فوائد القهوة التركية بدون سكر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 3:35
فوائد القهوة التركية بدون سكر


فوائد القهوة التركية بدون سكر نقدمها لكم في هذا المقال فهي كثيرة ومتنوعة للصحة بخلاف فوائدها الجمالية نتعرف عليها بشكل من التفصيل في السطور القليلة الماضية.

فوائد القهوة التركية بدون سكر

1-تحتوي مضافاتها على خصائص مضادة للجراثيم: ستزيد فوائد القهوة التركية عند إضافة بعض الأصناف كالهيل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإلتهابات، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يتميز بخصائص مضادة للجراثيم ومكافحة السرطان.
2-تعزز الأداء الرياضي: توفر القهوة التركية جرعة مرتفعة من الكافيين الذي يعتبر مفيدًا للرياضيين بشكل خاص، وذلك كما أشارت إليه نتائج دراسة قارنت بين تأثير هذا المنبه الطبيعي في مجموعة من الرياضيين عند احتسائهم القهوة التركية مقارنة مع آخرين كانوا قد تناولوا قهوة تركية خالية من الكافيين.
3-تحتوي على مضادات الأكسدة: توفر القهوة مركبات مفيدة كأحماض الكلوروجينيك التي تحد من الالتهابات وتحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم وارتفاع ضعط الدم، كما تحتوي على مركبات التيربينويد التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وتساعد على المحافظة على صحة القلب إضافة إلى محاربتها للعدوى.
4-تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العقلية: يساعد محتواها على حماية الدماغ من بعض الحالات العصبية كمرض الزهايمر والسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف.

إيجابيات البشرة الجمالية

1- البشرة.
1-بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة، فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا، والتي تسبب ظهور التجاعيد.
2-تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة.
3-التخلص من الهالات السوداء وتقشير البشرة عن طريق العديد من الوصفات التي تدخل من ضمنها القهوة كمكون رئيسي.
4- تحفيز تدفق الدم إلى الوجه.معالجة حروق الشمس التي قد تُصيب الوجه، مما يحمي البشرة من التلف.
5-حماية البشرة وتعزيز دفاعاتها الطبيعيّة، وهذا بسبب غنى القهوة بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أشعة الشمس التي قد تُسبب سرطان الجلد.
6-يُقلل من الخطوط الدقيقة بالوجه، وهذا ما يجعل القهوة من أفضل الخيارات لمحاربة علامات تقدّم السن
2- الشعر
1-تحسن اللون الطبيعي للشعر: القهوة تعطي لون رائع للشعر الأسود أو المائل للبني، فهو آمن تماما، دون أي آثار جانبية. يمكن إستخدام مشروب القهوة ( بدون سكر ويترك حتى يبرد) ويشطف الشعر مما يزيد من لون الشعر الطبيعي ويمنحه اللمعان الملحوظ.
2-تنظف فروة الرأس: القهوة لديها القدرة على تنظيف وتقشير فروة الرأس، مما يجعلها خالية من الفطريات التي تسبب العدوى والقشرة. القهوة تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، مما تجعل فروة الرأس نقية ونظيفة.
3-تمنح شعرك اللمعان: يمكن للقهوة أن تعطي لمعان طبيعي للشعر، وأنه تجعله سهل التمشيط ( غير متشابك).
4-تحسن نسيج الشعر: عند إضافة مكونات أخرى مع القهوة يمكن أن تساعد على تقوية الشعر من الداخل وتجعله أكثر ليونة ونعومة

منافع القهوة العامة

1- المُحافظة على صحة البشرة والجلد؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى منع الإصابة بسرطان الجلد، والأمراض المرتبطة به، والعديد من مشاكل وأمراض الجلد، مثل حب الشباب، والإكزيما.
2- تقليل الشعور بالألم؛ لاحتوائها على مادة الأدينوزين المسؤولة عن تنشيط مستقبلات الألم في خلايا الجسم.
3-فوائد القهوة العامة تحسين صحة الأوعية الدموية. تحسين مستوى الكولسترول في الدم. وقاية الكبد من خطر التليف. منع الصداع.
4-الحماية من مرض الزهايمر والخرف.
5-الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
6-المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل.
7-تحسين مستوى الطاقة والذكاء.
8-تساعد على حرق الدهون.
9-تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم.
10-من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
11-محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
12-تقليل خطر أنواع معينة من السرطان

مكونات القهوة

تتميز حبوب القهوة الطازجة بلونها الأخضر والتي تحتوي على مكونات مختلفة أشهرها الكافيين، ولكن بمجرد تعريضها للتحميص سيتغير لونها للبني وهو اللون المعتاد والمتداول لهذه الحبوب في الأسواق، وبالتالي سيُفقدها التحميص بعضًا من المكوّنات الأخرى بما في ذلك المركبات النشطة كحمض الكلوروجينيك، أما مكونات القهوة من المغذيات فهي متوزعة بين مضادات الأكسدة وكميات صغيرة من المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، إضافة إلى كميات بسيطة من الفيتامينات كفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وحمض الفوليك.

كيفية إعداد القهوة التركية

1-تُطحن حبوب البن بواسطة المطحنة اليدوية أو الكهربائية حتى تصبح مسحوقًا ناعمًا. تُمزج 4 ملاعق صغيرة من مسحوق القهوة مع 240 مل من الماء البارد المفلتر في إناء مناسب، ويمكن إضافة السكر بحسب الرغبة.
2- يُسخّن الخليط على حرارة متوسطة إلى منخفضة. يُحّرك الخليط في كل مرة يستقر بها مسحوق القهوة أسفل الإناء. يُسخّن الخليط حتى ظهور الرغوة على سطحه
3-يُصبّ الخليط في أكواب صغيرة مع بعض الرغوة الزائدة على سطحه. يُفضّل الانتظار للحظات بسيطة قبل الشروع في احتسائها وذلك ليترسّب المسحوق في أسفل الفنجان.

أضرار القهوة التركية

1- تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة محتواها المرتفع من الكافيين، وبالتالي يُنصح البعض بتجنّب تناولها منعًا لحدوث ذلك.
2- تترك القهوة التركية بعض الآثار السلبية عند البعض كاضطرابات النوم والقلق ويعود ذلك لمحتواها المرتفع من الكافيين المرتبط بحساسية الكافيين.
3-يعتبر الاستهلاك المنتظم للقهوة التركية -المحلّاة تحديدًا- قد يزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية كالسمنة وزيادة مستويات الدهون الثلاثية ومرض السكري من النوع 2، لذيك يفضّل شربها دون إضافة السكر.



893 Views