرض أيضا على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تسبب الرائحة الكريهة في المنطقة الحساسة
طريقة الاستخدام
-امزجي مقدار ملعقة كبيرة من القرض المطحون مع القليل من الماء الدافئ واتركيه لمدة 10 دقائق حتى يتحول لونه الى الأحمر.
-اغمسي قطعة قماش نظيفة (شاش) بالمزيج، ثم ضعيها على منطقة المهبل لمدة ربع إلى ثلث ساعة. تدوم نتائج هذه الوصفة لمدة أسبوع.

أهمية عشبة القرض العلاجية

مرض السكري:
أشارت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الجرذان المصابة بداء السكري، أنها تساهم في خفض نسبة الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ.
فرط شحميات الدم:
أظهرت الدراسات على حيوانات التجارب، بأنها تخفض من مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وتزيد بشكل ملحوظ من نسبة الكولسترول الدهني عالي الكثافة (HDL).
الزهايمر:
أظهرت إحدى الدراسات أنها عملت على تثبيط أنزيم استيل كولين استريز (Acetylcholinesterase) وبالتالي المساهمة في تعزيز الذاكرة.
تسكين الألم وخفض حرارة:
أظهرت إحدى الدراسات أن لمستخلص عشبة القرض نشاطًا خافض للحرارة ومسكن للالم عند الفئران وأن تأثيرها يعتمد على الجرعة.
ارتخاء العضلات الملساء:
أظهرت النتائج فعالية واضحة لها في إرخاء العضلات ضمن تجربة أجريت لتقييم نشاطها ضد الأسيتيل كولين والتقلصات التي يسببها الأوكسيتوسين في رحم الفئران.
تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين:
فقد وجدت دراسة أجريت على حيوانات التجارب ازدياد ملحوظ في إنتاج الحليب خلال الساعات الاولى من تناول العشبة.
خفض ضغط الدم:
حيث أظهرت دراسات مخبرية وعلى حيوانات التجارب أن لها تأثير ملحوظ في خفض لضغط الدم.
التهاب اللثة:
وجد أن استخدام جل يحتوي على صمغ العشبة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة. كما أن مضغ علكة الصمغ يساعد في التخفيف من جير الأسنان (Dental plaque).
خسارة الوزن:
وجد أن تناول 30 ملغم من مسحوق المادة الصمغية المستخلصة من عشبة القرض قد يساهم في نقصان الوزن.
الجهاز الهضمي:
أظهرت النتائج المخبرية أنها لها دور في الوقاية من قرحة المعدة، وتعمل كطارد للديدان عن طريق تثبيط تفقيس البيض وتطور اليرقات، كما وجد أنها ذات فعالية في علاج الإسهال.

طرق العناية بالمنطقة الحساسة

إليك بعض الطرق لتحافظي على المنطقة الحساسة وتعتني بها:
اتباع نظام غذائي صحي
إن النظام الغذائي الصحي لا ينعكس فقط على صحتك العامة، بل هو أيضًا مفيد لصحة المنطقة الحساسة لديك حيث أنه يلعب الطعام أيضًا دورًا في تحديد رائحة المهبل فمثلا الأناناس تجعل رائحته أكثر حلاوة على عكس الهليون كما تجدر الإشارة إلى أن بعض المشاكل الصحية قد تؤثر سلبًا على صحة المنطقة الحساسة، بما فيها الإصابة بمرض السكري
لا تستخدمي المواد الكيميائية
من المعروف أيضًا أن المنطقة الحساسة تقوم بتنظيف نفسها بنفسها، عن طريق موازنة البكتيريا الجيدة والحفاظ على مستويات الحموضة (pH levels)، دون الحاجة إلى غسلها وهذا يعني أنه من المهم تجنب استخدام الدش المهبلي الذي يعمل على تنظيف المهبل من الداخل، فعندما تقومين بذلك فإنك تقومين بإزالة بعضًا من هذه البكتيريا الجيدة مما يغير في درجة حموضة المهبل، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالعدوى والبكتيريا في المنطقة إذًا يفضل تنظيف المنطقة الحساسة بالماء أو الغسولات غير العطرية المخصصة لتلك الأماكن، كما يجب غسل الشفرين الكبيرين.
ارتداء الملابس الداخلية القطنية
يجب عليك ارتداء الملابس الداخلية القطنية 100%، فهي تعد مريحة للمناطق الحساسة وقابلة للتنفس التي تسمح للرطوبة بالخروج أما الملابس الداخلية المصنعة من النايلون من الممكن أن تسبب تهيجات للمنطقة الحساسة.
عدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية
هل تعلمين أن الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية يعمل على قتل البكتيريا السيئة والجيدة في الجسم، بما فيها تلك التي تتواجد في المنطقة الحساسة أيضًا والقيام بذلك من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة في منطقة المهبل.
ممارسة تمرين كيجل
يفضل أن تقوم النساء بممارسة تمارين كيجل والتي تساعد في تقوية عضلات قاع الحوض حيص أن هذه التمارين مهمة للنساء، فهي تقوي العضلات المذكورة سابقًا وتحافظ على قوة ومكان المثانة بالتالي تقلل من خطر إصابة النساء بسلس البول مع التقدم بالعمر.
الخضوع للفحوصات المنتظمة
يجب أن تخضع المرأة للفحوصات الدورية المنتظمة، ومن أهمها مسح عنق الرحم كما من الضروري أن تقوي باستشارة الطبيب في حال عانت من أعراض غير طبيعية مثل حدوث نزيف بوقت غير الدورة الشهرية أو تغيير في الإفرازات المهبلية.
الحلاقة الجيدة
لشعر العانة بعض الفوائد بما فيها حماية المنطقة الحساسة من البكتيريا، كما يقلل من مشكلة الاحتكاك والتعرق في المنطقة لذا يفضل أن يتم قص الشعر هناك وعدم حلاقته كليًا.

تحذيرات حول عشبة القرض

– الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض 30 جم في اليوم الواحد ويستمر تناوله لمدة 6 أسابيع، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل: انتفاخ البطن، كثرة الغازات، تفتت البراز، الشعور بالغثيان.
– هذه العشبة قابلة لأن تتفاعل مع بعض المضادات الحيوية كمضاد الاموكسيسيلين فعند حدوث التفاعل ينخفض تأثير هذا المضاد وبالتالي لا يستفيد الجسم منه؛ لذا يفضل استشارة الطبيب منعا لحدوث أي ضرر للمريض.
– يتم تناول عشبة القرض كمشروب ساخن كغيرها من الأعشاب مثل: الشاي الأخضر والنعناع والقرفة، ولكن لا يتم الإكثار من تناولها حتى لا تسبب أضرار حتي الان لم يتم التعرف على الأضرار ومازالت الأبحاث قائمه حتى اليوم على إيجاد معلومات عن هذا الموضوع، عند الشعور بأي أعراض يفضل استشارة الطبيب.



1516 Views