فوائد القرنفل للشعر المتساقط

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 6:18 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:20
فوائد القرنفل للشعر المتساقط


فوائد القرنفل للشعر المتساقط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب تساقط الشعر المختلفة وطرق التخلص منها بوصفات منزلية .

فوائد القرنفل للشعر المتساقط

هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على القرنفل لعلاج ومنع تساقط الشعر؛  وتشتهر فوائد القرنفل لتساقط الشعر على نطاقٍ واسع، وأهمها ما يلي:
-يعمل القرنفل على تكثيف الشعر.
-يمنع تساقط الشعر.
-يُحفز نمو الشعر الطبيعي.
-يُزيل السموم من بصيلات الشعر لدورة نمو أطول للشعر.
-يوقف تهيج فروة الرأس.
-يعزز تجديد خلايا بصيلات الشعر.
-يغذي ويوازن فروة الرأس المتهيجة.
-يعمل على استعادة الشعر الأساسي بعد الإصابة بالثعلبة.
-يعالج تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث.
-يمنع ترقق الشعر بعد الولادة.

بخاخ القرنفل لتساقط الشعر

المكونات:
-كوب من الماء.
-ملعقتان كبيرتان من حبوب القرنفل.
طريقة التحضير
-يتم وضع الماء في قدر على النار حتى يغلي.
-يتم اضافة القرنفل اليه و تركه يغلي مدة من خمس الى عشرة دقائق.
-يتم رفع المزيج عن النار و تركه مدة 12 ساعة.
-نقوم بعدها بتصفية الماء و وضع المحلول في بخاخ.
-يتم استخدام بخاخ القرنفل على الشعر بعد غسله.

أسباب تساقط الشعر المفاجئ

الحمل:
عند الحمل يحدث انخفاض في مستويات هرمون الأستروجين مما يؤثر على الجسم بشكل عام والشعر أيضا مما يتسبب في تساقطه ويعتبر تساقط الشعر عند الحمل وبعد الولادة بوقت قصير من الحالات المؤقتة، حيث يعود الشعر إلى طبيعته مرة أخرى بعد مرور هذه المرحلة.
الصلع الوراثي:
قد يحدث تساقط الشعر المفاجئ نتيجة العوامل الوراثية والإصابة بالصلع الوراثي، حيث يكون شعر المرأة خفيفا في بعض مناطق الرأس، لكن عند الرجال يتم فقدان الشعر في تاج الرأس وعادة تصاب النساء بالصلع الوراثي بعد انقطاع الطمث، ويمكن استشارة الطبيب لوصف أنواع من الأدوية التي تعيد نمو الشعر مرة أخرى.
الثعلبة:
الثعلبة تعد أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفاجئ، وهذا لأنه يؤثر على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه، بالإضافة إلى سقوط شعر الحاجبين والرموش، ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب.
تسريحات الشعر:
قد يتم تساقط الشعر نتيجة بعض التسريحات التي تلجأ إليها المرأة، والتي تؤدي إلى شد الشعر وتكسره ومن هذه التسريحات ذيل الحصان والضفائر، وعادة يكون تساقط الشعر في هذه الحالة من الأمام مما يجعل الشعر خفيفا بشكل ملحوظ.
نقص التغذية:
يعتبر نقص التغذية من أسباب تساقط الشعر المفاجئ، وهذا لنقص الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تحمي الشعر ومنها الحديد كما أن اتباع حميات غذائية قاسية لإنقاص الوزن يؤثر على الشعر مما يتسبب له في التساقط.
السعفة:
وهي أحد أنواع العدوى الفطرية التي تتسبب في تساقط الشعر، وتشمل أعراضها ظهور بقع خالية من الشعر ومتقشرة، والإصابة بالتقصف في الشعر، ووجود بقع حمراء وحكة وبثور على فروة الرأس ويجب التوجه إلى الطبيب لعلاج السعفة وهذا من خلال استخدام مضادات الفطريات وبعض المضادات الحيوية.
الضغط العصبي:
التعرض للضغط العصبي والتوتر والقلق أو التعرض إلى الصدمات النفسية يؤثر على الشعر مما يؤدي إلى الإصابة بالتساقط المفاجئ في الشعر وتعتبر هذه من الحالات المؤقتة وبعدها ينمو الشعر مرة أخرى.
الأدوية:
قد يتم تساقط الشعر المفاجئ نتيجة تناول بعض الأدوية والعقاقير ومنها الأدوية المستخدمة في التهاب المفاصل، وضغط الدم، وأدوية القلب، وأدوية الاكتئاب كما أن التعرض إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي يتسبب في تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بطرق منزلية

حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند هو واحد من أغنى المصادر لتغذية أنسجة الشعر , ويمكن الحصول على حليب جوز الهند عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط عليه لاستخراج العصير (الحليب) , وهذا علاج الطبيعي يمكن استخدامه في المنزل لمنع تساقط الشعر .
هلام الصبار :
هلام الصبار أو عصير الصبار يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وهذا يمكن أن يعالج تساقط الشعر الذي يكون بسبب جفاف فروة الرأس ويتم تدليك فروة الرأس بعصير أو هلام الصبار والانتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر ويمكن استخدام الصبار مع مسحوق الأملج لمدة 3-6 أشهر لعلاج تساقط الشعر .
تدليك فروة الرأس :
التدليك المنتظم للشعر وفروة الرأس بزيت فاتر يحفز تدفق الدم , ويعتبر زيت جوز الهند الأفضل عن غيره من الزيوت الأخرى وبعض الزيوت الأخرى الموصى بها زيت الزيتون والجوجوبا والخردل و الخروع واللوز.
عشبه النيم :
النيم هو نبات له خصائص مضادة للبكتيريا ، و مضادة للفيروسات و مضادة للفطريات و مضادة للسكري ومهدئه ، ومطهره , لذلك بالإضافة الى انها مفيدة جدا في علاج الأمراض فهي مفيدة جدا لعلاج تساقط الشعر . غلي عشبه النيم في كمية من الماء حتى تقل كمية الماء الى النصف , ثم تركها حتى تبرد وغسل الشعر بهذا الحل مرة واحدة في الأسبوع .
البصل والثوم :
البصل والثوم هما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر فقط من خلال تقطيع البصل والضغط عليه لاستخراج العصير , وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو جيدا . ويمكن أيضا أن يستخدم البصل مع العسل كقناع للشعر والثوم يمكن استخدامه على فروة الرأس بعد غليه مع زيت جوز الهند , وتدليك فروة الرأس به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، للحصول على أفضل النتائج .
الكركديه :
زهرة الكركديه لها خصائص منشطة كما انها تغذي الشعر , وتمنع نمو الشيب المفاجئ ، وتعالج فروة الراس من القشرة , كما انها تمنع تساقط الشعر .
البيض :
البيض هو مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفور واليود والزنك. وهو علاج ممتاز لإعادة نمو الشعر ، وخصوصا اذا استخدم مع زيت الزيتون ويمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر . المزيد من أسباب وعلاج تساقط الشعر



654 Views