فوائد القرفة واضرارها للرجال

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 3:28
فوائد القرفة واضرارها للرجال


فوائد القرفة واضرارها للرجال و ماهي عشبة القرفة وكذلك اسماء عشبة القرفة و شكل عشبة القرفة

ماهي عشبة القرفة

وتعتبر القرفة لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية قد يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً ويعتبر موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق اسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية وهي من فصيلة السمروبيات و ساقها تعلو تقريبا 3 الى 5 أمتار و اوراقها متعاقبة و مركبة والأزهار صفراء صغيرة وثمرتها صغيرة تشبه القرنفل.

أسماء عشبة القرفة

لها أسماء عديدة فهي تعرف بالعصور الوسطى لدى العرب باسم الدار صيني و أيضا القرفة السيلانية اما اسم القِرْفَة فيأتي من اللغة التاميلية: கருவா كَارُوڤَا) اما الاسم العلمي للقرفة هو (Cinnamomum zeylanicum J Prel أو Cinnamomum verum أو Cinnamomum zeilanicum Nees) وتعرف أيضا بالعامة الدارسين.

شكل عشبة القرفة

هذه شكل عشبة القرفة الخضراء

فوائد القرفة واضرارها للرجال

فوائد القرفة للرجال
1- قد تساهم القرفة في علاج أمراض الذكورة و مشكلات الضعف الجنسي.
2- تعمل القرفة على طرد الريح وعلاج الإسهال لأنها تتميز بالعديد من الخصائص القابضة التي تحافظ على مستويات الماء في جسم الانسان.
3- تعالج القرفة التهابات المفاصل من خلال منع إفراز حمض الأراكيدونيك .
4- القرفة تعتبر مضادة للميكروبات حيث تمنع نمو الفطريات والبكتيريا في جسم الانسان .
5- القرفة تعزز صحة القولون لأنها تحتوي على الألياف والمنجنيز وتساهم في زيادة إفراز الصفراء التي تمنع تلف خلايا القولون.
6- القرفة تقلل مستوي الكوليسترول وبالتالي الوقاية من الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.
7- تساهم القرفة في تخفيف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية .
اضرار القرفة للرجال
1-تحتوي عشبة القرفة على مادة الكومارين فالافراط فى تناولها يسبب تلف فى الكبد وخاصة عند الرجال.
2-القرفة تودي الى خفض مستوى السكر فى الدم مما يتسبب فى حدوث الدوخة أو الإغماء لاقدر الله .
3-ان تناول كميات كبيرة من مشروب القرفة قد يؤدي إلى قروح فى الفم وتورم اللسان و اللثة وظهور بقع بيضاء فى الفم .
4- لقد بينت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة من الكومارين الموجود في القرفة قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان .
5- قد يؤدي تناول الكثير من القرفة المطحونة خلال وجبة واحدة إلى المعاناة من مشكلات في التنفس .
6-قد يودي تناول كميات كبيرة من القرفة الى مشكلة في حال كان الإنسان مصابًا بالسكري أو أمراض القلب أو الكبد لانها تتعارض مع بعض الادوية .
7- قد تبين انه يجب على الأشخاص المصابين بمرض الربو تجنب تناول القرفة بجميع أشكالها، وذلك لأنها تعمل اضطرابات فى الجهاز التنفسي وتعمل على تهيج الحلق .

استخدامات عشبة القرفة

– القرفة للشعر وذلك من خلال عمل ماسك القرفة والعسل على الشعر وذلك عن طريق غسل الشعر أولا بالماء ثم مزج القرفة والعسل وإضافة أي نوع من أنواع الزيوت حتى يتشكل خليط متجانس ومن ثم يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة فقط ويغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر حيث إنها ستمنع تساقط الشعر وتعزز نمو شعر جديد.
– القرفة للبشرة تستخدم القرفة على البشرة للقضاء على الميكروبات حيث تتمتع القرفة بقدرة رهيبة على مقاومة الميكروبات و كما انها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي إصلاح أنسجة الجلد التالفة بالبشرة .
– القرفة لخسارة الوزن وهنا نجد ان القرفة تساعد في خسارة الكيلوغرامات الإضافية خاصة التي اكتسبتها نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون خاصة تلك التي تتراكم في منطقة البطن ولقد وجدت دراسة أن القرفة تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم وبالتالي تقلل من احتمال زيادة الوزن.

انواع عشبة القرفة

1- القرفة العادية وهي تعتبر النوع الأكثر شيوعاً من القرفة ودائما نجدة في الأسواق كما أنه النوع الأرخص ويحتوي على مادة الكومارين التي قد يتسبب الإفراط في استهلاكها بمشاكل صحية عديدة.
2- القرفة من نوع سيلون وهي تعتبر النوع الأقل شيوعاً وتتميز بأنها أفتح لوناً وأقل مرارة.
ونجد انه هناك ما يزيد عن 200 من شجرة القرفة تنمو حول العالم فلا يمكن معاملة كل أنواع القرفة كمنتج واحد على قدم المساواة لكن أربعة أنواع هي الأكثر شهرة واستهلاكا في العالم وهي:
– القرفة الصينية وتسمى أيضا قرفة كاسيا وهي الأكثر انتشارا في العالم لكنها تحتوي على نسبة مرتفعة من المركب الكيميائي الكومارين الذي يضر بالكبد إذا تم استهلاكها بكميات مرتفعة. لون القرفة الصينية بني أحمر داكن وتأتي على شكل طبقة واحدة سميكة رائحتها قوية وطعمها قوي لكن أقل حلاوة ومائل إلى المرارة عن أنواع القرفة الأخرى.
– القرفة الفيتنامية وهي قرفة رخيصة الثمن أيضاً وتحتوي على النسبة الأعلى من مركب الكومارين الكيميائي وبذلك تعتبر الأقل صحة لونها بني أحمر داكن وتأتي على شكل طبقة واحدة سميكة مثل القرفة الصينية لكن طعمها حار حلو.
– القرفة الاندونيسية وهي النوع الدارج والأرخص ثمناً في الولايات المتحدة الأمريكية لونها بني أحمر داكن وطعمها حار وتحتوي على نسبة أعلى من الكومارين الموجود في القرفة الصينية ونسبة أقل من الكومارين الموجود في القرفة الفيتنامية.
-القرفة السريلانكية وتسمى أيضا بالقرفة الحقيقية أو قرفة سيلان وهي أغلى أنواع القرفة وأفضلها حيث تحتوي على النسبة الأقل من مادة الكومارين من بين جميع أنواع القرفة الأخرى و يمكن التمييز بسهولة بين القرفة السريلانكية وباقي الأنواع عن طريق لونها البني الأحمر الباهت المصفر وطعمها الحلو المعتدل كما تأتي على شكل طبقات متعددة ورقيقة عكس باقي الأنواع التي تأتي على هيئة طبقة واحدة سميكة

فوائد القرفة للتنحيف

قد تساعد عشبة القرفة على ثبات معدل السكر في الدم إذا تم تناولها بانتظام اذا عند تناول وجبة ذات مستوى سكر عالي ستقوم القرفة بالحد من تخزين السكر بالجسم وبالتالي عدم زيادة الوزن و قد تعمل القرفة على حرق السعرات الحرارية في الجهاز الهضمي اثناء عملية هضم القرفة مما يؤدي الى خسارة الوزن فطريقة تناول خلط ملعقة عسل إلى نصف ملعقة صغيرة من القرفة تغلى في كوب من الماء ويصفى الخليط و من ثم يتم تناول هذا الخليط مرتين يومياً قبل الأكل بنصف ساعة بانتظام يساعد على تقليل الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.



551 Views