فوائد القرنفل للقلب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:39
فوائد القرنفل للقلب


فوائد القرنفل للقلب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأعشاب التي تعمل على تقوية عضلة القلب ونشير إلى أهم العادات اليومية التي تؤذي القلب.

فوائد القرنفل للقلب

-يقوي القرنفل عضلة القلب؛ وذلك لأنه يحتوي على أنواع معينة من مضادات الأكسدة والتي تحتاجها عضلة القلب.
-وتعمل مضادات الأكسدة على تقوية القلب وتحميه من الأمراض كذلك يقلل من احتمال تعرض مريض القلب للمضاعفات الناتجة عن أمراض القلب.
-كذلك يعمل القرنفل من خلال تناوله كمشروب على الوقاية من ارتفاع الكولسترول .
-ومن فوائد القرنفل للقلب والشرايين كذلك أنه يقي من الإصابة بتصلب أو ضيق وإنسداد الشرايين القلبية الناتج عن تراكم الكولسترول والدهون داخلها .
-علاوة على ذلك يعمل القرنفل على خفض ضغط الدم المرتفع، من خلال تحضير مغلي القرنفل؛ حيث تزيد مكوناته من توسع الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي ينخفض ضغط الدم تدريجيا ليصبح طبيعي.
-يساعد القرنفل بما يحتوي عليه من مواد على الوقاية من الجراثيم ، وهي مفيدة لحماية مرضى القلب من مشكلة التهاب شغاف القلب.
-بالإضافة إلى ما سبق يساعد القرنفل في التخلص من آلام الذبحة الصدرية والنوبات القلبية حيث أن هذه الأمراض تسبب المآ شديدآ للمريض في يسار صدره.
-يمكن تدليك الصدر بزيت القرنفل لتخفيف حدة الألم الناتج عن النوبات القلبية.
-في حالة المواظبة على تناول القرنفل فأن ذلك يساعد في وقاية مرضى ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب ومن التعرض للمضاعفات التي يسببها ضغط الدم على الكبد ، مثل تليف الكبد وغيرها من المشكلات.
– يمكن استخدام زيت القرنفل للقلب، من خلال دهن منطقة الصدر، وهي منطقة الألم، حيث يساعد في تخفيف حدة الآلم، ومن ثم القضاء عليه نهائيا.

أعشاب لتقوية عضلة القلب

الشّاي الأخضر
يحتوي الشّاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل (بالإنجليزية: epigallocatechin gallate) والتي تعمل على حماية عضلة القلب، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول 5-6 أكواب يوميّاً من الشّاي الأخضر يعود على الجسم بفوائد كبيرة، كما يمكن تناول مستخلص الشاي الأخضر على شكل كبسولات للحصول على تلك الفوائد.
عشبة الزّعرور
يعدّ الزعرور من أكثر الأعشاب فائدة لصحّة القلب، حيث يقوم بتقويّة عضلة القلب والمساهمة في علاج كافّة أمراض القلب المختلفة، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول عشبة الزعرور يساعد على تقليل نسبة الكولسترول المتراكم في جدران الشرايين، وخفض ضغط الدّم، كما وجد أنّه يساعد على تمدد الشريان التاجي داخل القلب؛ وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتدفق الدّم من خلاله.
عشبة الجنكة
بيلوبا تساعد عشبة الجنكة بيلوبا على تعزيز عمل وظيفة القلب والأوعية الدّموية، بالإضافة لمحتواها العالي من الفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تمنع الأضرار المصاحبة للعمليات التّأكسدية الناتجة عن الجذور الحرّة، ويُفضّل تناول ما بين 120-240 ميللغراماً من عشبة الجنكة يوميّاً بجرعات متفاوتة، وتظهر النتائج بعد 4 إلى 6 أسابيع من تناول العشبة، إلّا أنّه يجب تجنّب تناولها من قبل بعض الأشخاص بما في ذلك الأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات، والأشخاص المصابين بالصرع، والأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم، ومرضة السكري.
الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي البوليفينول المسؤولة عن اللون الأصفر الذي يتميز به الكركم، كما يعدّ الكركم من الأعشاب الجيّدة في الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدّموية، حيث تحتوي مادة الكركمين على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى مضادات السرطان، ومضادات تخثّر الدّم، فهي تقي من المشاكل التي قد يتعرّض لها القلب كالالتهابات أو تسمم القلب الناتج عن الأدرياميسين، كما تساهم في الحدّ من ارتفاع مستوى الكولسترول الضارّ بالدم والذي قد يسبب زيادة نسبته إلى تصلّب شرايين القلب والأوعية الدموية مما يؤدّي إلى الإصابة بالجلطة القلبيّة.
عشبة ذنب الأسد
القلبي أشار أحد الأبحاث إلى أنّ عشبة ذنب الأسد القلبي (بالإنجليزية: Motherwort) قد تمتلك القدرة على حماية القلب، فهي تساعد على إرخاء خلايا القلب، وتساهم في منع الجلطات الدموية التي تسبّب حدوث النوبات قلبية، كما أظهرت دراسةٌ واحدةٌ تم إجراؤها عام 2014 أنّ مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها عشبة ذنب الأسد القلبي يمكن أن تساعد على حماية القلب من الضرر، وقد أجازت المفوضية الألمانية – الجهة المناظرة لدولة الولايات المتحدة في إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية- تفويض عشبة ذنب الأسد القلبي لعلاج خفقان القلب الذي يحدث في نوبات القلق أو غيرها من الاضطرابات العصبية، بالإضافة إلى اعتبارها جزءاً من خطة العلاج الشاملة لفرط نشاط الغدة الدرقية وهي حالةٌ من الحالات التي تسبّب اضطراباً في النظم القلبيّ.
الريحان
تشير العديد من الأبحاث إلى أنّ الريحان يحتوي على العديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مجموعةٍ واسعةٍ من الزيوت العطريّة، والمركبات الفينولية، والعديد من الموادّ الطبيعيّة الأخرى؛ بما في ذلك مُركّبات البوليفينول مثل الفلافونويد والأنثوسيانين، ففي إحدى الدراسات التي أُجريت على فئران عُرِّضت لإجهادٍ تأكسديٍّ مرتفع، وُجد أنّ تلك التي أُعطيت غرامين من أوراق الريحان الطازجة كان جهازها الوعائي قادراً على احتمال الإجهاد التأكسدي.

