فوائد القرنفل للمدخنين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:20
فوائد القرنفل للمدخنين


فوائد القرنفل للمدخنين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن القرنفل وأهم الأعشاب للمدخنين وختام الموضوع نصائح هامة للسيطرة على التدخين.

فوائد القرنفل للمدخنين

-عندما يتخذ شخص مدخن قرار الإقلاع عن التدخين فإن ذلك يتطلب أحيانا أكثر من محاولة، ولضمان تحقيق النتيجة المرجوّة يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات أو الأعشاب والتوابل المساعدة ولمواجهة الأعراض الانسحابية للنيكوتين خلال الساعات والأيام الأولى ومن الأعشاب التي تساعدك على مواجهة هذه الأعراض القرنفل لما له من فوائد عظيمة حيث أنه يساعد على تحسين تدفق الدم، واسترخاء الأعصاب، وقد تبين أن رائحته تساعد على تنقية الجهاز التنفسي وتحسين الحالة المعنوية.
-كذلك إضافة مسحوقه إلى الطعام فوائد طبية عديدة، إلى جانب أنه غني بالحديد والكالسيوم. ويساعد الزنجبيل على استرخاء الأعصاب، وكبح الرغبة في العودة إلى التبغ.
-يحتوي القرنفل على مكونات كيماوية نباتية تقلل الرغبة في النيكوتين.

نبذة عن القرنفل

-النبات شجرة دائمة الخضرة لها شكل مخروطي مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية يبلغ متوسط إرتفاع شجرة القرنفل من 10 إلى 12 متراً ويصل أحياناً إلى 20 متراً.
-هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل وبذورها تشبه المسامير، وهي أكثر أجزائها إستعمالاً، وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر، ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.
-تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة، ويستخدم كبهار للقهوة العربية، بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة؛ ومن أسمائه الشائعة في جزيرة العرب العويدي أو المسمار.
-موطن القرنفل الأصلي جزر الملوك بإندونيسيا وجنوب الفلبين، ويزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل.
-يتمتع القرنفل بأهمية كبيرة في مجال الطب البديل أيضاً، حيث يُستخدم القرنفل ومشتقاته سواءً في صورةِ نباتات كاملة أو زيت القُرنفل أو المواد الفعالة المُشتقة منه في علاج إلتهابات الغشاء المُخاطي بالفم والبلعوم.
-يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك و والبوتاسيوم والفيتامينات A ,C , K، كما أنها غنية بالمنجنيز .

اعشاب سحرية للمدخنين لطرد النيكوتين والبلغم من الجسم

الجرجير :
يؤكل نبات الجرجير في جميع الوجبات ومع السلطات وأيضا يشرب عصيره لتقليل نسبة النيكوتين في الجسم .
جوز الهند :
تناول ثمار جوز الهند ولبن جوز الهند لأنهما يحتويان على كمية دهون مشبعة والتي تساعد في التوقف عن التدخين
التوابل :
مثل الكاري والثوم والكركم تقلل من الرغبة للمدخن في التدخين ، وهي تقاوم جميع الامراض الفتاكة التي يسببها التدخين .
الشمر واليانسون :
ينقع ملعقة صغيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من الشمر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يبرد الكوب ويصفى تماما ويشرب بعد تناول كل وجبة يوميا لطرد كمية البلغم المحتبسة وما يحتويه من نيكوتين .
القراص :
يتم نقع ملعقة كبيرة من مسحق القراص في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ثم يبرد قليلا ثم يشرب كوب في الصباح وكوب في المساء لطرد النيكوتين والبلغم وما تحتويه الرئتين من شوائب .
الجنسنج :
يتم تناول جذور الجنسنج لمقاومة أمراض القلب وأمراض الشرايين والتي يسببها عنصر النيكوتين ، والتي تساعد على التخلص من سموم التدخين وطرد النيكوتين والبلغم .
اللبان الذكر :
ينقع مقدار من اللبان الذكر في كوب من الماء لعدة ساعات متواصلة ، ويشرب عدة مرات يوميا لطرد النيكوتين والبلغم .
عنب الدب وآذان الدب وحشيشة السعال :
يتم نقع ملعقة كبيرة من مسحوق إحدى هذه الاعشاب في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يشرب كوب صباحا وكوب مساءا لتنظيف الرئتين تماما وطرد النيكوتين والبلغم .
الفراسيون الأسود :
يتم غلي ملعقة كبيرة من العشبة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ويبرد قليلا ويشرب مرتين كل يوم لطرد النيكوتين والبلغم من الرئتين .
الشمر :
يتم نقع ملعقة كبيرة من بذر الشمر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم يبرد قليلا ويصفى ثم يشرب بعد تناول الوجبات الثلاث الرئيسية لتنظيف الرئتين لطرد النيكوتين والبلغم .

