فوائد القهوة التركية على الريق

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 8:00 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:46
فوائد القهوة التركية على الريق


فوائد القهوة التركية على الريق حيث ان بالرغم من أن استهلاك القهوة المفرط يسبب الكثير من الأضرار، إلا أن شربها على الريق يكون سبب في التمتع بفوائد عدة نذكرها في المقال التالي.

فوائد القهوة التركية على الريق

1. تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب؛ لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان.
2. تعدّ القهوة منبّهاً فعّالاً؛ وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّلُ من الصداع؛ إذ إنّها تساعدُ على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه.
3. تحمي من خطر مرض السكريّ، وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم. للحصول على أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة، وذلك من خلال خلط كوبٍ من الحليب خالي الدسم والمغليّ جيّداً مع ملعقة من القهوة سريعة التحضير، دونَ إضافة السكّر أو أيّ نوع من المحليّات. فهذه الطريقة تجعلك أيضاً تستمتع بمذاق القهوة المميّز واللذيذ، فضلاً عن أنّها تمنحُ الجسمَ كميّة جيّدة من فيتامين د والكالسيوم.
4.تمنحُ الجسم النشاط، وتضمنُ بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيراً، وتساعدُ على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت.
5.تقلّل الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيدُ من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم، خاصّة عند تناولها في فترات الصباح.
6. تحمي من أمراض السرطان؛ وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسدَ خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول السيّء والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية و الشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.
7. تحافظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.

القهوة

هناك طرق عديدة لاحتساء القهوة حيث يُمكن شربها باردةً أو ساخنة، وهي تُخمّر من حبوب البُن المطحون، وفي الحقيقة فهي ليست حبوباً حقاً وإنّما بذرةٌ موجودةٌ داخل الفاكهة  التي ينتجها نبات البُنّ العربيّ، حيث إنّها تُقطف عندما يتحوّلُ لونها إلى الأحمر الفاتح، كما تعد القهوة السوداء من أنواع القهوة؛ وهي حبوب البُنّ المخمرة دون إضافة القِشدة أو السكر وغالباََ ما تُقدم ساخنة، وقد تحتوي على الكافيين الذي يوجد بشكلٍ طبيعيّ في حبوب البُنّ، أو قد تكون منزوعة الكافيين، وقد ترجع فائدة القهوة إلى العناصر لغذائيةِ المفيدة الموجودة بها، والخصائص المضادة لعملية الأكسدة

الأضرار الصحية المُحتملة لشرب القهوة

بالرغم من تضمن القهوة للعديد من الفوائد الصحية، مع ذلك فالإكثار من مادة الكافيين يكون سبب في حدوث عِدّة آثار سلبية، ومنها:
1.تسارع في ضربات القلب.
2.الرُّعاش العضليّ.
3. اضطرابات في النوم.
4. التبوّل المُتكرر.
5.الصداع.
6.اضطراب المَعِدة.
7. الأرق.
8. توتُّر الأعصاب.

الطريقة الصحيحة لإعداد القهوة بكامل فوائدها

نقوم بمزج كأس من اللبن منزوع الدسم مع 1 ملعقة من البن المراد عمل القهوة منه دونَ إضافة السكّر فهذه الطريقة تجعلك تستمتع بمذاقها المميّز واللذيذ، كما تمنح الجسم نسبة جيّدة من عنصر الكالسيوم وفيتامين د وبذلك لا تقوم بإضعاف العظام.

أضرار شرب القهوة على الريق

أكّد الكثير من مختصّي التغذية العلاجية أنّ أضرار شرب القهوة على الريق أكثر من فوائده، إذ يسبب شربها على الريق الكثير من المشكلات، ومنها:
-يؤدي إلى زيادة ضغط الدم للمصابين بأمراض الضغط، مما يؤدي إلى تعريض حياتهم للخطر، كما أن الإفراط في شربها يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
-يزيد من التوتر والقلق لدى الكثير من الأشخاص، لأنّ القهوة تزيد من نشاط خلايا الدماغ.
-يزيد من إدرار البول، الأمر الذي يسبب الجفاف.

فوائد القهوة بالحليب

-من الممكن أن يزيد شرب القهوة السوداء الساخنة من احتمالية إصابة أنسجة المريء الحساسة بحروق وينبغي الإشارة إلى أنّ هذه الحروق تعدّ جزءًا حيويًا من العملية التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة المريئية.
-يمنح الحليب لونًا ونكهة أكثر جمالًا لذا فإنّ الحليب هو المكمل الأشهى والأطيب مع القهوة.
-يزيد إضافة الحليب إلى القهوة من كمية السعرات الحراريّة، إذ إنّ السّعرات تتواجد في الحليب بكميات كبيرة تبعًا لنوع الحليب المُستخدم، وينبغي الإشارة إلى أنّ السّعرات تمنح الجسم الطاقة التي تمكنه من أداء المهام الحياتية والأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
-عند إضافة الحليب إلى القهوة أيًا كان نوعه سواءً كان كامل الدسم أم قليل الدسم أم خالي الدسم أم أنّه كان عضويًا؛ فإنّ ذلك يمنح الجسم العديد من الفوائد الغذائية؛ إذ إنّ الحليب يحتوي على كمية جيدة من البروتين عالي الجودة بالإضافة إلى احتواء الحليب على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يعاني غالبية الأشخاص من نقصها كفيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم.
-يفضل الكثير من الأشخاص شرب القهوة في ساعات الصباح الباكرة كونها تمد الإنسان بالطاقة التي تجعله نشطًا طيلة اليوم بينما يفضل بعض الأشخاص شربها في ساعات الليل وهذا ينعكس سلبًا على الجسم؛ إذ إنّ للقهوة آثارًا جانبية منها الأرق لذا فإنّ إضافة الحليب إليه قد تقلل من آثار القهوة المنبهة عند شربها في الليل.



486 Views