طرق للحفاظ على صحة القلب

الخضراوات الورقية
تشتهر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة على وجه الخصوص ، فهي مصدر كبير لفيتامين ك ، مما يساعد على حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح
الحبوب الكاملة
تشير الدراسات إلى أن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم الانقباضي ، فضلاً عن انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
التوت
التوت غني بمضادات الأكسدة و تشير الدراسات إلى أن تناوله يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب.
الأفوكادو
الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم وقد يساعد تناوله في خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
الأسماك الدهنية وزيت السمك
تحتوي الأسماك الدهنية وزيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والتى تساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.
الجوز
تشير الدراسات إلى أن الجوز يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول وضغط الدم وقد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد. وقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل فى الشرايين وأمراض القلب التاجية.

عادات تؤذى قلبك دون معرفتك

الإفراط في الجلوس أمام التليفزيون:
جلوسك أمام التليفزيون فترات طويلة دون تحرك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية، وذلك لأن الجلوس لفترة طويلة يعمل على تراكم الدهون، وبالتالي يؤثر في مستويات ضغط الدم والسكر بالجسم وينصحك الأطباء بعدم الجلوس فترة طويلة، فاكسريه بالمشي أو الوقوف، وإن كنتِ فى العمل وتجلسين لفترة طويلة، تحركي من فترة لأخرى.
عدم علاج مشكلة الشخير:
يعانى الكثير من الشخير في أثناء النوم، ويعد الشخير خطرًا كبيرًا يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، فإذا كنتِ تعانين من الشخير ليلًا أو أحد من أفراد أسرتك، لا بد من زيارة الطبيب للتخلص من هذه المشكلة.
أمراض اللثة:
ربطت دراسات وأبحاث أمراض اللثة بأمراض القلب، نتيجة لتكون بكتيريا فى اللثة قد تؤدي لحدوث التهابات تعزز تصلب الشرايين. لذلك ينصح الأطباء بمتابعة طبيب اللثة والأسنان بشكل دورى، والحفاظ على لثتك من الالتهابات والأمراض، فعلاج أمراض اللثة يعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية.
إهمال المتابعة الدورية للصحة العامة:
وهذه سمة شائعة جدًّا في مجتمعنا، فإهمال المتابعة الدورية للصحة العامة قد يؤدي إلى تمكن المرض من أجسامنا، فتظهر أعراضه أشرس مما لو تم اكتشافه مبكرًا. لذلك ينصح الأطباء بمتابعة دورية للحالة الصحية العامة من حين لآخر، وخاصة إذا كنتِ ممن يعانين من بعض الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم أو السكر.
التدخين:
من أكبر العوامل التى قد تسبب أمراضًا قلبية خطيرة، لذلك ينصح الأطباء بالامتناع عن هذه العادة السيئة، لما تسببه من أضرار وأمراض خطيرة، والتي تعد أمراض القلب جزءًا منها.



671 Views