فوائد القرنفل للضغط

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 10:36
فوائد القرنفل للضغط


فوائد القرنفل للضغط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم النصائح لتفادي ضغط الدم المرتفع ونشير لأهم الأعشاب التي تعمل تعمل خفض ضغط الدم.

فوائد القرنفل للضغط

يقلل من الضغط:
زيت القرنفل له تأثير دافئ على الجسم ورائحة حارة، والتي تنعش على الفور الحواس. يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي له أو الابتلاع بشكل مخفف في إزالة التعب والإرهاق الذهني. بسبب طبيعته المضادة للالتهابات ويمكن خلط زيت القرنفل مع الزيوت الحاملة واستخدامه كزيت للتدليك، مما يساعد على تقليل التوتر في الجسم الذي يسبب ارتفاع فى الضغط.
يزيل الصداع المسبب للضغط:
يحتوي زيت القرنفل على العديد من مركبات الفلافونويد، وهي عوامل مضادة للالتهابات، وتساعد على تخفيف التوتر في الأوعية الدموية التي تسبب الصداع للتخلص الفوري من الصداع، امزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع الملح وضعه على الجبهة.
مسكن لآلام الدماغ:
يمكن استخدام زيت القرنفل كمسكن للألم. من خلال بضع قطرات من الزيت، عند تطبيقها على المفاصل والعضلات المرهقة، توفر الراحة من وجع وتورم.
تمدد الشرايين:
أظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة أن الأوجينول في زيت القرنفل ساعد في تمدد الشرايين مع تقليل ضغط الدم النظامي. فالأسيتيل يوجينول الموجود فى القرنفل، مركب حيوي مثبط قوي للصفائح الدموية، يمنع تكوين جلطة أو جلطة دموية، مما يحافظ على صحة القلب ضفط الدم.

نصائح غذائية لتفادي ارتفاع ضغط الدم

التقليل من استهلاك الملح
يعد استهلاك كميات كبيرة من الملح أمراً خطيراً بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، ما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل كبير، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الكاتشب والمعلبات.
الابتعاد عن الأطعمة المصنعة
تعمل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية الطويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول، على رفع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنبها.
الامتناع عن استهلاك الزيوت الدهنية
الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.
الامتناع عن تناول الكحول
يؤدي تناول الكحول إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن لذا ينصح بتجنبه.
الابتعاد عن القهوة
نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنب الاستهلاك المنتظم للقهوة.
الإقلاع عن التدخين
يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذا يتوجب على مرضى ضغط الدم الإقلاع فوراً عن التدخين.
التقليل من تناول المنتجات الحيوانية
تعتبر المنتجات الحيوانية كاللحوم واللحوم المصنعة والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.
الحرص على تناول الحبوب الكاملة
لأنها غنية بالألياف، تساعد الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير في تفتيت الكوليسترول والدهون، وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.