أهم نصائح للمدخنين

لا بد من التخطيط الصحيح عند عقد النية للإقلاع عن التدخين دون رجعة إلى جانب الالتزام الدقيق وامتلاك الرغبة الشديدة والإرادة القوية، علمًا بأن هناك حاجة لمجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها مجتمعة أو اختيار ما يناسب كل الفرد منها والآتي هي أهم نصائح للمدخنين:
-تحديد اليوم الذي سيتم فيه الإقلاع عن التدخين حتى يتسنى الاستعداد لذلك شرط ألا يكون بعيدًا.
– اختيار إحدى الطريقة المناسبة من بين الإقلاع المفاجئ أو التقليل من استهلاك السجائر بشكل تدريجي أو التدخين إلى اليوم الذي تم تحديده ثم التوقف التام.
– الإفصاح عن اليوم الذي تم اختياره لكل من الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل. التخلص من السجائر وكل ما يتعلق بها من منافض وغيرها تعتبر أحد أهم نصائح للمدخنين.
– استخدام معالجة النيكوتين بالإعاضة أو بعض الأدوية المساعدة على الإقلاع عنه شرط استشارة الطبيب قبل ذلك أو الاكتفاء بالإقلاع الفوري دون أي مساعدات.
-توفير بعض البدائل التي يمكن الحصول عليها حال الحاجة للنيكوتين مثل السكاكر والعلكة الخالية من السكر ومسواك الأسنان وغيرها.
-التواصل مع فرد داعم كان قد نجح في الإقلاع عن التدخين تمامًا.
– تجنب المدخنين في البيئة المحيطة أو طلب التوقف عن ممارستهم لذلك أمام من هو في صدد الإقلاع.
-التعلم من تجارب سابقة إن وجدت والتركيز على نقاط الضعف والقوة في كل مرة كان الفرد فيها قد حاول ذلك ولم يوفق.
-التخلي عن بعض الممارسات والعادات اليومية المحفزة لحاجة الحصول على السجائر.
– الحصول على كميات كافية من السوائل بما في ذلك الماء.
-تجنب المواقف التي تولد رغبة قوية في التدخين.
-محاربة الرغبة في التدخين بأخذ نفس عميق واستنشاق الهواء ببطء من خلال الأنف مع العد حتى ٣ وإخراجه من الفم مع العد كذلك حتى ٣ إلى جانب تشتيت الانتباه كلما عاود الشعور بالرغبة ذاتها أو رشف الماء بهدوء.
-الحصول على الدعم السلوكي من بعض المؤسسات – إن وجدت – التي توفر بعض المعلومات المكتوبة والنصائح أو الاستشارات الفردية بشكل شخصي أو كجماعات عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.
– استخدام بعض البدائل كالأعشاب والمكملات الغذائية و السجائر الإلكترونية وغيرها على الرغم من أن بعضها يعتبر وسائل مساعدة لا علاجات أو طرق حتمية لتحقيق الهدف المنشود.



1421 Views