أمثلة على أعشاب تخفض الضغط

من المعتقد أنّ بعض الأعشاب والمكمّلات العشبية قد تساهم في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم، إلّا إنّ من المهمّ الانتباه إلى اختيار الأعشاب المناسبة والآمنة لحالة الشخص، والحصول على استشارة الطبيب قبل البدء بأخذ أيّ نوعٍ جديدٍ من الأعشاب؛ ومن هذه الأعشاب نذكر ما يأتي:
الريحان
يحتوي الريحان الحلو على أحد المركّبات الكيميائية يُدعى بالأوجينول والذي يساهم في غلق قنوات الكالسيوم، وبالتالي خفض ضغط الدم ولكن يجدر التنويه إلى أنّ تأثير مُستخلصات الريحان الخافض للضغط قد يسبّب انخفاضاً كبيراً في مستوياته لدى الأشخاص الذين يعانون أصلاً من انخفاضٍ في ضغط الدم، كما يتداخل الريحان مع الأدوية المُستخدمة لعلاج انخفاض ضغط الدم، ولذلك فإنّ من الهمّ استشارة الطبيب قبل البدء بأخذ مستخلصات الريحان أو المكملات المحتوية عليه.
الهيل
ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Indian Journal of Biochemistry & Biophysics عام 2009، والتي أُجريت على 20 شخصاً يُعاني من ارتفاع ضغط الدم، تبيّن أنّ استهلاك مسحوق الهيل من الممكن أن يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ هذه الدراسة صغيرة وغير كافية لتأكيد تأثير الهيل في خفض الضغط.
بذور الكتان
يُمكن لبذور الكتان أن تساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعٍ فيه، مع ضرورة التنويه إلى عدم وجود معلومات أكيدة عن الكمية المُتناولة وشكل البذور المستخدم، إلّا أنّ تناول بذور الكتان الكاملة كان له تأثيرٌ أفضل في خفض ضغط الدم، وخاصةً ضغط الدم الانبساطي وقد يعود تأثير بذور الكتان الخافض للضغط إلى محتواها من الألياف الغذائيّة؛ حيث تساهم الألياف الغذائية، وخاصةً القابلة للذوبان في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition عام 2015، ولكن يجب توخّي الحذر نظراً لاحتمالية تسبُّب تناول بذور الكتان بخفض ضغط الدم بشكلٍ حادّ لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم.
بذور الكرفس
تحتوي بذور الكرفس على مادّةٍ تُسمّى الثاليدات والتي تساهم في تعزيز تدفُّق الدم عبر الشرايين؛ وذلك نظراً لدورها في إرخاء الأنسجة المُكوّنة لجدار الشرايين، ممّا يساعد على خفض ضغط الدم وقد أشارت دراسةٌ أوليةٌ نُشرت في مجلّة Natural Medicine Journal عام 2013، وأجريت على 30 مريضاً يُعاني من ارتفاع ضغط الدم أنّ استهلاك كبسولاتٍ تحتوي على 75 مليغراماً من مُستخلص بذور الكرفس مرتين يومياً، ولمدّة 6 أسابيع قد يساهم في خفض ضغط الدم/ مع التنبيه إلى أنّ هذه الدراسة صغيرة وغير كافية لتأكيد تأثير بذور الكرفس في الضغط ويجدر التنبيه إلى ضرورة الحذر عند تناول بذور الكرفس؛ إذ يُمكن لتناولها من قِبَل من يُعاني من انخفاضٍ في ضغط الدم أن يتسبّب بهبوطٍ حادٍّ في مستوياته.
الثوم
أشارت مراجعةٌ نُشرت في مجلّة Experimental and Therapeutic Medicine عام 2019 إلى أنّ مُستخلص الثوم يساهم بشكلٍ كبيرٍ في خفض ضغط الدم الانقباضي (وهي القراءة العليا عند فحص ضغط الدم)، والانبساطي (وهي القراءة السفلى عند فحص ضغط الدم)، ممّا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16-40% ويجدر التنبيه هنا إلى أنّه يُمكن لاستهلاك الثوم من قِبَل الأشخاص المُصابين بانخفاض ضغط الدم أن يؤدي إلى انخفاضٍ شديدٍ فيه.[

الفوائد الصحية للقرنفل

-يعالج ويسكن أوجاع الأسنان، كما أُدخل حديثاً في مجالات حشو جذور الأسنان بفضل خواصه المطهرة، وتأثيره المضاد للفيروسات.
-يعالج الجهاز الهضمي من مشاكل عديدة، وأبرزها الانتفاخ.
-يعالج الالتهابات الجلدية، وحب الشباب، ولدغات الحشرات.
-يعالج آلام الحلق؛ لاحتوائه على نسبةٍ من الزيوت الطيارة المفيدة في تخفيف الألم، ويُضاف في أكثر الأحيان لصنع محلول الغرغرة الخاص بمعالجة آلام الحلق.
-يضبط مستوى السكر في الدم.
-ينقي الدم.
-يحفز زيت القرنفل الدورة الدموية، الأمر الذي يفيد في زيادة التركيز، وتنشيط العقل.
-يعالج الأرق ويمنع الاكتئاب.
-يعالج الربو السعال.
-يعالج التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد، وانسداد الجيوب الأنفية.
-يعالج القرحة الهضمية، ويخفف من غازات المعدة والانتفاخات.
-يقلل من الإصابة بالدوار والغثيان.
-يقي زيت القرنفل من الإصابة بأمراض السرطان؛ مثل: سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الرئة.
-يقوي اللثة ويطهر الفم.
-يقوي الكبد إذا شُرِب ساخناً.
-يزيل غشاوة العين، وينقي الإبصار.
-يقوي عضلة القلب، ويحميها من الأمراض؛ لاحتوائها على أنواع معينة من مضادات الأكسدة.
-يقي من الإصابة بانسداد وضيق الشرايين القلبية، وذلك لقدرته على تخفيض مستوى الكولسترول الضار.



335 Views